عقد المهندس احمد جهلان وكيل الإدارة التعليمية بأبوتشت، اليوم الأحد 14 يوليو الجاري اجتماعا موسعا  بمسرح مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية حضره عبدالرؤوف عبدالواحد مدير المتابعة وتقويم الأداء واحمد عبدالعزيز مدير التعليم الإبتدائي ووائل ابوعايد مدير التعليم الإعدادي ومحمد الطحان مدير التعليم الثانوي وهاني الملقب مدير العلاقات العامة والإعلام وحدادي صابر مسؤول الأمن استهدف الاجتماع مديري المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية وموجهي أوائل المواد الدراسية والانشطة التربوية، وذلك استعدادا لاستقبال امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل بمراحل التعليم المختلفة للعام الدراسي 2024/2023 م  ناقش الاجتماع ضرورة الالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لاعمال الامتحانات  .

 

وشدد وكيل الإدارة، على ضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية الواردة من الوزارة مُؤكدًا على سلامة الصياغة اللغوية عند وضع الامتحان وتجنب الأخطاء الإملائية وغيرها مُشددًا على عدم وجود موانع لواضعي الامتحانات ومحاربة كافة طرق الغش لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ والطلاب. 

وأشار جهلان، إلى ضرورة ان يكون الامتحان مناسبا للوقت المحدد في جدول الامتحانات الذي اعلنته مديرية التربية والتعليم بقنا مع تجنب عن الأسئلة الغامضة محذرا واضعي الأسئلة ضرورة ان تكون الأسئلة واضحة ولا تحتمل أية تفسيرات تؤدي إلى ارتباك الطلبه مع الحفاظ على سرية الامتحانات مع تسليمها المطبعة السرية قبل الامتحان بوقت كاف والتشديد على نسخة احتياطية للامتحان بنفس مواصفات ومعايير وضوابط النسخة الأصلية. 

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقناعلي هامش زيارته لمحافظة قنا.

وزير التربية والتعليم ونائب محافظ قنا يتفقدان عدد من المدارس  

استهل الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،   زيارته لمحافظة قنا، بتفقد عدد من المدارس،  رافقه الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، و الدكتور أحمد ضاهر ، والدكتور أيمن بهاء نواب وزير التربية والتعليم، وذلك في إطار جولات الوزير المتواصلة بمختلف محافظات الجمهورية، حيث كان فى استقباله اللواء حسام حمودة سكرتير عام المحافظة، واللواء محمد صلاح ابو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، ومديري المديريات التعليمية بمحافظات قنا وسوهاج والأقصر وأسوان.

حيث تفقد وزير التربية والتعليم،   مدرسة ناصر الابتدائية المشتركة، التي تضم 29 فصلا، بواقع 1839 طالبا وطالبة، واطمأن على مواصلة تنفيذ إجراءات الصيانة، واطلع على جداول أعداد الطلاب داخل الفصول الدراسية.    

كما شهد عددا من الأنشطة الصيفية للأطفال بالمدرسة تنوعت بين القراءة والكتابة وأنشطة رياضية وفنية وموسيقية ونشاط اقتصادي.  

واستمع وزير التعليم، لعدد من معلمات رياض الأطفال بالمدرسة حول أسلوب التدريس والشرح للأطفال، وعقد لقاء مع عدد من المعلمات للاستماع إلى المعوقات والمشاكل التي تواجهه العملية التعليمية أثناء الدراسة، ومقترحاتهن حول الحلول الواقعية التي تساهم في الارتقاء بأدائهن، كما استعرض الأدوات التي يستخدمها المعلمون بالمدرسة لتحفيز الطلاب على الدراسة، مؤكدًا على أهمية قياس وتحليل مستوى الطلاب الدراسي بشكل دوري بما يعود بالنفع على الطلاب وسائر العملية التعليمية.  

وعقب ذلك، تفقد وزير التعليم مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات، التي تضم ١٣٩٦ طالبة وعدد 35 فصلا، و اطلع على طبيعة الكثافة الطلابية بالمدرسة، و سلامة مقاعد الطالبات بعدد من الفصول الدراسية، كما تفقد عدد من المعامل، وغرفة الأنشطة ومدرج للطالبات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: امتحانات الدور الثاني جدول الامتحانات المواد الدراسية القرارات الوزارية الانشطة التربوية وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا أبوتشت أعمال الامتحانات مديرية التربية والتعليم بقنا قنا

إقرأ أيضاً:

عاجل- زيادة الحصص وزيادة أيام التدريس.. خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة تحديات التعليم قبل الجامعي

زيادة الحصص وزيادة أيام التدريس.. خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة تحديات التعليم قبل الجامعي.. أعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، عن جهود الوزارة في مواجهة التحديات التي تواجه نظام التعليم قبل الجامعي في مصر، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 التحديات التي تواجه التعليم قبل الجامعي


وأكد الوزير أن مصر تمتلك أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الوزارة تواجه أربعة تحديات رئيسية، منها العدد الكبير للمواد الدراسية في المرحلة الثانوية ولمواجهة هذا التحدي، سيتم زيادة أيام التدريس إلى 31 أسبوعًا، مع تخصيص 8 حصص يوميًا، وزمن الحصة 50 دقيقة، مع التأكيد على عدم المساس بعدد الساعات التعليمية المقررة.

خطة الوزارة لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية


كشف وزير التربية والتعليم عن خطة الوزارة لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية في المدارس. بعد زيارات ميدانية للمدارس عالية الكثافة في مختلف المحافظات، وبعد مراجعة آراء الخبراء، توصلت الوزارة إلى عدة حلول عملية، منها:

- حصر الفراغات التعليمية: ستقوم هيئة الأبنية التعليمية بحصر الفراغات المتاحة في المدارس لاستغلالها في إقامة فصول دراسية جديدة.
 

عاجل- وزير التعليم: إدخال البرمجة لتطوير التعليم الثانوي لمواكبة متطلبات سوق العمل التطبيق من عام 2024/2025.. دمج الكيمياء والفيزياء.. واللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلم النفس خارج المجموع


- نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية: سيتم نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية لتوفير الصباح للمدارس الإعدادية، والتي بدورها ستستخدم الصباح للمدارس الابتدائية، مع إعطاء مرونة للإدارات التعليمية لتطبيق هذه الخطة حسب احتياجاتها.

- زيادة أيام الدراسة: سيتم زيادة أيام الدراسة إلى خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، بالإضافة إلى يوم سادس مخصص للأنشطة.

- تطبيق فكرة الفصل المتحرك: سيتم تطبيق نظام الفصل المتحرك، حيث يمكن تحريك فصل دراسي إلى غرفة نشاط أو تربية رياضية، مما سيساعد على تقليل الكثافات. وأوضح الوزير أن هذا النظام، عند تطبيقه في محافظة القليوبية على سبيل المثال، سيساهم في تقليل كثافة الفصول من 69 طالبًا إلى 40 طالبًا فقط.

ختامًا، أكد وزير التربية والتعليم أن هذه الحلول جاءت بعد حوار مباشر مع جميع الأطراف المعنية في المنظومة التعليمية، وهي حلول عملية وقابلة للتنفيذ.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» توجه بوقف قيد الطلاب المنقطعين عن الدراسة في المرحلة الابتدائية
  • مدير تعليم أبوتشت يترأس الاجتماع السنوي لوحدة الجودة واللامركزية
  • «تعليم كفر الشيخ»: لا شكاوى من امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية اليوم
  • مدير تعليم أبوتشت يترأس لجنة توزيع مديرى ووكلاء المدارس الإبتدائية الجدد
  • عاجل- زيادة الحصص وزيادة أيام التدريس.. خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة تحديات التعليم قبل الجامعي
  • وزير التعليم: 6 أيام دراسة في العام الجديد
  • اليوم إعلان نتيجة الدور الثاني لصفوف النقل بمحافظة القاهرة
  • اليوم.. تعليم القاهرة تتيح نتيجة الدور الثانى لصفوف النقل بالمدارس
  • بالرابط.. تعليم القاهرة تعلن نتيجة الدور الثاني لصفوف النقل
  • «تعليم القاهرة»: إعلان نتيجة الدور الثاني لصفوف النقل بمختلف المراحل اليوم