كشفت وزارة التجارة، اليوم الاحد، اخر تطورات أسعار المواد الغذائية التي شهدت مؤخراً تذبذبا في السوق المحلية، فيما أعربت عن املها باستقرار أسعار صرف الدولار داخل البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، لـ السومرية نيوز، "لدينا جهاز رقابي يتابع يوميا مسألة ارتفاع وانخفاض أسعار المواد الغذائية ورصدنا ارتفاعا طفيفا في بعض المواد مقابل انخفاض مواد أخرى خاصة مادة الطحين التي انخفضت الى مستويات كبيرة وأصبح سعر الكيس ضمن البطاقة التموينية 15 ألف دينار بينما كان 30 الفاً، فيما تراوح سعر كيس الطحين التجاري 29 – 30 ألف دينار بينما كان في السابق يصل الى 45 الفاً".



وأضاف، أن "الجهد الحكومي نجح في خفض الأسعار وبانت ثماره من خلال ضخ مواد كبيرة من المواد الغذائية عن طريق الرعاية الاجتماعية والسلة الغذائية والسوق الموازي الذي قامت به التجارة من خلال مراكز التسوق"، لافتاً إلى أن هناك "عملية متابعة دقيقة للأسعار، معتبرة أن الارتفاعات السابقة كانت اسبابها دولية نتيجة الازمات المتعلقة بالظروف التي تشهدها المنطقة، وكذلك محلية من ناحية انخفاض وارتفاع أسعار الصرف".

وأشار حنون، إلى "تحقيق الاكتفاء الذاتي لمادة الحنطة من خلال الحصول على 6 ملايين طن من المسوقين والمزارعين وهذه الكمية تكفي حتى للخزين الاستراتيجي"، مؤكداً أن "هناك دعماً كبيراً للمواد الأخرى عن طريق وزارة التجارة والالتزام بمواعيد تجهيز السلة الغذائية وسماح الحكومة بدخول المواد الغذائية بطريقة جيدة".

وأتم المتحدث باسم وزارة التجارة، بالقول: "الاسواق العراقية لا تعاني مشاكل في تدفق المواد الغذائية، ونتمنى استمرار استقرار أسعار صرف الدولار مقابل الدينار حتى لا ينعكس ذلك على واقع أسعار المواد الغذائية".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: أسعار المواد الغذائیة وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

إتلاف 12 طن من المواد الغذائية الفاسدة و منتهية الصلاحية في البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

اتلف مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة البيضاء اليوم 12 طن من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية والتي تم مصادرتها خلال شهرين أثناء حملة الرقابة والتفتيش على الأسواق والمراكز التجارية بالمحافظة.

وخلال عملية الاتلاف، التي تمت بعد استكمال الاجراءات القانونية اللازمة وبحضور مندوبين الجهات المعنية بالمحافظة.. أوضح مدير عام مكتب الصناعة والتجارة البيضاء أحمد الطاهري، أن الكمية المتلفة المكونة من المواد الغذائية والألبان والزبادي ومنتجاتها المنتهية الصلاحية، تم تحريزها بعد عملية ضبطها مؤخرا من قبل فرق الرقابة التابعة لمكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة خلال حملة تفتيش الأسواق لحماية المستهلك من أضرار السلع المغشوشة و الفاسدة والتي تمثل خطرا على الصحة العامة.

وأكد، حرص فرع مكتب الصناعة بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة على تنفيذ حملات التفتيش والرقابة الميدانية لحماية المستهلك من أضرار السلع المنتهية الصلاحية بالمحافظة..ودعا، المواطنين التنبه إلى فترة الصلاحية و الإبلاغ عن أي تاجر أو محل يبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية أو تالفة حفاظا على سلامة الجميع.

بدوره أشار مدير فرع مكتب الصناعة والتجارة بمدينة البيضاء علي المنتصر، الى أن اتلاف هذه الكميات هو نتاج للجهود المبذولة من قبل الفرق الميدانية التابعة لمكتب الصناعة والتجارة بمدينة البيضاء بما يضمن سلامة وصلاحية المواد الغذائية التي تعرض في  المحال التجارية في مركز عاصمة المحافظة والسعي لحماية المستهلك بمواصلة الرقابة على السلع الغذائية والمواد الاستهلاكية.

 

مقالات مشابهة

  • إتلاف 12 طن من المواد الغذائية الفاسدة و منتهية الصلاحية في البيضاء
  • سعر الذهب في البحرين اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024
  • التجارة تؤكد المضي بأجراءات اتمتة البطاقة التموينية للتخلص من البيروقراطية السابقة
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024
  • دعوة "مهمة" من التجارة بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية: اتخذوا هذا الامر
  • 3 حبات تمد الجسم بـ310 سعرات.. «البيئة» تكشف عن القيمة الغذائية للتمور
  • سعر الذهب في البحرين اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024
  • إعادة مليار دينار لخزينة الدولة استحوذ عليها مصرف أهلي
  • الداخلية: تحرير 60 مخالفة لشروط الأمن والمتانة و11 مخالفة لكراجات لاتحمل رخصاً تجارية خلال حملة على كراجات جليب الشيوخ