الرؤية - فيصل السعدي

تتمتع سلطنة عمان بالعديد من المناطق السياحية الجميلة والمتنوعة، من شواطئ خلابة وجبال شاهقة إلى أسواق تقليدية ومواقع تاريخية وأثرية. ومع ذلك، فإن السياحة المحلية في عُمان تعاني بعض التحديات، مثل ضعف الوعي بالخيارات السياحية المحلية؛ إلا أنَّ أفكارًا تولدت لدى بعض الشباب العُماني أسهمت في تعزيز مستويات التعريف والتثقيف والجذب السياحي المحقق لسياحة داخلية مستدامة.

وفي حديث مع "الرؤية"، قال فهمي محمد المعولي صاحب مشروع (pinch.om): إنه وخلال فترة جائحة كورونا كان تركيز العمانيين على السياحة الداخلية، وذلك بحكم وقف السفر للخارج. ومن هنا جاءت فكرة تدشين تطبيق pinch.om، والذي هو عبارة عن مرشد سياحي يوفر خدمة مواقع على الخريطة للمعالم التاريخية والمواقع السياحية في عمان؛ حيث يعتبر البرنامج بمثابة دليل ومرشد إلكتروني يرافق السائح في طرق ومسارات محدده للوصول إلى الأودية والمعالم التاريخية والآثرية مثل القلاع والحصون.


 

وأشار المعولي إلى أنَّ الهدف من التطبيق هو زيادة نشاط السياحة الداخلية في عمان ورفع ثقافة السياحة المحلية، خصوصًا وأن التطبيق مناسب لفئة الشباب والعوائل، ومن خلال أيقونات توضح كل نوع من أنواع المزارات السياحية مع وجود تفاصيل يحتاجها السائح إضافة للصور. حيث تم تخصيص العديد من الخيارات التي توضح أماكن صيد السمك والجولات البحرية  والسباحة وركوب الدرجات ومسارات التسلق الجبلية وبالتالي فإن البرنامج يخدم جميع المهتمين في مجال السياحة. موضحًا مدى أهمية استعمال التطبيق في الأماكن المفتوحة وهذا ما تتميز بها العديد من ولايات السلطنة مثل ظفار والداخلية والوسطى والشرقية وغيرها من المناطق.

وتابع صاحب تطبيق (pinch.om) أنَّه يمكن للمستخدمين تجنب الازدحام في المواقع السياحية ومسارات الرحلات الطويلة، وبالتالي يعتبر التطبيق أول تطبيق يحدد عدد الأشخاص الموجودين في موقع ما باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).  كما يوفر خيار حجز تذاكر للحصون وغيرها من الحجوزات التي تحتاج مواعيد مسبقة، إضافة توفير تكاليف للسائح من خلال تعين مرشد سياحي.

وذكر المعولي أنَّه ولتحقيق الاستدامة البيئية للمواقع السياحية في سلطنة عمان، وفرنا ميزة تسمى "الدبابيس السوداء"، وقد تمَّ تصميمها لتكون بمثابة منارة يمكن للمرشدين إسقاطها في الموقع الذي يرون أنه تحتاج إلى تنظيف. ونقوم بدورنا بإنشاء حملة فلاش كلين لتنقية بيئتنا، كما نسعى لتطوير التطبيق وإضافة خدمة حجز الفنادق والوحدات السكنية للسياح. وتابع المعولي: أطلقنا التطبيق للتو وفي غضون أسابيع فزنا بجائزة إثراء للتوسع السريع. ولدينا ثقة في الجهات الحكومية لدعم المشروع وتطويره.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ختام التدريب على تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء في سوهاج

شهد اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، اليوم، والدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، فعاليات ختام التدريب الخاصة بتطبيق اشتراطات هيئة سلامة الغذاء على الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية، والمخابز البلدي؛ للدخول تحت مظلة قانون المحال العامة، على مدار يومين متتاليين 12 و 13 أغسطس الجاري.

أهمية هذا التدريب بالنسبة للمنشآت والمطاعم السياحية

وأكد محافظ سوهاج أهمية هذا التدريب بالنسبة للمنشآت والمطاعم السياحية، لما يتضمنه من مواد عملية وعلمية ترتقى بالخدمات المقدمة لروادها، مما يعود بالنفع على السياحة، من تحسين جودة الطعام والغذاء المقدم، وسلامته واتفاقه مع المعايير الدولية والمحلية لتقديم الغذاء، لافتا إلى أهمية القطاع السياحي في تنمية العائد الاقتصادي، وصناعة المستقبل في سوهاج، وأهمية العمل على جذب السياحة الداخلية والخارجية، والاستثمار في العنصر البشري.

الاهتمام الغير مسبوق بمحافظة سوهاج 

وكرم محافظ سوهاج عددا من المتفوقين الذين اجتازوا الدورة، وقام بتسليمهم شهادات التقدير، متمنيا لهم المزيد من التقدم والرقي، ومن جانبه وجه رئيس الغرفة التجارية بسوهاج الشكر للمحافظ على مجهوداته الداعمة لكافة القطاعات بالمحافظة، معربا عن شكره للقيادة السياسية على الاهتمام الغير مسبوق بمحافظة سوهاج .

وشهد محافظ سوهاج على هامش ختام التدريب، توقيع بروتوكول التعاون بين الغرفة التجارية بسوهاج، والهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لإنشاء مكتب للهيئة بالغرفة التجارية بسوهاج.

مقالات مشابهة

  • خبير سياحي بالغردقة: مهرجان العلمين داعم بقوة للحركة السياحية والمؤتمرات الأغلى
  • السفيرة الأميركية مندهشة بجمال مغارة جعيتا: ثروة وطنية تجذب السياح من كل أنحاء العالم
  • تدشين منتدى الإعلام ‏السياحي بمنطقة حائل
  • حلقات عمل ترويجية للتعريف بالمقومات السياحية العُمانية في الهند
  • الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تستنكر تدهور جودة الخدمات السياحية داخل المغرب
  • أفضل 6 تطبيقات لتتبع مصروفاتك وتوفير أموالك في 2024
  • اليوم.. تدشين منتدى الإعلام ‏السياحي بمنطقة حائل
  • برنامج متكامل لتشجيع السياحة إلى مدن الصعيد.. وزير الآثار يكشف التفاصيل
  • وزير السياحة يبحث مع طيران ناس التعاون المشترك لجذب مزيد من الحركة الوافدة لمصر
  • ختام التدريب على تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء في سوهاج