عقدت اللجنة الخاصة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، المُشكلة بقرار من مجلس النواب، الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة، بحضور المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وعدد من الوزراء.


وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية أبرز تصريحات وزيرة البيئة بشأن برنامج الوزارة كالآتي:

 

 

١- استكمال مسيرة العمل الجاد لتحقيق التقدم والرقي من خلال استراتيجية تضمنت عددًا من المحاور منها الحد من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية، ومواجهة التغيرات المناخية، وتعزيز الاستثمار البيئي والمناخي.

 

٢- الوزارة قامت بتنفيذ العديد من البرامج والمشروعات والأنشطة في المجالات البيئية المختلفة.


٣- أثمرت عن تحقيق العديد من الأهداف والنتائج، على رأسها خفض مستويات تلوث الهواء بالجسيمات الصلبة، والتوسع في إنشاء شبكات الرصد البيئي على مستوى الجمهورية.

 

٤- الوزارة عملت على توفير الدعم المالي والفني لتنفيذ برامج وخطط الإصحاح البيئي للتخلص من الصرف الصناعي المخالف على المسطحات المائية.


٥- قامت الوزارة من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي التابع لجهاز شئون البيئة بتقديم آليات تمويلية ميسرة للمشروعات البيئية بالمنشآت الصناعية بهدف تحقيق التوافق البيئي لتلك الشركات.


٦- ملف الإدارة المتكاملة للمخلفات شهد تطورًا ملحوظا على مدى السنوات العشر الماضية، وذلك في ظل توجيهات القيادة السياسية بالإسراع فى وضع منظومة إدارة المخلفات الجديدة حيز التنفيذ حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس فى أسرع وقت.


٧- محور البيئة لبرنامج الحكومة تضمن 6 برامج فرعية تستهدف التصدي لآثار ظاهرة تغير المناخ والتكيف معه، والحد من التلوث، وتنمية واستدامة الموارد الطبيعية.


٨- تعزيز الاقتصاد الدائري بالتركيز على قطاعي الصناعة وإدارة المخلفات.


٩- تعزيز مناخ داعم للاستثمار البيئي والارتقاء بمعدل التخضير، حيث اشتملت تلك البرامج على العديد من الأنشطة المستهدف تنفيذها خلال الفترة القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تلوث الهواء برنامج الحكومة المستشار محمود فوزي مواجهة التغيرات المناخية حكومة الجديدة برنامج الحكومة الجديدة الحكومة الجديد

إقرأ أيضاً:

تعرف على الموارد التي حددها القانون لصندوق حماية البيئة

حدد قانون البيئة أهداف واختصاصات صندوق حماية البيئة، حيث نص على أن الصندوق يهدف إلى تمويل الأنشطة والدراسات والمشروعات البيئية لدعم جهود الدولة في حماية البيئة والثروات الطبيعية، وتحقيق التنمية المستدامة.


ويتم ذلك من خلال تمويل المشروعات الرائدة والتجريبية، كما يتولى الصندوق إعداد الدراسات اللازمة للبرامج البيئية، ومراجعة دراسات تقييم الأثر البيئي، والمشاركة في تمويل مشروعات حماية البيئة ومكافحة التلوث، بناءً على الأولويات البيئية التي يحددها مجلس إدارة الصندوق.

 

ووفقا للقانون، تتكون موارد صندوق حماية البيئة مما يأتى:



1 - المبالغ التى تخصصها الدولة فى موازنتها لدعم الصندوق.


2 - الإعانات والهبات والتبرعات والوصايا التى يقبلها مجلس إدارة الجهاز بما يتفق مع أغراض الصندوق.


3 - عائد المشروعات الرائدة والتجريبية ومقابل إعداد الدراسات والاستشارات التى يمولها الصندوق فى مجال حماية البيئة، وتنفذ من خلال وزارة البيئة والجهات التابعة لها، أو بالمشاركة مع الجهات الحكومية أو قطاع الأعمال العام، أو الهيئات الوطنية والأجنبية، أو الجمعيات الأهلية.



4 - موارد الصندوق المنصوص عليها فى قانون المحميات الطبيعية المشار إليه.



5 - مقابل منح التصاريح بحق الانتفاع أو ممارسة الأنشطة فى نطاق المحميات الطبيعية.



6 - حصيلة رسوم الترخيص بالاشتغال بالأعمال البيئية وشهادات اعتماد الخبراء وبيوت الخبرة.



7 - مقابل المصاريف الإدارية اللازمة لمراجعة دراسات تقويم الأثر البيئى والمعاينات والقياسات بما لا يجاوز مائة ألف جنيه مصرى عن كل دراسة أو معاينة أو قياس، ويصدر بتحديد فئاتها قرار من وزير البيئة بعد موافقة مجلس إدارة الجهاز.



8 - حصيلة رسوم الموافقات والتصاريح البيئية التى يصدرها جهاز شئون البيئة بما فى ذلك الموافقات الخاصة بتداول أو استخدام الفحم بما لا يجاوز 1% من قيمة سعر طن الفحم المستخدم، ويصدر بتحديد فئات هذا الرسم قرار من وزير البيئة بعد موافقة مجلس إدارة الجهاز.



9 - الغرامات التى يحكم بها، والتعويضات التى يتفق عليها أو يحكم بها عن الأضرار التى تصيب البيئة، وتودع فى الصندوق على سبيل الأمانة والمبالغ التى تحصل بصفة مؤقتة تحت حساب الغرامات والتعويضات عن الأضرار التى تصيب البيئة.


10 - عائد استثمار موارد الصندوق طبقًا لما يقرره مجلس إدارته.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الموارد التي حددها القانون لصندوق حماية البيئة
  • أستاذ مناخ يوضح تأثير التغيرات المناخية على دول العالم (فيديو)
  • وزيرة البيئة تعقد اجتماعًا لاستعراض مؤشرات الأداء
  • «البيئة»: لدينا 6 برامج للتصدي لآثار ظاهرة تغير المناخ والحد من التلوث
  • وزيرة البيئة تعقد اجتماعا موسعا مع قيادات الوزارة لاستعراض مؤشرات الأداء الرئيسية
  • الأمن البيئي يقيم معرضًا توعويًا بخميس مشيط لتعزيز المحافظة على الموارد الطبيعية
  • الأمن البيئي يقيم معرضًا توعويًا بمحافظة خميس مشيط لتعزيز المحافظة على البيئة وحمايتها وحفظ الموارد الطبيعية
  • «التنمية المحلية»: توزيع حوافز سندات الكربون على المزارعين في عدة محافظات
  • وزيرة البيئة: الحكومة وضعت المناخ ضمن الإطار التشريعي البيئي
  • سؤال برلماني بشأن أثر التغيرات المناخية على الإنتاجية الزراعية