حدّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التخصصات التي يتم توجيه الطلبة إليها عن طريق المعدل العام للبكالوريا والمعدل الموزون.

وحسب المنشور الوزاري، فإنه يتم الالتحاق بميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية والتسيير. وعلوم تجارية علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

الآداب واللغات الأجنبية (لغة روسية وصينية وتركية). لغة وأدب عربي، فنون لغة وثقافة أمازيغية، على أساس المعدل العام المحصل عليه في شهادة البكالوريا بالنسبة لشعب البكالوريا المعنية.

كما يتم الإلتحاق بميادين العلوم والتكنولوجيا، علوم المادة علوم الطبيعة والحياة، رياضيات وإعلام آلي. علوم الأرض والكون، علوم الصحة آداب ولغات أجنبية اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية اللغة الإسبانية، اللغة الألمانية. اللغة الإيطالية والترجمة الهندسة المعمارية، عمران ومهن المدينة والعلوم الطبية والبيطرة على
أساس المعدل الموزون المحسوب.

وأضاف المنشور، أنه في حالة ما إذا كان المعدل الموزون المحسوب لحامل شهادة البكالوريا الجديد أقل من المعدل الأدنى الموزون. يتم توجيهه على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا الذي يجب أن يفوق أو يساوي المعدل الأدنى الموزون للإلتحاق بشعب العلوم الطبية “طب طب أسنان وصيدلة”. ويتم اللجوء لترتيب وطني لطلبات حاملي شهادة البكالوريا على إثره يتم تحديد معدّل أدنى وطني بعد المعالجة المعلوماتية لبطاقة الرغبات للالتحاق بشعبة من الشعب الثلاث للعلوم الطبية.

كما يشترط الإلتحاق بشعب العلوم الطبية والمدارس العليا بالنسبة للحائزين على شهادة بكالوريا أجنبية معادلة لها النجاح في اختبار مستوى اللغة. ويشترط الإلتحاق بالمدرستين الوطنيتين العليتين للذكاء الإصطناعي والرياضيات بالنسبة للحائزين على شهادة بكالوريا أجنبية معادلة لها النجاح في اختبار مستوى الرياضيات.

وأوضح المنشور، أنه يخضع الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة إلى شرط تمتع المترشح بقدرات جسدية وفكرية. تؤهله لمهنة أستاذ سيتم إجراء مقابلة حضوريا أمام لجنة داخل مدرسة التوجيه.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

فتح باب القبول المباشر لعددٍ من التخصصات في المعهد الصناعي الثانوي برفحاء

فاطمة المالكي

فتح المعهد الصناعي الثانوي بمحافظة رفحاء القبول المباشر، للراغبين بالتسجيل في برامج المعهد وأقسامه لمرحلتي الدبلوم الفني الصناعي الثانوي والبرامج الفصلية ويستمر القبول حتى يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح المعهد أن القبول المباشر سيكون في مقر المعهد في تخصصات دبلوم الكهرباء الصناعية، وميكانيكا السيارات، والتبريد والتكييف.

وأشار إلى أن المتدرب سيحصل على مكافأة شهرية طوال مدة التدريب، ودورات تطويرية في مجال التخصص، وأولوية القبول في الكليات التقنية، كما يوجد فريق للتنسيق الوظيفي يسعى لتوفير الوظيفة المناسبة للتخصص،وفرصة الحصول على دعم ريادة لفتح مشروع خاص بالخريج.

وأكد المعهد حرصه على تقديم بيئة تدريب ذات جودة عالية لإعداد طاقات بشرية ووطنية ذات كفاءة وتمكين وتأهيلهم لدخول سوق العمل في المجالات كافة، وقطاعات العمل الحكومي والخاص.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: تدريس مادة العلوم المتكاملة في الثانوية العامة بـ3 معلمين
  • أستاذ مساعد فلسفة يكشف عيوب خروج المادة من الثانوية العامة بالنظام الجديد
  • شروط القبول في كلية الأعمال جامعة الإسكندرية وحدة اللغة الإنجليزية
  • النمسا تطلق مبادرتين لنشر علوم تكنولوجيا المستقبل ودعم بحوث الابتكار
  • «التعليم» تكشف تفاصيل منهج العلوم المتكاملة لأولى ثانوي.. يطبق العام المقبل
  • إلغاء الفلسفة والمنطق من شهادة الثانوية العامة 2025
  • بعد الخطة الجديدة.. ماذا سيدرس طلاب الصف الأول الثانوي؟ (6 مواد بدلًا من 10)
  • إلغاء الجيولوجيا وعلم النفس ودمج الرياضيات.. تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • 849 مواطن يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالتل الكبير
  • فتح باب القبول المباشر لعددٍ من التخصصات في المعهد الصناعي الثانوي برفحاء