أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون ضرورة رفض العنف السياسي بشدة، ورفض الخطاب المثير للانقسام في البلاد، وذلك عقب محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

الكرملين يستبعد وقوف الإدارة الأمريكية الحالية وراء محاولة اغتيال ترامب الفاتيكان يدين محاولة اغتيال ترامب

وقال جونسون ، في تصريحات نقلتها صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية اليوم الأحد ، إن الكونجرس سيجري تحقيقًا في الهجوم؛ لتحديد الثغرات الأمنية وأي شئ آخر يحتاج الشعب الأمريكي إلى معرفته.

وأضاف أنه يسعى للحصول على إجابات من خلال الكونجرس حول كيفية تمكن مطلق النار من شن هجوم، أمس، خلال حدث انتخابي للرئيس السابق دونالد ترامب، مشيرًا إلى أنه تحدث إلى وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس وطرح عليه بعض الأسئلة المحددة فيما يتعلق بالأمن الداخلي وما حدث هناك.

وتابع "علينا تهدئة التوترات، ونحن بحاجة إلى قادة جميع الأحزاب من الجانبين، لنتمكن من المضي قدمًا والحفاظ على مجتمعنا الحر الذي ننعم جميعًا بوجوده".

وانضم جونسون (جمهوري من ولاية لويزيانا) بهذه التصريحات إلى مجموعة متزايدة من المشرعين الذين يدعون الشعب الأمريكي إلى رفض الخطاب المثير للانقسام.

الناتو يتمنى الشفاء العاجل لترامب ويؤكد أن حلفاءه يقفون معاً للدفاع عن الحرية والقيم

أعرب الأمين العام لحلف الأطلسي (ناتو) ينس شتولتينبرج اليوم الأحد عن تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من إصابته في حادث إطلاق النار الذي تعرض له أمس السبت أثناء إلقائه خطابا بمؤتمر انتخابي حاشد بمقاطعة بتلر في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وقال أمين عام الناتو - في معرض تدوينة له بمنصة "إكس" (تويتر سابقا) فيما يتعلق بهذا الشأن - إنه شعر بصدمة لدى سماعه نبأ محاولة اغتيال ترامب وإنه يتمنى له الشفاء العاجل مما أصابه من جراء هذا الحادث..معربا عن إدانته لهذا الهجوم لأنه ليس هناك مكان للعنف السياسي في النظم الديمقراطية..مؤكدا أن حلفاء الناتو يقفون معاً من أجل الدفاع حريتهم وقيمهم.

ومن جانبه .. أعرب رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو عن شعوره بالاشمئزاز إزاء حادث اطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق ترامب.

وقال ترودو ، في تدوينة نشرها على منصة إكس ، "إن مشاعري تتماثل تماما مع مشاعر الرئيس السابق ترامب ومع مشاعر كافة الذين كانوا يشاركون في هذا المؤتمر الانتخابي ومع كافة الأمريكيين فيما يتعلق بهذا الحادث"..مؤكدا أن العنف السياسي لا يمكن قبوله أبداً.

 

الكرملين يستبعد وقوف الإدارة الأمريكية الحالية وراء محاولة اغتيال ترامب

 

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف اليوم الأحد إن بلاده تستبعد وقوف الإدارة الأمريكية الحالية وراء محاولة اغتيال رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب خلال فعالية انتخابية في ولاية بنسلفانيا.

وأكد بيسكوف - في مؤتمر صحفي بثته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - إدانة بلاده الدائمة لأي مظاهر للعنف في سياق الصراع السياسي.

ومن جانبها .. قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا : إن محاولة اغتيال ترامب تعني أن التهديد في الداخل وليس في الخارج، وأود فقط أن أوضح أن هذه هي الديمقراطية الأمريكية التي أوصلتها الليبرالية إلى حالة انتحارية.

وأضافت زاخاروفا - في قناتها على "تليجرام" تعليقا على محاولة اغتيال ترامب - "يتنافسون على القول إن هذا يشكل تهديدا للديمقراطية الأمريكية".

الفاتيكان يدين محاولة اغتيال ترامب

أدان الفاتيكان اليوم "الأحد" محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال إلقائه خطاب في تجمع انتخابي في ولاية "بنسلفانيا".

وأعرب الفاتكيان - في بيان نقلته قناة "فرنسا 24" الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - عن قلقه إزاء مثل هذا الهجوم على الديمقراطية.

وقد تعرض ترامب أمس "السبت" لإصابة في أذنه جراء إطلاق النار عليه أثناء إلقائه خطاب في تجمع انتخابي مما وأسفر الهجوم عن مقتل شخص من الحاضرين وإصابة إثنين آخرين.

ترامب: أتطلع للتحدث إلى الشعب الأمريكي هذا الأسبوع من ولاية ويسكونسن

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أتطلع للتحدث إلى الشعب الأمريكي هذا الأسبوع من ولاية ويسكونسن . 

وأضاف ترامب أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نقف صفا واحد.

 

وتعرض «ترامب» الليلة الماضية لمحاولة اغتيال بإطلاق النار عليه خلال إلقائه خطابا أثناء تجمع انتخابي لأنصاره في ولاية بنسلفانيا ، حيث أصيب إثرها بجروح في أذنه وأسفر إطلاق النار عن مقتل شخص من الحاضرين كان بجواره وإصابة اثنين آخرين ، فيما قتل رجال الخدمة السرية مطلق النار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اغتيال ترامب رئيس النواب الأمريكي الخطاب السياسي مايك جونسون الأمریکی السابق دونالد ترامب الرئیس الأمریکی السابق محاولة اغتیال ترامب الشعب الأمریکی فی ولایة

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يستعد لإجراء مقابلة مع دونالد ترامب و الرئيس الأمريكي السابق يعود الى منصة X

أغسطس 12, 2024آخر تحديث: أغسطس 12, 2024

المستقلة/- من المقرر أن يجري إيلون ماسك مقابلة مع دونالد ترامب على منصة التواصل الاجتماعي X. و أثار موسك “المحادثة الحية” مع ترامب، قائلاً إنها ستكون “غير مكتوبة” و بالتالي “مسلية للغاية”.

عاد الرئيس الأمريكي السابق – الذي تم تعليق حسابه على X (عندما كان يُعرف باسم تويتر) في عام 2021 بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول الأمريكي – إلى المنصة قبل المقابلة، و نشر عدة منشورات.

دارت الكثير من الخلافات الأولية بين الرجلين حول شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا التي يملكها ماسك، لأن ترامب كان منتقدًا منذ فترة طويلة للسيارات الكهربائية.

تصاعدت التوترات لأول مرة في يونيو 2017، بعد خمسة أشهر من رئاسة السيد ترامب، عندما أستقال السيد ماسك من اللجان الاستشارية للبيت الأبيض لأن الإدارة انسحبت من اتفاقية باريس، و هي معاهدة تاريخية عام 2016 تهدف إلى معالجة قضايا المناخ على مستوى العالم.

كتب ماسك في ذلك الوقت: “تغير المناخ حقيقي. إن مغادرة باريس ليست جيدة لأمريكا أو العالم”.

بعد أن خسر ترامب محاولته لإعادة انتخابه في عام 2020، قال ماسك إنه “متحمس للغاية” لأجندة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تغير المناخ و متفائل “بشأن مستقبل الطاقة المستدامة”.

كان الملياردير المولود في جنوب إفريقيا قد اقترح بالفعل أنه صوت بشكل أساسي لصالح الديمقراطيين بعد أن أصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 2002.

لكن يبدو أن أحباط ماسك من بايدن هو الذي أثبت أنه المحفز لتحوله السياسي.

في عام 2021، بدأ يبعد نفسه عن بايدن عندما لم يدع البيت الأبيض شركة تسلا إلى تجمع لصانعي السيارات الكهربائية، و في عام 2022 ادعى أنه “صوت بشكل متردد لصالح بايدن على ترامب” في انتخابات 2020.

في مايو 2022، قبل أن يمتلك X، قال ماسك إنه سيعكس الحظر الدائم الذي فرضه ترامب على المنصة.

كان هذا تعهدًا التزم به بمجرد إتمام عملية الاستحواذ على X بقيمة 44 مليار دولار.

لكن ذلك لم يكن كافيًا لتهدئة التوترات بين الرجلين، حيث استهدف ترامب ماسك خلال تجمع حاشد في يوليو 2022.

و ادعى ترامب أن ماسك أخبره في محادثة خاصة أنه صوت له على بايدن في انتخابات 2020.

و قال ترامب عن ماسك: “فنان هراء آخر”، و نفى ماسك التصويت له و غرد قائلاً: “أنا لا أكره الرجل، لكن حان الوقت لترامب لتعليق قبعته و الإبحار نحو غروب الشمس”.

في عام 2023، سُئل ماسك عن كيفية تصويته إذا واجه ترامب و بايدن مرة أخرى في انتخابات 2024.

و قال: “أعتقد أنني لن أصوت لبايدن”، لكنه توقف عن تأييد ترامب و قال ببساطة: “هذا بالتأكيد خيار صعب هنا”.

في مرحلة ما، كشف السيد ماسك أنه سيدعم الحاكم الجمهوري رون دي سانتيس إذا ترشح في السباق الرئاسي لعام 2024. لكن دي سانتيس، الذي كان ينافس السيد ترامب على منصب المرشح الرئاسي الجمهوري، علق حملته في يناير 2024 بعد أن حقق الرئيس السابق فوزًا قياسيًا في مؤتمرات الحزب الجمهوري في ولاية أيوا.

بدأ ماسك في تصعيد خطابه بشأن القضايا الاجتماعية بمرور الوقت، حيث علق و شارك محتوى يتعلق بقضايا مثل الهجرة، حيث بدت آراؤه أكثر توافقًا مع الجناح اليميني. كما أصبح ينتقد إدارة بايدن بشكل متزايد.

في مارس/آذار من هذا العام، التقى ترامب ماسك و غيره من المانحين الأثرياء.

و ردًا على التقارير، نشر ماسك على منصة X قائلًا: “فقط لكي أكون واضحًا للغاية، أنا لا أتبرع بالمال لأي من المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة”.

في مايو/أيار، نفى ماسك أيضًا التقارير الإعلامية التي تحدثت عن وجود محادثات حول دور استشاري محتمل له في أي رئاسة لترامب.

ألقى ماسك دعمه رسميًا خلف ترامب بعد إطلاق النار على المرشح الرئاسي الجمهوري في محاولة اغتيال في تجمع انتخابي الشهر الماضي.

بعد أيام، ورد أن السيد ماسك سيبدأ في التبرع بحوالي 45 مليون دولار شهريًا لمجموعة سياسية تعمل على انتخاب السيد ترامب تسمى America PAC.

كما غير ترامب موقفه منذ تأييد ماسك، حيث قال في تجمع في وقت سابق من هذا الشهر: “أنا مع السيارات الكهربائية. يجب أن أكون كذلك، لأن إيلون ماسك أيدني بقوة. لذلك ليس لدي خيار”.

و ستُقام على صفحة ترامب على X.

عاد السيد ترامب إلى X قبل المقابلة. بالإضافة إلى الترويج للحدث و كتب: “هل أنتم أفضل حالاً الآن مما كنتم عليه عندما كنت رئيسًا؟ لقد تحطم اقتصادنا. تم محو حدودنا. نحن أمة في حالة انحدار. اجعل الحلم الأمريكي في المتناول مرة أخرى. اجعل أمريكا آمنة مرة أخرى. اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى!”

كانت آخر مرة نشر فيها ترامب على X في أغسطس من العام الماضي، عندما شارك صورة له بعد حجزه بسبب 13 تهمة احتيال انتخابي في جورجيا.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو ينفي تقريرا بأنه تحدث مع ترامب بشأن مفاوضات غزة
  • المبعوث الأمريكي إلى لبنان يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • "إيسنا": لا يمكن تأكيد ادعاء رويترز بأن إيران لن ترد على تصرفات إسرائيل في حالة وقف إطلاق النار بغزة
  • ‏مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: لم ولن نشارك في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • شنيب لـ المسؤول السياسي بالسفارة الأمريكية: نؤكد على دور المؤسسة العسكرية في بسط الأمن وفرض القانون
  • ترامب يركز على محاولة اغتياله والدعاية لحملته في لقائه مع ايلون ماسك
  • ترامب: "رسم بياني" أنقذ حياتي من محاولة الاغتيال
  • بعد غياب عام.. ترامب يعود إلى منصة "إكس" بهذه الرسالة
  • إيلون ماسك يستعد لإجراء مقابلة مع دونالد ترامب و الرئيس الأمريكي السابق يعود الى منصة X
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالبرلمان تبحث مع السفارة الأمريكية مستجدات الأوضاع السياسية