بوابة الفجر:
2024-08-15@17:51:11 GMT

بعد رحيله.. من هو محمود عزت العلايلي؟

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

 

شهد الوسط الفني حالة من الحزن خلال الساعات القليلة وذلك بعد تداول مواقع التواصل خبر وفاة نجل الفنان عزت العلايلي، متأثرًا بمرض السرطان حسبما أعلنت زوجته نانسي جرجس، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ليتردد اسمه بين منصّات التواصل الاجتماعي.

الأمر الذي جعل المواطنين يبحثون لمعرفة تفاصيل أكثر عن الراحل الذي لم يظهر إلا في قليل من اللقاءات التلفزيونية والصحفية.


من هو محمود عزت العلايلي؟

-هو محمود عزت العلايلي بن الفنان الراحل عزت العلايلي.

-ألتحق بالمراحل التعليمية المختلفة حتي ألتحق بكلية الطب.

ـ تخرج محمود العلايلي من كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة، ومحمود ليس الابن الوحيد للفنان الراحل عزت، ولكن وله أخت تدعى رجاء العلايلي.

-كان محمود مهتم بالعمل السياسي 

ـ حيث كان محمود عزت العلايلي كان قياديًا بارزًا بحزب المصريين الأحرار الذي تشكل بعد ثورة 25 يناير لفترة، حيث ألف كتابً بعنوان «الأيام المسمومة»، دوّن فيه تجربته التي عاشها خلال الفترة التي شهدت أحداث يناير.

ـ صدر آخر كتاب له في شهر مارس 2024 بعنوان «عزرائيل وطقوس الدماء الذهبية».

ـ كان يشغل العلايلي منصب رئيس مجلس إدارة شركة الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا المعلومات آيفيت.

-كان ينشر مقالات أسبوعية في جريدة المصري اليوم.

- رأى ضرورة تجديد الخطاب الديني، وأن يكون مقتصرًا ومحددًا بالحديث في الشؤون الدينية، ولا نستحضره أو نستدعيه فيما هو سياسي أو اقتصادي أو ثقافي أو غير ذلك.

موعد ومكان جنازة محمود عزت العلايلي
كانت قد أعلنت زوجة ابن عزت العلايلي خبر الوفاة عبر حسابها الرسمي بموقع «فيس بوك» وكتبت: «توفي إلى رحمة الله زوجي الدكتور محمود عزت العلايلي اليوم الأحد الموافق 14 يوليو».

كما أعلنت أيضًا موعد ومكان الجنازة قائلة: «وتقام صلاة الجنازة في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بعد صلاة الظهر، ويتم الدفن في مقابر العلايلي والحديدي في طريق الفيوم، وسنوافيكم بميعاد العزاء تباعًا».

 

يعد الفنان الكبير الراحل عزت العلايلى من مواليد (15 سبتمبر عام 1934 – ورحل فى 5 فبراير 2021)، وهو من مواليد حى باب الشعرية بالقاهرة، وشارك فى العديد من الأفلام فى السينما المصرية، وهو حاصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعدّ برامج تليفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962، والذى كان بمثابة بدايته السينمائية.

تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك فى الكثير من الأعمال ما بين السينما والتليفزيون، والمسرح، وأبرز الأدوار السينمائية التى قدمها فى أفلام "الأرض"، و"الاختيار"، و"الناس والنيل" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدّم أدورا بارزة فى التلفزيون كذلك، منها "راس القط" و"بوابة الحلواني"، وفى المسرح تعد أشهر مسرحياته "أهلا يا بكوات" التى عرضت على المسرح القومى فى مواسم مختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمود العلايلي الدكتور محمود العلايلي وفاة الدكتور محمود العلايلي عزت العلايلي

إقرأ أيضاً:

محمود حمدان يعلن عن اسم مسلسل احمد العوضي الجديد

أعلن محمود حمدان عبر صفحته الرسمية علي موقع انستجرام، عن اسم مسلسل الفنان احمد العوضي الجديد، وشارك محمود منشورا وكتب: توكلنا علي الله، مسلسل ((( الملك ))) رمضان ٢٠٢٥، إنتاج: سينرجي تامر مرسي، تأليف: محمود حمدان، اخراج: محمد عبد السلام، سعيد بتكرار التجربه مع اخويا النجم احمد العوضي والمنتج الكبير تامر مرسي بعد مانجحنا سوا في ( حق عرب )، ونعدكم ان ( الملك ) هيكون ملئ بالمفاجأت". 

تفاصيل مسلسل احمد العوضي الجديد 

 

وتدور أحداث مسلسل الملك في إطار صعيدي شعبي، في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، مكون من 30 حلقة، وهم من تأليف محمود حمدان، وإخراج محمد عبدالسلام، وإنتاج شركة سينرجي، ويشهد المسلسل مشاركة 4 بطلات بجوار العوضي، وجاء تحت عنوان الملك، وجاري في الفترة الحالية التعاقد مع النجوم المشاركين في بطولته.

 محمود حمدان واحمد العوضي في حق عرب 

 

سبق، وتعاون محمود حمدان مع احمد العوضي في مسلسل حق عرب الذي عرض في السباق الرمضاني 2024، الذي دارات احداثه في إطار شعبي تشويقي حول عرب السويركي "أحمد العوضى"، الذي يسعى للهروب من ماضٍ مرير، ألا وهو أنه ابن الشخص الذي يعمل عنده وهو عبد ربه "رياض الخولي" دون أن يعلم الثنائي بحقيقة الأمر، إلا أن عداوة تحدث بينهما قد تجعل السر الذي تخفيه صباح "وفاء عامر" زوجة عبد ربه تبوح به حتى تحقن الدماء بين الابن ووالده، وكذلك الحفاظ على سمعتها.

ابطال مسلسل حق عرب 

 

مسلسل حق بطولة أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولي، وفاء عامر، وليد فواز، دنيا المصري، كارولين عزمي، أحمد صيام، سلوى عثمان، سامح السيد، وفاء مكي، أحمد عبدالله محمود، إبراهيم السمان، ميدو ماهر، الطفل منذر مهران، تامر شلتوت، يُمنَى طولان، وعدد آخر من الفنانين. والعمل من تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق.

اخر اعمال محمود حمدان

 

وكان اخر اعمال محمود حمدان هو مسلسل بـ 100 راجل، ويشارك في بطولته صلاح عبدالله، سماء إبراهيم، محمود عبدالمغني، محمد القس، هالة فاخر، ومن تأليف محمود حمدان، وإخراج إبرام نشأت، المسلسل تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق حول امرأة تمر بالعديد من الظروف خلال عملها تحاول تخطيها، وايضا مسلسل جريمة منتصف الليل مسلسل إذاعي تأليف محمود حمدان، وإخراج علي مصيلحي، ومنتج منفذ أمل عبدالحميد، وشارك في الكتابة رضا طلبة، وألحان الأغاني أكرم عادل.

مقالات مشابهة

  • أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود خارج أفريقيا.. وتحذير عالمي
  • رمضان 2025.. أحمد العوضي يبدأ تصوير مسلسل الملك في هذا الموعد
  • أول رد من خالد بيبو بعد أنباء رحيله عن الأهلي
  • تعليق مفاجئ من خالد بيبو بعد أنباء رحيله عن الأهلي بفرمان من كولر: مستمر مع الفريق.. عاجل
  • مريم الجندي| سبب خوف ابنة محمود الجندي من الكشف عن هويتها الحقيقية
  • سنتكوم تعلن تدمير زورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • عاجل | حسين الشحات يكشف تفاصيل العروض الخليجية.. وحقيقة رحيله عن الأهلي
  • نهاية بائسة لاشهر المطبلين للحوثي الذي انقلب على حزبه والرئيس الراحل ”صالح”!
  • محمود حمدان يعلن عن اسم مسلسل احمد العوضي الجديد
  • هدى رمزي: معرفش الشيخ الشعراوي ولا عمري شوفته أو قابلته