التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في قصر دولما بهتشه بمدينة إسطنبول، اليوم، وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان، وذلك في إطار زيارة سموه الرسمية إلى تركيا.

وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية وأوجه تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، ومناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين.

عقب ذلك، وقع وزير الخارجية ونظيره التركي على بروتوكول معدل لمحضر إنشاء مجلس التنسيق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية، الذي يهدف إلى دفع العلاقات بين البلدين نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور سعود الساطي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التركية فهد أبوالنصر، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزير الخارجية وزير الخارجية التركي أخبار السعودية العلاقات السعودية التركية أخر أخبار السعودية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بلينكن ونظيره التركي يناقشان ضرورة وقف العنف في السودان

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى محادثات هاتفية مع نظيره التركي هاكان فيدان، حيث ناقشا بشكل موسع الأوضاع المتوترة في السودان وضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

 

وخلال المكالمة، شدد بلينكن على الحاجة الملحة لوقف العنف في عموم السودان، مشيرًا إلى أن الصراع المستمر يفاقم الوضع الإنساني ويزيد من معاناة المدنيين. وأكد على أهمية حضور طرفي النزاع السودانيين إلى طاولة المفاوضات لضمان نجاح أي جهود تهدف إلى وقف إطلاق النار وتحقيق تسوية سلمية.

 

من جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن دعم بلاده للجهود الدولية الرامية إلى إنهاء النزاع في السودان. وأكد أن تركيا ستواصل دعم مساعي السلام ودعم التفاوض بين الأطراف المتنازعة. وأشار إلى أهمية إشراك جميع الأطراف في المفاوضات لضمان تحقيق تسوية شاملة ومستدامة.

 

وأضاف البيان أن المحادثات بين بلينكن وفيدان عكست التزام الدولتين بدعم جهود السلام في السودان وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الاستقرار في المنطقة. وأكدت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها الدوليين لدعم عملية السلام وضمان التوصل إلى حل دائم للنزاع السوداني.

 

وتأتي هذه المناقشات في وقت حرج، حيث يواصل الصراع في السودان التأثير سلبًا على الوضع الإنساني والأمني في البلاد، ويأمل المجتمع الدولي أن تسهم الجهود الدبلوماسية في إرساء السلام ووقف العنف.

 

بلينكن يبحث مع نظيره التركي أهمية عودة حماس إلى المفاوضات منتصف الشهر الجاري

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى اتصالاً هاتفيًا مع نظيره التركي، هاكان فيدان، لبحث الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز جهود السلام.

 

وخلال الاتصال، أكد بلينكن على أهمية عودة حركة حماس إلى طاولة المفاوضات في منتصف الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون خطوة حاسمة نحو التوصل إلى حل شامل ومستدام للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي. 

 

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تدعم جهود تركيا كوسيط في عملية السلام، وتؤمن بأن مشاركة حماس في المفاوضات ضرورية لتحقيق تقدم ملموس نحو التهدئة وإيجاد تسوية دائمة. وأعرب عن أمله في أن تسهم المناقشات المقبلة في تخفيف التوترات وتجديد الالتزام بعملية السلام.

 

من جانبه، شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على التزام بلاده بدعم الجهود الدولية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وأكد أن تركيا ستواصل العمل على تعزيز التفاهم بين الأطراف المعنية. وأعرب عن أمله في أن تسهم المفاوضات القادمة في إيجاد حلول واقعية ومقبولة لكافة الأطراف.

 

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيانها أن الاجتماع مع نظيرها التركي جاء في إطار جهود متواصلة للتنسيق مع الحلفاء والشركاء الدوليين لمواجهة التحديات الحالية وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

 

الجدير بالذكر أن هذا الاتصال يأتي في وقت حساس حيث تتصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ويأمل المجتمع الدولي في أن تسهم المفاوضات المقبلة في تحقيق تقدم ملموس نحو السلام.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الصومالي ويعقد جلسة مباحثات ثنائية موسعة
  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره العراقي في أنقرة
  • القضية الفلسطينية والنزاع بالسودان تتصدر مباحثات وزير الخارجية ونظيره البريطاني
  • الرئيس المصري ونظيره الصومالي يشهدان مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يشهدان مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين
  • سمو وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني
  • بلينكن ونظيره التركي يناقشان عودة حماس للمفاوضات
  • بلينكن ونظيره التركي يناقشان ضرورة وقف العنف في السودان
  • وزير الخارجية: رسالة الرئيس السيسي لنظيره الرواندي تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين
  • ولي العهد يهنئ هاتفيًا رئيس جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه