يمن مونيتور/ مأرب/ خاص

أجبرت  الأجهزة الأمنية اليمنية في محافظة مأرب، الأحد، عدد من البنوك الرئيسية على إعادة فتح أبوابها أمام العملاء بعد أن كانت قد أغلقتها صباح اليوم احتاجاً على قرارات البنك المركزي اليمني بإلغاء تراخيصها وسحب نظام السويفت المصرفي منها.

وقال مراسل “يمن مونيتور”، إنه “تنفيذا لتوجيهات البنك المركزي اليمني – فرع مأرب، أجبرت الأجهزة الأمنية على فتح فروع البنوك بالمدينة التي حاولت منع الناس من الوصول إلى مدخراتهم وودائعهم تنفيذا لخطة حوثية تهدف إلى الضغط على البنك المركزي للتراجع عن قراراته الأخيرة”.

وكان المركزي اليمني قد ألغى التراخيص المصرفية لمجموعة من البنوك المحلية، التي تخلفت عن قرار نقل مراكزها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، ما يعني وقف “سويفت كود” ويوقف التحويلات المالية عبرها من الخارج.

والبنوك الستة “بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي الإسلامي للتمويل الأصغر، البنك الدولي اليمني” بعد رفضها نقل المراكز الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

والجمعة، قال مسؤول حكومي يمني، لٍـ”يمن مونيتور”، إن البنك المركزي اليمني جمّد قراراته الأخيرة بشأن البنوك الوطنية في مناطق سيطرة الحوثيين، استجابة لطلب المبعوث الأممي لدى اليمن.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد طلب الخميٍس، من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، تأجيل قرار سحب تراخيص البنوك التجارية حتى نهاية أغسطس، وحث، على الانخراط في مفاوضات برعاية أممية لمناقشة التطورات الاقتصادية في البلاد”، مشيراً إلى أنه على تواصل مع الحوثيين في هذا الشأن.

مسؤول حكومي: تجميد قرارات البنك المركزي اليمني “الرئاسي اليمني” يحذر الحوثيين من مغامرة كارثية ويضع شروطه لحوار اقتصادي “غروندبرغ” يطالب بتأجيل قرار سحب تراخيص البنوك ويدعو لمفاوضات بشأن الملف الاقتصادي

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: ال الحوثيون اليمن مأرب البنک المرکزی الیمنی

إقرأ أيضاً:

تحديث جديد من البنك المركزي بصنعاء لأسعار صرف الدولار والريال السعودي

الجديد برس:

أصدر البنك المركزي في صنعاء، اليوم الخميس، تحديثه لأسعار بيع العملات الرئيسية المعتمدة لدى وحدة التعاملات بالنقد الأجنبي التابعة له.

وحدد البنك المركزي بصنعاء، في بيانه، سعر بيع الريال سعودي مقابل الريال اليمني بـ 140 ريالاً يمنياً.

في حين حدد سعر بيع الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني عند 530,50 ريال يمني.

كما حدد سعر بيع الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي بـ 3.79 ريال سعودي للدولار.

ونوه البنك في بيانه بأنه في حال تغير الأسعار المعتمدة خلال اليوم فسيتم نشر الأسعار الجديدة المعتمدة وقت اعتمادها من قبل وحدة التعاملات بالنقد الأجنبي التابعة له.

ولفت إلى أنه في حال وجود أي مخالفة أو شكوى يتم الإبلاغ عنها عبر الاتصال بالرقم المجاني (8006800) أو الاتصال على الرقم (01274327).

مقالات مشابهة

  • عشرات الوفيات والإصابات في مأرب اليمنية بسبب الأمطار (شاهد)
  • تحديث جديد من البنك المركزي بصنعاء لأسعار صرف الدولار والريال السعودي
  • المركزي اليمني يعلن إتلاف الأوراق النقدية غير القابلة للتداول
  • ”البنك المركزي اليمني يشن حرباً على التضخم.. ملايين الأوراق النقدية المهترئة إلى الأبد”
  • “المركزي اليمني” يدشن أول عملية إتلاف للأوراق النقدية المهترئة
  • البنك المركزي يدشن عملية إتلاف الأوراق النقدية غير الصالحة للتداول
  • تحذير مهم من البنك المركزي
  • “المركزي الصيني” يضخ 51.7 مليار دولار في النظام المصرفي
  • “المركزي الصيني” يضخ 385.7 مليار يوان في النظام المصرفي
  • حاملة طائرات أمريكية جديدة في بحر العرب قبالة اليمن