أعلن رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الأحد 14 تموز 2024 ، عن الانتهاء من إصلاح الأعطال الجديدة التي تم تحديدها في الخط الناقل لوصلة شمال غزة الناجمة عن إعادة استهدافه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي أدى إلى حجم دمار كبير فيه وتوقفه عن العمل.

وأكد غنيم أن سلطة المياه حرصت على إعادة إصلاح الخط في أسرع وقت ممكن، نظرا إلى أنه يغذي حوالي 60%؜ من سكان مدينة غزة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، كالدرج والصبرة، والزيتون، والتفاح، وأجزاء أخرى من الشيخ رضوان وغرب مدينة غزة.

وأضاف غنيم أن طواقم سلطة المياه واصلت على مدار الأيام الماضية، وبجهود متواصلة في ظل الظروف الأمنية الخطرة، عمليات الصيانة والتأهيل اللازمة للخط، بما يشمل توفير المعدات اللازمة، وتحديد الأجزاء المتضررة من الخط وإصلاحها، إضافة إلى عمليات الضخ التجريبي، ومتابعة عمليات الضخ للمواطنين والتأكد من عدم وجود مقاطع أخرى متضررة تحول دون وصول المياه للتجمعات المستفيدة.

وأوضح غنيم أن إصلاح خط المنطار تم الانتهاء منه في نيسان/ أبريل الماضي، والذي تطلب جهدا وعناء كبيرا في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها شمال قطاع غزة، إلا أن الاحتلال أعاد استهداف الخط ودمر أجزاءا كبيرة منه مع بداية دخوله لمنطقة الشجاعية قبل أسبوعيين، الأمر الذي تطلب إعادة إصلاحه مرة ثانية الأيام الماضية.

وأكد أن سلطة المياه تتابع عن كثب جميع خطوط المياه المزودة حاليا لمياه الشرب لضمان عدم وجود أعطال، كما أنها ماضية في جهودها الرامية لتوفير مياه صالحة للشرب من خلال عمليات التأهيل والصيانة اللازمة رغم تواصل القصف وضعف الإمكانيات، والعمل دائما على إيجاد الحلول اللازمة لضمان تزويد المياة للسكان وتثبيتهم وتعزيز صمودهم.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

دور تقنية التناضح العكسي في خفض انبعاثات الكربون من عمليات تحلية المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة

أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات خطة الانتقال في قطاع الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمبادرات استراتيجية لتطوير مجموعة من المشاريع الحيوية التي تتماشى مع مستهدفات مبادرة الدولة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050. فقد قامت الشركة بتطبيق خطة استراتيجية تهدف إلى فصل عمليات توليد الكهرباء عن عمليات تحلية المياه، باستخدام تقنية التناضح العكسي، كونها من أهم التقنيات التي لا تحتاج كميات كبيرة من الطاقة لإنتاج مياه الشرب، وتقوم هذه التقنية على ضغط مياه البحر، ودفعها عبر مجموعة من الأغشية الشبه قابلة للنفاذ والتي تحتوي على المسام الصغيرة التي تمنع الملوثات، وتسمح لجزيئات الماء للعبور من خلالها، للحصول على مياه نظيفة وجاهزة للاستخدام.

وقال محمد الكمالي مدير إدارة عمليات شبكة المياه دائرة عمليات الشبكة : بالتزامن مع تمديد عام الاستدامة ليشمل 2024، وفي إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تحقيق مبدأ الاستدامة في كافة المرافق، وبموجب توصيات مؤتمر الأطراف (COP28)، وأهمية تحقيق الأمن المائي في أبوظبي ودولة الإمارات، وفقا لاستراتيجية الأمن المائي 2036 التي تهدف إلى ضمان توفير مياه مستدامة، تقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بتطوير محطات التناضح العكسي لتلبية الطلب على المياه، وفي الوقت نفسه خفض نسبة الانبعاثات الكربونية الناجمة عن إنتاج المياه.

وأضاف: يعمل هذا التوجه الاستراتيجي نحو زيادة نشر محطات التناضح العكسي وتعزيز كفاءتها التشغيلية على خفض كميات الطاقة اللازمة، حيث، تستهلك تقنية التناضح العكسي كمّيات طاقة أقلّ مقارنة بتقنيات التحلية الأخرى، مما يُسهم في خفض التكاليف التشغيلية.

وأوصت شركة مياه وكهرباء الإمارات في تقريرمتطلبات السعة المستقبلية لإنتاج الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي للسنوات 2024-2037 الذي أطلقته الشركة في فبراير من هذا العام، بزيادة الاستثمار في محطات التناضح العكسي اعتبارًا من 2028 فما بعد، ليصل إجمالي قدرات إنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي إلى أكثر من 770 مليون جالون من المياه يوميا (3.5 مليون متر مكعب يوميًا) بحلول 2031، ويتوقع التقرير إنتاج مياه خالية تقريبا من الانبعاثات الكربونية، بحيث تنخفض كثافة الكربون في إنتاج المياه حوالي 93%، لتصل إلى أقل من 1 كجم لكل متر مكعب بحلول 2031، مقارنة بـ 16 كجم لكل متر مكعب عام 2021.

ويشار إلى أن شركة مياه وكهرباء الإمارات تستخدم تقنية التناضح العكسي لإنتاج المياه في سبع محطات من مجموع أسطول المحطات التابعة لها، وفقا لما يلي:

المحطات القائمة

محطة المرفأ 1
تقع ضمن محطة المرفأ المشتركة لإنتاج الماء والكهرباء، وتنتج 30 مليون جالون يوميا (136,000 مترا مكعبا يوميا) بتقنية التناضح العكسي، من أصل 53 مليون جالون يوميا (241,000 متر مكعب يوميا)، صافي إنتاج المحطة.

محطة الفجيرة 1
تقع ضمن مجمع الفجيرة لإنتاج الماء والكهرباء، وتنتج 68 مليون جالون يوميا (309,000 مترا مكعبا يوميا) بتقنية التناضح العكسي، من أصل 130 مليون جالون يوميا (591,000 مترا مكعبا يوميا) صافي إنتاج المحطة.

محطة الفجيرة 2، وتقع في مجمع الفجيرة لإنتاج الماء والكهرباء، حيث تعمل تقنية التناضح العكسي على إنتاج 30 مليون جالون من المياه يوميا (136,000 مترا مكعبا يوميا) ، من أصل 130 مليون جالون يوميا ( 591,000 مترا مكعبا يوميا)، صافي إنتاج المحطة من المياه.

محطة الطويلة للتناضح العكسي
تقع محطة الطويلة للتناضح العكسي في مجمع الطويلة للطاقة وتحلية المياه في أبوظبي، وهي أول محطة مستقلة لإنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي، ضمن محفظة شركة مياه وكهرباء الإمارات، وتُعدُّ أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في العالم. وتنتج المحطة 200 مليون جالون يوميا، (أي ما يعادل 909,000 متر مكعب يوميًا).

محطات قيد التطوير

محطة المرفأ 2 للتناضح العكسي
سوف تقوم محطة المرفأ 2 للتناضح العكسي بدوررئيسي في إنتاج مياه منخفضة الكربون، والإسهام في تحسين أمن إمدادات المياه في إمارة أبوظبي، وتعزيز كفاءة الإنتاج وزيادة المرونة، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية، وبمجرد بدء عمليات التشغيل الكاملة للمحطة فسوف تنتج 120 مليون جالون يوميًا (546,000 مترًا مكعبًا يوميًا)، ومن المتوقع أن تصل إلى كامل طاقتها التشغيلية خلال الربع الأخير من عام 2025.

الشويهات 4 للتناضح العكسي
تقع محطة الشويهات 4 للتناضح العكسي داخل مجمع الشويهات للماء والكهرباء، وسوف تسهم المحطة في تعزيز عمليات تحلية المياه منخفضة الكربون. وبمجرد بدء عمليات التشغيل الكاملة للمحطة فسوف تنتج 70 مليون جالون يوميًا من مياه الشرب (318,000 مترًا مكعبًا)، ومن المتوقع أن تصل إلى كامل طاقتها التشغيلية خلال الربع الثالث من عام 2026.

محطات قيد التخطيط

محطة السعديات للتناضح العكسي
يشمل مشروع محطة السعديات للتناضح العكسي، إنشاء محطة مستقلة لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في جزيرة السعديات، وسوف تُسهم هذه المحطة في توسعة نطاق تحلية المياه منخفضة الكربون في أبوظبي. وبمجرد بدء عمليات التشغيل الكاملة للمحطة فسوف تنتج 60 مليون جالون يوميًا (273,000 متر مكعب يوميا)، ومن المتوقع أن تصل إلى كامل طاقتها التشغيلية خلال الربع الرابع من عام 2027.

رغم النجاح الكبير التي تحققه تقنية التناضح العكسي، إلا أنّها تواجه بعض التحديات التشغيلية، لذلك تواصل شركة مياه وكهرباء الإمارات استثماراتها في مجالات البحث والتطوير لتحسين هذه التقنية وزيادة كفاءتها التشغيلية عن طريق التواصل مع مراكز الأبحاث والشركات العالمية المختصة في هذا المجال .

إن الجهود التي تقوم بها شركة مياه وكهرباء الإمارات في مجال تطوير مشاريع التناضح العكسي سوف تسهم بشكل رئيسي في تحقيق خطة الانتقال في قطاع الماء والكهرباء نحو توليد طاقة نظيفة ومتجددة، وتحلية مياه منخفضة الانبعاثات الكربونية، ومواكبة مبادرة الدولة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، للوصول إلى الهدف الرئيسي المتمثل بإنتاج مياه خالية تقريبا من الانبعاثات الكربونية بحلول 2031.


مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء يصدر تحليلاً جديداً حول التقنيات اللازمة للحد من الأثر البيئي للتحول الرقمي
  • صحة أسيوط تعقد دورة تدريبية على عمليات المياه البيضاء بالليزر
  • صحة اسيوط تنظم دورة تدريبية ل 22 طبيب على عمليات المياه البيضاء بالليزر  بمستشفى الرمد   
  • “المركزي الصيني” يضخ 51.7 مليار دولار في النظام المصرفي
  • دور تقنية التناضح العكسي في خفض انبعاثات الكربون من عمليات تحلية المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • عمليات أممية طارئة لدعم المتضررين من الفيضانات الكارثية في اليمن
  • “المركزي الصيني” يضخ 385.7 مليار يوان في النظام المصرفي
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة 385.7 مليار يوان
  • جولة تفقدية لرئيس مدينة مرسى علم بـ وحدة طب الأسرة
  • عملياتُ أمريكا في البحر الأحمر.. الهزيمةُ بوجوه عديدة