حذر المبعوث الأممي الخاص لأجندة التمويل 2030، ووزير الاستثمار المصري الأسبق محمود محيي الدين، من الاعتماد بشكل كبير على الاستدانة الخارجية، مؤكدا أن "قدرة الدولة على الاقتراض يجب أن تكون مرتبطة بالأساس بالقدرة على السداد".

وقال خلال لقاء تلفزيوني عبر فضائية "تن" المصرية، "فيما يخص الاقتراض الخارجي، لدي كلمة أقولها دائما: اعتاد الناس واستسهلوا الاقتراض فإذا أرادت دولة التنمية اقترضت، وإذا أرادت التصدي للتغيرات المناخية اقترضت، وإذا أرادت سداد الديون السابقة اقترضت، ودخلت بهذا الشكل في فخ لابد أن تكسر به الاستدانة".



وأشار إلى أن هناك ضرورة للاهتمام بالادخار، لأنه يساهم في زيادة الاستثمار، بدلاً من الاعتماد بشكل كلي على ادخارات الأجانب التي تأتي في شكل استثمارات، أو قروض من الخارج.

 ولفت إلى أن 80% من تمويل العمل المناخي قائم على الاقتراض، مشددًا على ضرورة كسر هذه المصيدة، من خلال التشجيع على الادخار.

ورأى محيي الدين، أن الأوضاع العالمية الحالية "تظهر نهايات للنظام الاقتصادي العالمي الموروث منذ الحرب العالمية الثانية"، مشيرا إلى أن الدول النامية تتطلع إلى نظام جديد أكثر عدلا وسلاما من ذي قبل، مشددا في الوقت ذاته أن النظام الاقتصادي العالمي بمؤسساته مثل البنك الدولي وصندوق النقد يظل مرهونا ومرتبطا بالترتيبات السياسية.

وأشار إلى أن النظام الاقتصادي الحالي لم يعد ملبيا لطموحات العالم الجديد، فهو نظام قائم على إرث تاريخي كانت فيه أغلب البلدان النامية ودول عالم الجنوبية إما محتلة أو مغيبة التصويت أو تحت الانتداب، متجاهلا التغيرات الكبيرة التي طرأت على خارطة الاقتصاد العالمي، وصعود قوى اقتصادية جديدة مثل الصين، والهند، وفيتنام، وكوريا.

 وأضاف أن العالم الجديد لا يستجيب إلى واقع الأوزان الاقتصادية النسبية لهذه الدول التي ليست ممثلة بشكل كاف في المؤسسات الدولية، مؤكد أن أوزانها في التصويت لا تعبر عن أوزانها الاقتصادية.

وتباينت ردود الأفعال على تصريحات الوزير السابق٬ فكتب أحد الحسابات على منصة إكس: " محمود محيي الدين وزير استثمار 2004 إلى 2010 ٬ مهندس الخصخصة٬ المسؤول عن بيع عمر أفندي وشركات القطاع العام بتراب الفلوس٬ دلوقتي بيتكلم ناصح أمين في وقت متأخر جدا بعد ما البلد غرقت في الديون بحكم شغله في البنك الدولي والأمم المتحدة.. فعلا لكل مقام مقال ولكل منصب تصريحاته ...كله بلح".

بينما قال حساب آخر "محمود محيي الدين مش قادر يوجه الكلام للرأس مباشرة ويوجهه لأهل بلادنا٬ على اساس احنا اللي بنقترض مثلا وبنبيع اصول الدولة؟ ثم انت جاي تقول الكلام دا دلوقي.. صح النوم".

وشهر حزيران/يونيو الماضي كشفت بيانات البنك المركزي المصري أن الدين الخارجي للبلاد ارتفع 3.5 مليارات دولار في الشهور الثلاثة المنتهية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


 وارتفع إجمالي الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار مقابل 164.5 مليار دولار في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي ومن 162.9 مليار دولار في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2022.

 وقال البنك المركزي حينها إن 82.5% من الدين الخارجي هو طويل الأجل، وهو ما يعادل 43% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري الاقتراض الديون الادخار مصر اقتراض ديون الادخار المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محیی الدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

ترامب يحذر من تدمير اقتصاد أمريكا حال فوز هاريس (شاهد)

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "في اتصال مع إيلون ماسك .. ترامب يحذر من تدمير اقتصاد أمريكا حال فوز هاريس".

أمريكا تحشد أوروبا لدعم إسرائيل.. والمقاومة العراقية تتوعد إيلون ماسك يقدم عرضًا لترامب حال فوزه برئاسة أمريكا  المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية 

وقال التقرير: "في مكالمة استمرت قرابة الـ3 ساعات أجرى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب مقابلة عبر الهاتف مع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا العالمية الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عبر منصة إكس، استحوذت فيها الملفات الاقتصادية والاضطرابات السياسية وملف الهجرة على الجزء الأكبر من المقابلة".

وأضاف: "الحديث بين ترامب وماسك الذي تابعه الملايين داخل وخارج الولايات المتحدة تطرق إلى الصراعات القائمة في العالم بما في ذلك الأزمة الروسية الأوكرانية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك التصعيد الإيراني الحالي في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد أ، الحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث إن كان موجودا في البيت الأبيض حينها كذلك أحداث السابع من أكتور وعدوان غزة، محذرا من خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة نتيجة هذه الأوضاع".

 الوضع الاقتصادي في البلاد

وتابع: "ترامب استعرض خلال المقابلة المطولة مع ماسك الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث اعتبر ترامب أن ما يهم الناخب الأمريكي هو الاقتصاد والتضخم لا سيما في ضوء معدلات التضخم بشكل واسع محذرا من تدمير الاقتصاد الأمريكي حال فوز المرشحة الديمقراطية كاملا هاريس بالانتخابات الأمريكية".

واعتبرت صحيفة the american conservative أن المرشحة الرئاسية الأمريكية الديمقراطية كامالا هاريس ستصبح أسيرة لدى رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إذا فازت في الانتخابات،  وفقا ل "روسيا اليوم" 

ولفتت الصحيفة إلى أن قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، جاء متأثرا بقوى حزبية سابقة والجهات المانحة والنخب البرلمانية، والتي لعبت فيها بيلوسي دورا كبيرا".

وأشارت إلى أن "بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأقوى في التاريخ الأمريكي، نجحت في تحويل الرئاسة فعليا إلى "مخلوق من الهيئة التشريعية" وتوجت وريثا بسيرة ذاتية مشابهة إلى حد كبير لسيرتها الذاتية. وبهذا تكون بيلوسي قد غيرت دستور الولايات المتحدة بحكم الأمر الواقع".

ورأت أنه "في لحظة الأزمة التي تتطلب القوة والإرادة الكاملة للسلطة التنفيذية الأمريكية، تواجه الأمة احتمال أن يقودها مخلوق من الهيئة التشريعية لنانسي بيلوسي"، معتبرة أن "هاريس ستبقى رهينة لاهواء المانحي، ورؤساء الوكالات، وقيادة الكونغرس، سوف تكون أضعف رئيس للولايات المتحدة من دستوريا منذ (الرئيس الـ15 جايمس) بوكانان. ومثلها كمثل بوكانان، سوف يدينها التاريخ للإشراف على مجموعة من الأزمات التي لن تمارس عليها سوى القليل من السيطرة ولكنها مع ذلك تتلقى الكثير من الإدانة بسببها".

مقالات مشابهة

  • محيي الدين: فرص مصر تكمن في التنوع الاقتصادي وتغيير نهج التمويل بالاعتماد على الاستثمار
  • المستشار المالي للسوداني:(9) مليارات دولار الديون الخارجية الواجبة السداد
  • عماد الدين حسين: العلاقات الصومالية المصرية تاريخية (فيديو)
  • بيان مشترك أميركي سويسري سعودي مصري إماراتي إفريقي أممي: “نكثف جهودنا الدبلوماسية في سويسرا لدعم السودان ووقف الأعمال العدائية
  • ترامب يحذر من تدمير اقتصاد أمريكا حال فوز هاريس (شاهد)
  • بعد الحكم بسجنه.. منتج مصري يتبنّى عصام صاصا سينمائياً
  • تفاصيل تعاون أحمد فهمي وميرنا نور الدين في مسلسل جديد
  • الرئيس السيسي يجتمع مع مدبولي ووزير المالية
  • العراق يقترض 10 ترليون دينار خلال 6 أشهر.. كم أصبح دينه الداخلي؟
  • خبير اقتصادي:(21 )ترليون ديناراً الاقتراض الحكومي الداخلي خلال الأشهر الستة الماضية