وعقب أداء اليمين القانونية، أكد القاضي المتوكل على ضرورة اهتمام القضاة المعينين بالحفاظ على شرف المهنة من خلال التحري على إقامة العدل، والمثابرة والإخلاص في العمل، واستشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم؛ إرضاءً لله -عز وجل- وتنفيذا لواجبهم في التصرف بالقضايا التي تعرض عليهم.

وقال: "لا يرتقي العدل إلا برجاله المخلصين ولا يصان القضاء إلا بقضاة مستشعرين عظمة المهمة أمام الله والوطن من خلال انضباط سلوكهم وتحليهم بصفات الاستقامة والنزاهة والحياد، لاسيما في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن".

من جانبه، أشار رئيس المحكمة العليا إلى أهمية الحزم في القضاء من غير تهور أو تسرّع، والتنبّه لبعض الأمور والتصرّفات التي قد تسيئ للقاضي وهو غافل عنها، لاسيما تصرّفات بعض البطانة المعاونين.

وقال: "مستبشرون بكم خيرا، وأنتم مؤهلون تأهيلا شرعيا قانونيا".. مؤكدا على بعض الموجِّهات اللازم على القاضي القيام بها، والالتزام بالمواعيد القانونية واحترامها.

ونبّه رئيس المحكمة العليا إلى ضرورة الابتعاد عن بعض السلوكيات التي تخدش في عدالة واستقلال وحياد القاضي عند نظر القضايا.

وتمنّى رؤساء مجلس القضاء، والمحكمة العليا، وهيئة التفتيش، للقضاة الجُدد النجاح في أداء مهامهم وأعمالهم.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

طلب رد المحكمة.. ما الذى ينتظر سفاح التجمع أمام القضاء اليوم

تتظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس اليوم الخميس، محاكمة سفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات والتخلص من جثثهن في الطريق الصحراوى بين محافظات القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية، بعد منح دفاع المتهم الوقت لاتخاذ إجراءات رد المحكمة، ومن المتوقع أن تتلقى المحكمة قرار الرد لهيئتها من عدمه، والذى سيؤثر في سير نظر القضية.

وينص القانون على حق دفاع المتهمين عى اتخاذ إجراءت رد المحكمة بعد تقديم الطلبات، وفي حال قبول طلب الرد المقدم من دفاع المتهم، سيتم نظر القضية بشكل كامل أمام دائرة جديدة تحددها محكمة الاستئناف، وفي حالة رفض طلب الرد، سيتم استمرار الهيئة الحالية في نظر القضية واستكمال الإجراءات بشكل طبيعي في الجلسة المقبلة.

تفاصيل جرائم سفاح التجمع كان النيابة العامة أعلنت فى 28 مايو الماضى تفاصل جرائم سفاح التجمع، حيث ورود للنيابة إخطار يوم 16 مايو بالعثور على جثة سيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بمحافظة بور سعيد.

- أصدرت النيابة قرار برفعِ البصمات العشرية "أصابع اليدين" والتصوير الجنائي لـ جثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها. 

- توصلت تحريات الشرطة الى شخصية المجنى عيلها من بصمتها وأنها متزوجة.

- كما توصلت التحريات الى قاتلها ويدعى "كريم محمد سليم" الذى تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بالقطامية لتعاطي المواد المخدرة وقام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

- تم ضبط المتهم والسيارة المستخدمة فى نقل الجثة وكذا هاتفين محمولين له.

- اعترف المتهم بالتعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال غير مألوفة ثم يقوم بقتلهن بعد تعاطى المخدرات وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

- بتفريغ هواتف المتهم كشفت عن قيامه بتصويره جريمة قتل لسيدة ثانية عثر على جثمانها يوم 13 أبريل الماضى على جانب طريق 30 يونيو فى اتجاه محافظة الإسماعيلية.

- أمرت النيابة العامة بحصر حالات العثور على الجثامين المجهولة، التى جرت فى وقت معاصر للواقعتين، وفي محيط مسكن المتهم.

- تبين للنيابة العامة وجود محضر رقم 19053 لسنة 2023 جنح التجمع الأول للعثور على جثة لسيدة ثالثة تتشابه معهما في ذات ظروفهما.

- تم تقديم المتهم للمحاكمة الجنائية بتهمة قتل 3 سيدات.







مقالات مشابهة

  • طلب رد المحكمة.. ما الذى ينتظر سفاح التجمع أمام القضاء اليوم
  • رئيس مجلس القضاء يلتقي وزير العدل وحقوق الإنسان
  • انتخاب محافظ كركوك على طاولة رشيد وزيدان
  • رئيس وأعضاء حكومة التغيير والبناء يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس المشاط (تفاصيل+صور)
  • رئيس وأعضاء حكومة التغيير والبناء يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس المشاط
  • الحركة القضائية لعام 2024: تعيينات وتنقلات جديدة بمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف
  • القاضي زيدان يبحث التعاون المشترك بين القضاء وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • من حقنا إن نفخر بالقضاء العراقي ؟
  • بالأسماء.. إعلان حركة القضاء 2024-2025
  • بالأسماء.. القضاء الأعلى يعتمد الحركة القضائية لعام 2024