تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط وعميد كلية الهندسة السابق الاحتفالية التي نظمتها كلية الهندسة بشبرا بمناسبة تخريج الدفعة الجديدة لها.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من نواب رؤساء الجامعة السابقين، والدكتور جمال عبد العزيز القائم بعمل عميد كلية الهندسة بشبرا، وأساتذة الكلية والقيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة، وأولياء أمور الخريجين.

وفي بداية كلمته وجه الدكتور ناصر الجيزاوي التهنئة للحضور بمناسبة  تخرجهم، كما وجه التحية أيضا لأولياء أمور الطلاب شاكراً إياهم على جهدهم تجاه أبنائهم من أجل الوصول لهذا اليوم.

واكد " الجيزاوي" حرص الجامعة على تطوير المنظومة التعليمية بصفة مستمرة من خلال إمداد الطلاب بالمهارات والمعارف التي تؤهلهم لسوق العمل من خلال عقد الشراكات مع كبرى الجامعات العالمية، مضيفا أن جامعة بنها وبالأخص كلية الهندسة بشبرا ساهمت فى رفع تصنيف الجامعة  لتصبح من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى القطاع الهندسي.

وألقى محافظ دمياط كلمة أعرب خلالها عن سعادته بوجوده في حفل تخريج الطلاب من كلية الهندسة مقدمًا كل التحية والشكر لأعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور على جهودهم وحرصهم على تفوق أبنائهم وتخرجهم ، مقدمًا عدة نصائح هامة للطلاب الخريجين بضرورة العمل المتقن، والحرص على مواكبة التطور والتدريب المستمر ليصبحوا منافسين في سوق العمل.

من جانبه قال القائم بعمل عميد هندسة شبرا، إن الكلية وأبناءها دائمًا يتميزون بالاجتهاد والمثابرة وحب العمل التطوعي والبناء والتعمير، مقدمًا عددًا من النصائح الهامة للطلاب لرسم خريطة مستقبلهم والتي من أهمها الفخر بمهنة الهندسة وحب بلادهم مصر، مؤكدا أن الكلية قامت بإعدادهم لصناعة مستقبل واعد.

وخلال الاحتفالية جرى تكريم رؤساء الأقسام ومنسقي البرامج الدراسية ، كما تم تكريم الطلاب الأوائل على جميع أقسام الكلية وإعطائهم درع التميز.

احتفالية هندسة شبرا IMG-20240714-WA0007 IMG-20240714-WA0006 IMG-20240714-WA0004 IMG-20240714-WA0005

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط تأهيل الطلاب لسوق العمل ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب كلية الهندسة کلیة الهندسة IMG 20240714

إقرأ أيضاً:

خبراء لطلاب الثانوية العامة: التخصصات النمطية أصبحت غير مؤهلة لسوق العمل

نصح عدد من الخبراء التربويين والمتخصصين فى مجال التعليم طلاب الثانوية العامة وما يعادلها بضرورة إعادة النظر فى اختيار الرغبات أثناء التنسيق، بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل إقليمياً ودولياً، مشددين على تجنب أخطاء العقود السابقة، التى تسببت فى تكدس الآلاف من الخريجين.

وأكدت الدكتورة أميرة رضا، أستاذ تكنولوجيا التعليم، أن التوسع فى التخصصات المختلفة التى تحتاجها سوق العمل مستقبلاً سواء إقليمياً أو دولياً أمر جيد ومحمود من الدولة صاحبة النظرة المستقبلية، لافتة إلى أن طلاب الثانوية العامة 2024 أمامهم فرصة كبيرة للالتحاق بمجالات سوق العمل، التى أصبحت متاحة من خلال برامج الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية والجامعات التكنولوجية، التى أصبحت بمثابة طفرة وثورة حقيقية فى نظام التعليم المصرى.

ونصحت أولياء الأمور بضرورة التواصل مع أبنائهم لاختيار التخصصات العلمية والكليات، التى تحتاجها سوق العمل والابتعاد عن فكرة التخصصات التقليدية، مؤكدة أن كليات القمة لم تعد فى القمة، فى ظل التطور الكبير الذى تشهده الدولة المصرية.

وأوضحت ضرورة العمل من قبل المؤسسات الحكومية التعليمية المختلفة والجامعات لتأسيس شركات تعهيد كبرى وخلق فرص وظيفية للخريجين من كافة التخصصات والكليات والبرامج التى تحتاجها سوق العمل إقليمياً ودولياً، لتساعد الطلاب على العمل دون الحاجة إلى السفر خارج مصر، لافتة إلى أن العقلية المصرية متميزة فى الابتكار والإنتاج وتقديم كل ما هو جديد إذا أتيحت لها الفرص المناسبة.

وأوضح الدكتور محمد كمال، الخبير التربوى، الأستاذ بجامعة القاهرة، أن اختيار الكلية فى تنسيق الجامعات 2024 يتطلب معرفة احتياجات سوق العمل إقليمياً ودولياً والابتعاد عن التخصصات النمطية، لأنها أصبحت غير مؤهلة لسوق العمل، لافتاً إلى أن فكرة الالتحاق بالكليات القديمة كالآداب والتربية والتجارة والحقوق يجب أن تتغير وأن تكون هناك بدائل حقيقية يلجأ إليها الطلاب بما يؤهلهم لسوق العمل.

ولفت إلى أن مصر تشهد طفرة فى قطاع التعليم الجامعى من حيث أنماط التعليم المختلفة والبرامج المتقدمة الحديثة التى تواكب متطلبات سوق العمل إقليمياً ودولياً، والتى تلبى احتياجات طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات علمية مختلفة، وتلبى متطلبات وظائف المستقبل ومن بينها الذكاء الاصطناعى والرقمنة والحاسبات: «يجب على الطلاب تجنب الوقوع فى أخطاء العقود الماضية من حيث الاهتمام بتخصصات معينة تحتاجها سوق العمل ومن ثم مع مرور السنوات تجد أن هناك تكدساً كبيراً للخريجين».

وأضاف الدكتور مجدى حمزة، الخبير التربوى، أنه يجب على الطلاب المقبلين على تنسيق الجامعات 2024 الاتجاه نحو علوم المستقبل والتخصصات البازغة، مشيراً إلى أن فرص الالتحاق بالبرامج والتخصصات المختلفة أصبحت متوافرة، بعد تطوير الجامعات من حيث البرامج التى تقدمها للطلاب، ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار وضع خطة محددة للتطوير لتواكب كل عصر ومتطلباته الوظيفية، مشيداً بتوجيهات الرئيس السيسى بشأن ضرورة النظر إلى تخصصات المستقبل واحتياجاته من الوظائف كالذكاء الاصطناعى والسايبر سكيورتى والأمن السيبرانى.

مقالات مشابهة

  • خبراء لطلاب الثانوية العامة: التخصصات النمطية أصبحت غير مؤهلة لسوق العمل
  • جامعة بنها تحصد المركز الأول لخماسي كرة القدم في دورى الجامعات
  • جامعة بنها تحصد المركز الأول لخماسي كرة القدم في دوري الجامعات
  • طلاب هندسة شبرا جامعة بنها يتأهلون للتصفيات النهائية بمسابقة الباحثين الصغار الوطنية المصرية
  • طلاب هندسة شبرا جامعة بنها يتأهلون للتصفيات النهائية بمسابقة الباحثين الصغار
  • مشروع مبتكر ينقل طلاب الهندسة بجامعة بنها إلى التصفيات النهائية
  • طلاب «هندسة شبرا» يتأهلون للتصفيات النهائية في مسابقة الباحثين الصغار
  • رئيس جامعة سوهاج يعلن تعيين 15 معيداً بكلية العلوم
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات برنامج لتأهيل الفتيات لسوق العمل  
  • جامعة الأقصر: متابعة مشروع ضمان الجودة والاعتماد بكلية الألسن