قرَّر فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر منح  حافز قرآني لطلاب الثانوية الأزهرية الذين تفوَّقوا في مسابقات حفظ القرآن الكريم؛ بمبادرة كريمة تعكس اهتمامًا عميقًا بتعزيز حفظ القرآن الكريم ونشره، وذلك في إطار حرص فضيلته على تكريم حفظة القرآن الكريم، وتعزيز مكانة القرآن الكريم في قلوب المسلمين، كما تمثل نقلة نوعيَّة في مجال التكريمات التي تمنح لحفظة كتاب الله في المسابقات المعتمدة محليًّا ودوليًّا.

 

حافز التفوق القرآني

 

يهدف مشروع "حافز التفوق القرآني" إلى تشجيع طلاب الثانوية الأزهرية على حفظ القرآن الكريم وتجويده، بالإضافة إلى الارتقاء بمنظومة تحفيظ القرآن الكريم للطلاب، والمساهمة في نشر ثقافة حفظ القرآن الكريم في الطلاب، كما يأتي هذا القرار استكمالًا للدعم الذي يقدم للطلاب المتفوقين في المجالات الرياضية؛ إيمانًا من الأزهر بأهمية القرآن الكريم ودوره الأساسي في تربية الأجيال القادمة.


وقرَّر المجلس الأعلى للأزهر الموافقة على مقترح الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية بمنح حافز "التفوق القرآني" لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية المصريين والوافدين على حدٍّ سواء في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، أو أية مسابقة دولية معترف بها في مصر، درجات تضاف إلى المجموع الكلي طبقًا لمستويات التفوق في المراكز الأربع الأول في المستوى الأول من حفظ القرآن الكريم، في هذه المسابقات .


على أن يكون الحافز صالحًا حال حصوله عليه في المرحلة الثانوية بداية من العام الذي أُقيمت فيه المسابقة، وأن يكون المنح في نهاية مرحلة الشهادة الثانوية الأزهرية، وأن تتم إضافة درجات الحافز القرآني بمعرفة مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر، مع الالتزام بألا يترتبَ على منح الطالب درجات حافز التفوق القرآني بأي حالٍ من الأحوال أن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها أكبر من النهاية العظمى للمجموع الكلي لدرجات الشهادة الحاصل عليها.


تأتي ضوابط منح حافز "التفوق القرآني" لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للمتفوقين في المستوى الأول لحفظ القرآن الكريم وتجويده طبقًا للمسابقات المعتمدة كالتالي:


مسابقة الأزهر الشريف السنوية للقرآن الكريم المركز الأول 24، المركز الثاني 20، المركز الثالث 16، المركز الرابع 12، مسابقة وزارة الأوقاف الدولية، المركز الأول 18، المركز الثاني 14، المركز الثالث 10، المركز الرابع 6،  المسابقات الدولية الأخرى المعتمدة، المركز الأول 12، المركز الثاني 8، المركز الثالث 6، المركز الرابع 4، علمًا بأنه إذا حصل الطالب على أكثر من مركز من المراكز الأربعة الأولى في أكثر من مسابقة منصوص عليها تضاف له الدرجة الأعلى فقط من بين درجات هذه المسابقات.

كما قرَّر فضيلته إعفاء الطلاب الحاصلين على المراكز العشرة الأولى (في المستوى الأول) من مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم من المصروفات الدراسية ابتداءً من سنة حصولهم عليها حتى إتمام الشهادة الثانوية الأزهرية.

 

يشترط في الطلاب الحاصلين على درجات الحافز أو الإعفاء من المصروفات، أن يكون الطالب مقيدًا ومنتظمًا بأحد المعاهد الأزهرية التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية، وألا يكون قد صدر ضده عقوبة تأديبية، وألا يكون الطالب راسبًا، أو تم فصله بسبب الغياب أو سوء السلوك، وأن تكون نتائجهم نهائية ومعتمدة من إدارة تلك المسابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرآن حافز القرآن الكريم الثانوية الأزهرية الإمام الأكبر كتاب الله الشهادة الثانویة الأزهریة حفظ القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

الخميس.. المعاهد الأزهرية تنظم الحفل الختامي للموسم الثامن من "مبادرة تحدي القراءة"

ينظم قطاع المعاهد الأزهرية الحفل الختامي للموسم الثامن من "مبادرة تحدي القراءة العربي"، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، وذلك يوم الخميس المقبل؛ بقاعة الأندلس بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وكيل قطاع المعاهد الأزهرية بأسوان يهنىء الإمام الأكبر على انتهاء الشهادة الثانوية بنجاح محافظ الغربية يتابع إنشاء مجمع مدارس الفرستق ومجمع المعاهد الازهرية بمحلة اللبن

ويأتي ذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وفضيلة الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والسفيرة مريم المهيري، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بجمهورية مصر العربية، والدكتور عبدالكريم العلماء، المدير التنفيذي لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم، ولفيف من قيادات وعلماء الأزهر الشريف.

إطلاق منافسات ألعاب الشباب لطلاب المعاهد الأزهرية

وفي وقت سابق؛ تنفذ وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي - وزير الشباب والرياضة، فعاليات منافسات ألعاب الشباب لطلاب المعاهد الأزهرية والهيئات الشبابية والرياضية بمركز شباب الحرية بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وذلك بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية والهيئات الشبابية والرياضية ومديرية الشباب والرياضة بالمحافظة.

يأتي المشروع ضمن حزمة  البرامج الصيفية لمبادرة "صيف شبابنا".

تضمنت الفعاليات عدداً من الأنشطة الرياضية بهدف تنمية اللياقة البدنية للتلاميذ (جري 400م - حواجز - سحب ثقل - دفع اطارات - دوائر ارقام - جري زجزاجي), بمشاركة 200 تلميذ.


يهدف المشروع الي غرس الروح الوطنية وتنمية الولاء والإنتماء، نبذ العنف والتعصب، تعزيز دور الممارسة الرياضية والتشجيع على ممارسة الرياضة.

وفي إطار استراتيجية وزارة الشباب والرياضة بأن تكون جميع الأنشطة والخدمات التى تقوم بها، انشطة شاملة تستهدف تحقيق توجه الدولة بنشر الثقافة الرياضية في المجتمع ودمج تلاميذ المدارس والمعاهد الأزهرية  بمختلف محافظات الجمهورية في الأنشطة الشبابية والرياضية.

وفي سياق اخر؛ وجه الأستاذ الدكتور أحمد الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية، بخالص الشكر وأسمى آيات التقدير إلى الإمام الأكبر  أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ومحمد الضويني، وكيل الأزهر، والشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، على دوام المتابعة الدقيقة والتوجيهات الحكيمة التى تمت خلال الأيام الماضية في الحلقة الأولى لأعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية.

المعاهد الأزهرية

وأكد الشرقاوي، أن الأزهر الشريف حريص على القيام بكافة الأعمال، التي تتعلق بتحديد المراكز القانونية والتعليمية التى تحدد مستويات الطلاب والطالبات، على نحو من الدقة والحكمة والكفاءة على وجه يعكس الواقع الحقيقي لأبنائنا الطلاب والطالبات في الشهادة الثانوية الازهريه.

وذكر رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن نسبة النجاح واقعية ناتجة من خلال امتحانات اتسمت بالشفافية التامة والمصداقية الكاملة واليقظة العالية، وبعدت كل البعد عن الغش والتزم فيها الطلاب التزاما كبيرا يليق بهذه المؤسسة العريقة، وكذا في دائرة التصحيح وما تلا ذلك من مراجعة موضوعية دقيقة لكل درجات أبنائنا من الطلاب والطالبات.

وأوضح الشرقاوي أن الورقة الامتحانية هي وثيقة أداء بين الطالب وبين المؤسسة التعليمية، هذه الوثيقة التي تنقل مستوى الطالب للواقع، وهي تتضمن مجموعة من المعايير الموضوعية التي تكشف الواقع الحقيقي لمستوى الطلاب، وهذه المعايير معتبرة موضوعيا وعلميا وأكاديميا وتعليميا وتربويا، وكل هذه المعايير قد صادفت محلا من الكفاءة من جميع السادة القائمين على التصحيح والقائمين على المراجعة الفنية المعنية بأوراق إجابة الطلاب وكل ما يتعلق بتطبيق القواعد التى تحمى وتحفظ مصالح الطلاب.

مقالات مشابهة

  • معهد «مطروح النموذجي» خامس الجمهورية في مسابقة «تحدي القراءة العربي»
  • الإمام الأكبر: الأزهر حريص على نشر اللغة العربية وتقديم الدعم لدول إفريقيا
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في إفريقيا
  • الأزهر يدرس تعديل نظام الثانوية على غرار التربية التعليم
  • تفاصيل رسالة نظير عياد إلى شيخ الأزهر: الإفتاء الأزهر في خدمة الوطن والشريعة
  • الخميس.. المعاهد الأزهرية تنظم الحفل الختامي للموسم الثامن من "مبادرة تحدي القراءة"
  • قبل تسجيل الرغبات.. 3 كليات مشهورة لن تجدها في تنسيق الثانوية الأزهرية
  • أستاذ تربوي: مفهوم كليات القمة خاطئ.. ولا بد من التفوق بالجامعة
  • شاهد| السادس على الجمهورية بالثانوية العامة: التوكل على الله اهم أسباب التفوق
  • «الأوائل اتغيروا» .. أبن دمياط يحصد المركز الثاني لأوائل الثانوية العامة