نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن اللواء احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي عاموس جلعاد قوله إن ما وصفه "بالنصر المطلق خلال الوضع الحالي يعني الغرق في مستنقع قطاع غزة".

وأضاف جلعاد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لم يقدم أي حل عملي لليوم التالي للحرب ولم يحدد الاتجاه الذي سنسير فيه".

وأردف قائلا "في كل مرة يرسل نتنياهو فريقا للتفاوض يضع خطوطا حمراء جديدة، ولذلك لن تكون هناك صفقة".

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت نحو 127 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

كما أخفقت حتى اللحظة جهود الوساطة التي تقودها كل من قطر ومصر والولايات المتحدة في الدفع نحو توقيع صفقة تبادل ووقف لإطلاق النار خاصة في ظل مماطلة الطرف الإسرائيلي في قبول مطالب فصائل المقاومة، وفي مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ضغوط على الاحتلال تسبق محادثات الخميس.. وحماس تؤكد كذب نتنياهو

تتواصل المطالبات الدولية والعربية لأجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي، لدفعه في إحراز تقدم حقيقي خلال المحادثات المقررة الخميس المقبل، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة لتبادل الأسرى، تزامنا مع أصوات داخلية إسرائيلية تتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعرقلة الاتفاق.

ودعا الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون إلى عقد جولة مفاوضات جديدة لإنجاز الصفقة، التي جرى بحثها طيلة الشهور الماضية، لكنها تصطدم في كل مرة بتعنت الاحتلال وطرحه شروطا جديدة تختلف عن النقاط المتفق عليها سابقا.

والخلاف الأبرز ظهر اليوم بين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت، الذي اتهم الأول بعرقلة الوصول إلى صفقة لتبادل الأسرى، ما دفع نتنياهو لمهاجمته بشدة واتهامه بأنه يتبنى خطابا مناهضا لإسرائيل.

وبهذا الصدد، قال القيادي في حركة حماس عزت الرشق، إن "اعتراف غالانت بأن إسرائيل هي سبب تأخير إبرام صفقة إعادة المختطفين، والحديث عن انتصار مطلق محض هراء؛ يؤكد ما قلناه دوما إن نتنياهو يكذب على العالم وعلى وي الأسرى، ولا يأبه لحياة الأسرى ولا يريد التوصل لاتفاق، وأن كل ما يهمه هو استمرار الحرب وتوسعها".

وأكد الرشق في بيان، أن "كل ما قدمته حماس من مرونة وإيجابية بموافقتها على ما ورد في بيان بايدن، وقرار مجلس الأمن، لتسهيل التوصل لاتفاق اصطدم بتعنت نتنياهو وتهربه من استحقاق التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى".



وتابع: "على العالم أن يضغط على نتنياهو وحكومته لوقف العدوان وحرب الإبادة، والتوصل لصفقة تبادل، فالنصر الذي يبحث عنه نتنياهو وهم وسراب".

وفي وقت سابق، هاتف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، لبحث مستجدات التحركات الدولية للدفع بمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وأكد فيدان لنظيره الأمريكي على ضرورة تخلي الاحتلال الإسرائيلي عن "الخطوات الاستفزازية"، التي من شأنها توسيع نطاق الصراع في المنطقة.

وطالب الوزير التركي الولايات المتحدة بالضغط على تل أبيب، لتحقيق وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة.

وسلطت صحيفة "إندبندنت" البريطانية مؤخرا، الضوء على محاولات الاحتلال تخريب المفاوضات، عبر ارتكاب مجازر كبيرة في قطاع غزة، التي كان آخرها مجزرة مدرسة التابعين قبل يومين.

وقالت الصحيفة إن "المجازر الإسرائيلية تجعل من إمكانية التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بعيدة"، منوهة إلى أنه بعد أقل من 24 ساعة من إعلان الولايات المتحدة أنها ستفرج عن 3.5 مليون دولار كمساعدات عسكرية لإسرائيلية، خرجت مشاهد الدمار في غزة؛ بسبب غارة إسرائيلية على مدرسة التابعين.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب معسكر الدولة الإسرائيلي يدعو نتنياهو لقبول صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • معاريف”: ما هو حال “إسرائيل” بعد 10 أشهر من الحرب؟
  • حماس: موافقة أمريكا على صفقة أسلحة جديدة لـ"إسرائيل" دليل أنها شريك في حرب الإبادة
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع عدد المصابين بجيش الاحتلال لـ 10056 منذ 7 أكتوبر
  • فرنسا تطالب نتنياهو باتخاذ التدابير لضمان احترام الوضع التاريخي للأماكن المقدسة بالقدس
  • بلينكن يزور المنطقة وسجال بين نتنياهو وغالانت بشأن صفقة التبادل
  • ضغوط على الاحتلال تسبق محادثات الخميس.. وحماس تؤكد كذب نتنياهو
  • الشعبية: تصريحات غالانت اعتراف صريح بأن نتنياهو يطيل أمد العدوان على غزة
  • مكتب نتنياهو يرد على تصريحات جالانت بشأن صفقة غزة
  • نتنياهو يهاجم غالانت بعدما وصف حديثه عن النصر المطلق بأنه هراء