سواليف:
2024-08-15@15:17:30 GMT

موقف عمومي

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

#موقف_عمومي د. #هاشم_غرايبه

يحكى أنه لدى انتصار الثورة الكوبية، كان الآلاف ينتظرون في الميدان الرئيسي في هافانا، ليستمعوا الى (فيدل كاسترو) وهو يلقي خطاب اعلان التحرير، وفي طريقه الى المنصة كان يحفه خلق كثير يهتفون، ومن بينهم صبي صغير يعمل ماسحا للأحذية حاملا عدة عمله (صندوق البويا) ويركض ليواكب خطوات الزعيم الواسعة، ولما رآه كاسترو اختطف منه الصندوق ومضى مرتقيا المنصة غير مبال بتوسلات الصبي ان يعيد له صندوقه – مصدر رزقه، وقبل أن أن يبتدئ الخطاب رفع كاسترو الصندوق عاليا بكلتا يديه ليراه الجميع ثم رماه على الأرض محطما وليعلن قائلا: انتهى عهد ماسحي الأحذية!!.


بعد عقود تبين أن رغبة كاسترو لم تتحقق كما كان يأمل، فقد توحشت الامبريالية أكثر وانهار المعسكر المناوئ لها، وازدادت الفوارق الطبقية بين الناس.
ربما كان الأمر أقل ضررا لو كان الظلم الاجتماعي ينحصر في وجود مهن مهينة مثل مسح الاحذية، إذ لا يقبل عليها إلا من سدت في وجهه سبل الرزق الأخرى، لكن أن تتطور هذه المهنة لكي تتحول الى موهبة فتلك آفة مهلكة تودى بالمجتمع كله ولا يقتصر ضررها على ممتهنها بل على الجميع وكافة الطبقات.
هذه المهنة – الآفة – الموهبة هي مسح حذاء المسؤول أو المأمول إنعامه (لعقا باللسان)، ولعق الحذاء بالمعنى المجازي تصوير كاريكاتيري مطابق للتزلف والتملق والنفاق.
ربما يقول قائل أن هذه الصفات لا تعدو كونها نقائص إنسانية معروفة منذ القدم، هذا صحيح .. لكن ظهورها وغيابها ظل على مر العصور مرهون بتوفر الظروف اللا زمة لازدهارها وتفشيها، وعصرنا الحالي يمثل البيئة الحاضنة الأمثل لترعرعها ويوفر الشرطين اللازمين لها وهما: مسؤول لا يمتلك الكفاءة، وطالب منفعة لايستحقها ويطمح للوصول لغايته قفزا عن الآخرين!!.
من موروثاتنا القميئة التي تمسكنا بها من الفترة العثمانية كانت الألقاب مثل : الأفندي والبيك ..الخ، لكن أرفعها كان لقب (الباشا) والذي يصبو الكل للحصول عليه، والطريف أن هذه الكلمة أصلها فارسي وتعني: حامل حذاء السلطان، أي أن أسمى ما يمكن أن يصل إليه مستوى المواطن هو حذاء السلطان !!
أليست هنالك صلة مباشرة إذن بين (لعق الحذاء) والترقي في الرتب للوصول الى مرتبة (الحذاء)؟؟.
طبعا لا يعني ذلك أن كل من ترقى واعتلى في الوظيفة مارس (اللعق)، فمن كان ارتقى بجدارته فذلك أمر محمود ولا تثريب عليه فلكل مجتهد نصيب، لكننا هنا لا نعني إلا فئة ممتهني (لعق الأحذية) طمعا في تجاوز امتحان الكفاءة والأولوية.
يبدأ النفاق للمسؤول من أدنى درجات السلم الوظيفي الاجتماعي وحتى قمة الهرم، فالموظف في الدائرة يرجع حسن أدائه الى حكمة مديره، ومهندس الأمانة يصرح للإذاعة بأنه ما كان للسيول التي تسد الطرق أن تتراجع لولا توجيهات عطوفة الأمين، أما رجل الاطفاء فيؤكد أن محاصرة النيران لم تكن لتنجح لولا توجيهات مدير الدفاع المدني.
وتظل نعمة التوجيهات الحكيمة تلاحق كل مسؤول مهما علا شأنه وارتفع منصبه حتى لتكاد تشعر بأنه بالتوجيه وحده يحيا الانسان وبدونه تتوقف الأعمال.
التزلف والتملق يظهر في أسطع صوره عند فئة المحيطين بالسلطان الذي يحيطونه بسوار من الحمد والتنزيه عن الخطأ، ويتنافسون على تدبيج المديح له، ويزاود بعضهم على بعض حتى تستهلك كل مفردات التبجيل والتعظيم، فينتقلوا الى مرحلة تصويره على أنه ملهَم لا يخطئ في قول قاله، ومعصوم لا يسأل عما يفعل، وعندما يصدق ذلك ويبدأ في اعطاء توجيهاته اللاحكيمة، تعلو بينهم الأصوات على أن زعيمهم أصبح ملهِما، وأنه الأغلى من الوطن والمواطنين جميعا، وهنا تقع الطامة الكبرى إذ يصبح بقاء الزعيم أهم من بقاء الوطن، وحياته ترخص دونها حياة المواطنين بأجمعهم.
هذه الأفة تكاد تكون مقتصرة على أمتنا، ولا شك أنها فرضت عليها بترتيب من القوة الغربية المهيمنة، لتُبقي الأمة منسدحة تتلفع أثواب الخيبة واالبوار، ولتديم حالة الانهزام والتبعية.
من هنا عندما هدر طوفان الأقصى منذرا بمحو كل تلك الأحوال المخزية، وعودة الأمة الى مبعث عزتها وكرامتها، رأينا كيف تم التوافق والتنسيق بين لاعقي احذية المستعمر ولاعقي أحذية هؤلاء اللاعقين، على التآمر على من فتح البوابة للطوفان الهادر، ومطالبة الكيان اللقيط بالقضاء على المقاومة قضاء مبرما.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: موقف عمومي

إقرأ أيضاً:

العقيدي.. خارج حسابات كاسترو

الرياض – محمد الجليحي
أفادت مصادر” البلاد” إلى اقتراب مغادرة حارس فريق النصر نواف العقيدي بالإعارة إلى فريق الاتفاق، بعد تضاؤل فرصة مشاركته أساسيًا مع الفريق هذا الموسم. وأبعد البرتغالي كاسترو نواف العقيدي من قائمته الأساسية التي سيشارك بها في بطولة السوبر السعودي” كأس الدرعية” التي تحتضنها مدينة أبها خلال الفترة من 13-17 من شهر أغسطس الحالي، ويواجه النصر فريق التعاون في نصف نهائي البطولة غدًا الأربعاء، بينما يلتقي الهلال مع الأهلي اليوم الثلاثاء، والفائزان يلتقيان على نهائي السوبر السبت المقبل. وسيكون الحارس البرازيلي “بينتو” الحارس الأساسي للنصر في البطولة، حيث أنهى النادي إجراءات التعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية. الجدير بالذكر أن العقيدي تم إيقاع عقوبة عليه من لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي العام الماضي، وإيقافه لمدة خمسة أشهر؛ نظير ما بدر منه خلال معسكر المنتخب السعودي الإعدادي لكأس أمم آسيا.

مقالات مشابهة

  • الغيامة: مشكلة النصر ليست في كاسترو .. فيديو
  • السهلي ينتقد كاسترو : ربش اللاعبين بتصريحاته .. فيديو
  • كاسترو يوجه طلباً مفاجئ قبل مواجهة الهلال
  • المرشود: كاسترو من أهم مشاكل النصر .. فيديو
  • لويس كاسترو: النصر السعودي يمتلك الإمكانيات لتحقيق الألقاب
  • كاسترو: جاهزون للفوز على التعاون غدًا
  • العقيدي.. خارج حسابات كاسترو
  • "تعليم الأحساء": هذه مواصفات اختيار الحذاء الأمثل لراحة وصحة الطلاب
  • القوني شقيق حمبدتي يرتدي حذاء ماركة MUSHY ثمنه 574 دولار