بغداد اليوم - بغداد

اكدت عضو مجلس النواب نور نافع، اليوم الاحد (14 تموز 2024)، ان تدخل رئيس مجلس الوزراء في حل عقدة كركوك يحمل جملة من الإيجابيات من بينها البدء في حركة البناء والاعمار في المحافظة، مبينة ان ديالى بحاجة الى مبادرة مماثلة.

وقالت نافع في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "محافظة كركوك شهدت عقدة سياسية ادت الى تأخير تشكيل حكومتها المحلية منذ 5 اشهر"، لافتة الى ان "تدخل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من خلال جمع كل الاطراف على طاولة حوار لثلاث مرات اعطى امال بإنهاء العقدة والمضي في تحديد موعد اول جلسة مكتملة النصاب".

واضافت، أن "تدخل السوداني يحمل ثلاثة إيجابيات وهي انهاء عقدة سياسية في محافظة تمثل عراقا مصغرا ستنعكس على الاستقرار والامان والبدء في حركة البناء والاعمار، بالإضافة الى السعي لمزيد من الاستقرار السياسي، فضلاً عن التأكيد على اهمية الحوارات في تجاوز كل التعقيدات".

وأوضحت أن "ديالى بحاجة الى مبادرة مماثلة من اجل انهاء عقدتها السياسية هي الأخرى"، مشيرة الى أن "تسريع تشكيل الحكومة المحلية مهم من اجل الاستعداد لاستحقاقات المراحل الاخرى من اعمال وتقديم الخدمات".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء الماضي، عن حل أزمة مجلس محافظة كركوك وتشكيل حكومته المحلية، بعدما تأخرت لسبعة أشهر منذ انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في كانون الأول الماضي.

وعقد مجلس محافظة ديالى أول جلسة له في الخامس من شباط الماضي، وقرر بقاء الجلسة مفتوحة لعدم تمكنه من تحقيق الأغلبية المطلقة في التصويت على رئيس المجلس، والذهاب إلى جولة ثانية من ثم رفع الجلسة وإبقائها مفتوحة أيضاً بعد اختلال نصابها على خلفية انسحاب عدد من الأعضاء دون إكمال التصويت لاختيار رئيساً للمجلس.

وتتلخص أزمة ديالى بوجود 3 رؤى مختلفة، الاولى تتعلق بالمحافظ السابق مثنى التميمي الذي يصر على اعادة انتخابه محافظًا من جديد، والثانية تتعلق بقوى الاطار التي تريد منح المنصب لدولة القانون الذي لايمتلك اي مقعد في ديالى اساسًا، والثالثة بالقوى السنية التي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ للقوى الشيعية في مجلس ديالى مايجعلها ترى ان منصب محافظ ديالى يجب ان يكون من حصتها هذه المرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السوداني: أهمية التكامل بين إقليم كردستان وبقية المحافظات لتحقيق هذا الشيء

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أهمية التكامل بين إقليم كردستان العراق وباقي المحافظات في تنمية الصناعة الوطنية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني ترأس الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي الصناعي"، مؤكداُ أن "هذا المجلس معني بتنمية الصناعة واتخاذ القرارات التي من شأنها أن ترتقي بالواقع الصناعي، وكذلك هو المسؤول عن معالجة جميع المعوقات التي تواجه الصناعة العراقية".

ووجه السوداني بأن "تكون الاجتماعات مبنية على أولويات تقدمها لجنة ساندة من المديرين العامين المعنيين بالجانب الصناعي في الوزارات ذات الصلة، كما وجّه باستضافة المسؤولين عن الهيئات والجهات المتعلقة بتنمية الصناعة".

وشدد السوداني على "أهمية التكامل بين إقليم كردستان العراق، وباقي المحافظات في تنمية الصناعة الوطنية، وبيّن أنّ الأسواق الكبرى التي سيتمّ تفعيلها من قبل وزارة التجارة، بالاشتراك مع القطاع الخاص، ستكون مكاناً لعرض المنتجات الصناعية المحلية، منوّهاً بالتقدم الحاصل في مجال توطين الصناعة الدوائية، وتوطين الصناعات الإنشائية".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن "الحكومة شخّصت، منذ بداية عملها، المشكلات المتعلقة بالصناعة العراقية، وانطلقت بشراكات واعدة مع القطاع الخاص لتفعيل الصناعة المحلية، بجانب الشراكات المهمة مع دول صناعية كبرى مثل اليابان وألمانيا وفرنسا وغيرها، من خلال تغطية هذه النشاطات بالضمانات السيادية".

وبحث الاجتماع "عدداً من أوراق العمل التي جرى تقديمها من قبل وزارتي الكهرباء والصناعة، وعدد من مستشاري رئاسة مجلس الوزراء بخصوص التنمية الصناعية"، بحسب البيان.

كما نظر المجلس "في عدد من المواضيع المعروضة على جدول أعماله، ومنها ما يتعلق بالتعاون بين القطاع الخاص ووزارتي الكهرباء، والصناعة والمعادن؛ لتلبية متطلبات الوزارتين، وكذلك في مجال تشجيع المحافظات على توظيف منظومات الطاقة الشمسية، وفي توسعة تطبيقات حماية المستهلك، وتفعيل اللجان المشتركة في الجانب الصناعي مع الدول الصناعية الصديقة، وتحفيز الشركات العالمية للتعاون مع القطاع الصناعي الوطني".

للاطلاع على أخر الاخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews2021

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. مدبولي يشهد ختام الموسم الخامس لمبادرة رالي السيارات الكهربائية بالعلمين الجديدة
  • رغم الاعتراضات.. ريبوار طه يعلن توليه منصب محافظ كركوك
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى نائب رئيس الوزراء العراقي
  • رئيس الوزراء يؤكد متابعته ودعمه المباشر لجميع مشاريع المطارات في المحافظات
  • مجلس أمناء القاهرة الجديدة يستضيف نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة
  • سفير الإمارات يقدم نسخة من أوراق اعتماده إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق
  • السوداني: أهمية التكامل بين إقليم كردستان وبقية المحافظات لتحقيق هذا الشيء
  • المجلس التنسيقي الصناعي برئاسة السوداني يتخذ جملة قرارات وإجراءات جديدة
  • العراق وصريبا يؤكدان على تعزيز التعاون بين البلدين
  • السوداني يوجه دعوة الى الشركات ورجال الأعمال الصربيين