التقى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مبعوث دولة الإمارات الخاص إلى اليابان، مع مالي ياسوتوشي نيشيمورا، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، وذلك على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023.

وتناول اللقاء الصداقة الراسخة والعلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تحظى بدعم غير محدود من قيادتي البلدين الصديقين.

كما تم مناقشة سبل تعزيز هذه العلاقات تحت مظلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وفرص التعاون في مجال الطاقة مع التركيز على قطاع الهيدروجين، الذي سيساهم في تنويع مزيج الطاقة وتحقيق انتقال واقعي ومنطقي ومدروس وعادل في قطاع الطاقة، كما تم مناقشة أهمية تسريع تحقيق أهداف الحياد المناخي وفرص التعاون بين البلدين في ظل استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف «COP28».

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر «إن الإمارات واليابان يرتبطان بعلاقة صداقة طويلة تطورت لتصل إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة في كافة المجالات الحيوية، وذلك بدعم وتوجيهات القيادة الرشيدة في الدولة وحرصها على تعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين. ونحن نسعى لخلق شراكة طويلة الأمد من خلال استكشاف فرص جديدة للتعاون والاستثمار تسهم في جهود النمو الاقتصادي المستدام، والتنويع الاقتصادي، وتعود بالنفع على مؤسساتنا وشركاتنا الوطنية».

وتم خلال اللقاء توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تضمنت مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية بشأن التعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا، تهدف إلى تعزيز آفاق التعاون بين الشركات الإماراتية واليابانية واستكشاف فرص الاستثمار المشتركة في مجال التكنولوجيا، بالإضافة إلى تسريع تطبيق التقنيات المتقدمة لدعم الأهداف الصناعية وأهداف الحياد المناخي في البلدين. وقع عليها من الجانب الإماراتي معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ومن الجانب الياباني معالي ياسوتوشي نيشيمورا.

كما شهد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر توقيع اتفاقية دراسة مشتركة بين شركة أدنوك وشركة تسوبامي اليابانية بشأن استكشاف فرص التعاون في مجال البحث والتطوير بهدف إيجاد حلول جديدة لتصنيع الأمونيا، وتم توقيع هذه الاتفاقية ضمن مبادرة التنسيق الياباني - الإماراتي للتكنولوجيا المتقدمة بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، حيث تدعم هذه المبادرة الشركات اليابانية الناشئة في مجال التكنولوجيا وتسهل تواصلها مع المستثمرين الإماراتيين من أجل التوسع والنمو.

وشهد أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وشركة جيرا اليابانية بشأن التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في الأسواق ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين والتي تم توقيعها في سبتمبر 2022.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين في عام 2021 بلغ أكثر من 49 مليار درهم. فيما حقق حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نمواً بنسبة 4.3% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقارنة مع نفس الفترة في عام 2021.

اقرأ أيضاًتعديل حكومي في الإمارات.. حمدان بن محمد بن راشد نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للدفاع

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 14 يوليو 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإمارات واليابان الإمارات واليابان تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية العلاقات بين الإمارات واليابان قطاع الهيدروجين مبعوث دولة الإمارات الصناعة والتکنولوجیا التعاون فی مجال بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يناقش مع سفير بيلاروسيا آفاق زيادة التجارة الثنائية في المنتجات الزراعية بين البلدين

قالت وزارة الخارجية في جمهورية بيلاروسيا، إن سفيرها لدي مصر "سيرجي تيرنتيف" ناقش مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، آفاق زيادة التجارة الثنائية في المنتجات الزراعية بين البلدين، بما في ذلك إمدادات الأعلاف البيلاروسية إلى مصر مع إنشاء مركز للأعلاف لاحقًا، فضلاً عن التعاون في ميكنة القطاع الزراعي.

وأضافت في بيان لها اليوم الخميس، أن الطرفان ناقشا القضايا المتعلقة بالتحضير للاجتماع المقبل لمجموعة العمل البيلاروسية المصرية للتعاون في مجال الزراعة، كما أكد الطرفان على الاتفاق لضمان وصول منتجات الألبان البيلاروسية إلى السوق المصرية دون عوائق.

وعلى الجانب الآخر، قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن "علاء فاروق" أعرب خلال اللقاء عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر وإلى مستوى العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر وبيلاروسيا..

منوها إلى أهمية زيادة صادرات مصر الزراعية لمنطقة الاتحاد الأوراسي من خلال بيلاروسيا، خاصة وأن المنتجات الزراعية والغذائية المصرية تتمتع حاليا بسمعة طيبة وعليها طلبا متزايدا من كل الدول العالم.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يتابع إجراءات تنفيذ مبادرات دعم قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة

وزير الزراعة يبحث مع السفير البيلاروسي بالقاهرة التعاون في مجال الميكنة والصادرات الزراعية

مدير الزراعة الجديد بالغربية يبدأ مهام عمله بمتابعة سير العمل بعدد من إدارات الديوان

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يناقش مع سفير بيلاروسيا آفاق زيادة التجارة الثنائية في المنتجات الزراعية بين البلدين
  • «الباعور» يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع إيطاليا
  • توقيع 5 اتفاقيات بين المغرب وتشاد والبلدان عازمان على تعزيز التعاون
  • الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع لبنان
  • سفير الإمارات ورئيس الوزراء الأرجنتيني يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • انعقاد اللجنة المشتركة الإماراتية - الكينية لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • انعقاد اللجنة المشتركة الإماراتية - الكينيـــة لتعزيـــز التعـــاون الاقتصـــادي
  • سفير الإمارات يلتقي رئيس مجلس الوزراء الأرجنتيني ويستعرضان العلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين
  • سفير الإمارات يلتقي رئيس مجلس الوزراء الأرجنتيني
  • اليوم.. مباحثات فلسطينية - روسية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين