تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض برنامج "العالم شرقا"، وتقدمه الدكتورة منى شكر، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرًا تلفزيونيًّا بعنوان: "تعاون أمني.. طوكيو تستعد لاستقبال القمة العاشرة لقادة جزر المحيط الهادئ".

قمة عاشرة لقادة جزر المحيط الهادئ تعقدها طوكيو، تأتي بعد أيام من انعقاد الناتو ومناقشة التحديات الأمنية الصينية في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، بمشاركة رباعية من اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا ونيوزيلندا، وتهدف القمة إلى مزيد من التعاون الأمني بين اليابان وجزر المحيط الهادئ والتصدي لتوسع النفوذ الصيني بالمنطقة.

خطوات متسارعة استبقتها الصين بالتبرع بمبنى رئاسي لدولة فانواتو، وقمة مع رئيس وزراء جزر سليمان، ليأتي الرد سريعا بافتتاح مطار في هونيارا من قبل كل من أستراليا ونيوزيلندا.

تنافس محموم بين اليابان والصين لكسب ود دول المحيط الهادئ، يراه المراقبون يزيد المنطقة اشتعالا، مصالح معقدة تتموضع خلف الظاهر وتتعلق جميعها بالمنطقة الاقتصادية الخالصة التي تمتد 200 ميل على طول دول الجزر، والتي تسكن في أعماقها موارد بحرية وبرية ومعادن تستثمر فيها اليابان وتسيطر على جزء كبير منها.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اقتصاد التحديات الأمنية التعاون الأمني اليابان وكوريا اليابان والصين اليابان وكوريا الجنوبية تحدي النفوذ الصيني كوريا الجنوبية منطقة المحيطين نفوذ الصين جزر المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

مراسلة «DMC»: العلمين تتزين لاستقبال رالي السيارات الكهربائية

قالت شرمندة الدسوقي، مراسلة قناة «DMC»، إن مهرجان العلمين سيشهد اليوم فعالية قوية تعتبر أكبر وأضخم حدث داخل مدينة العلمين في مصر والشرق الأوسط، وهي الاستعداد لسباق رالي السيارات الكهربائية، موضحة أنّ هذا الحدث درة مهرجان العلمين، ويضم السباق أكثر من 43 فريقا من 28 جامعة مصرية بمشاركة أكثر من 10 آلاف طالب.

الاستعداد لسباق رالي السيارات

وأضافت «الدسوقي»، خلال تغطية خاصة بمدينة العلمين الجديدة، عبر برنامج «السفيرة عزيزة»، المُذاع على شاشة «DMC»، أنّ مدينة العلمين بدأت تستعد من خلال تجهيز الخيام التي تضم كل فريق بسيارته، مشيرة إلى أنّ إدارة المهرجان أعلنت عن وجود جوائز كثيرة للفائزين بأول 3 مراكز بسباق الرالي للسيارات الكهربائية.

النسخة الخامسة من سباق السيارات

وتابعت، أنّ هذا السباق يجري في نسخته الخامسة، ولكن يجرى بمدينة العلمين الجديدة لأول مرة، مؤكدة أنّ الأجواء بالعلمين أكثر من رائعة.

مقالات مشابهة

  • اليابان تلغي رحلات جوية وبرية تحسبًا لإعصار "أمبيل"
  • طوكيو تتأهب لاستقبال الإعصار "أمبيل" مع توقف بعض خدمات النقل
  • بعثة الإمارات في طوكيو توجه تنويهاً لمواطني الدولة في اليابان
  • إلغاء مئات الرحلات.. اليابان تستعد لإعصار قوي جديد
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • اليابان تلغي رحلات جوية وبرية مع اقتراب إعصار أمبيل
  • ليست الحروب ولا الأمراض.. اليونيسف تحذر من خطر يهدد الأطفال في غرب ووسط أفريقيا
  • مراسلة «DMC»: العلمين تتزين لاستقبال رالي السيارات الكهربائية
  • الديمقراطي الكردستاني يعلق على صورة لقادة اليكتي: مستفزة
  • البارتي عن صورة لقادة اليكتي: لن تستفزنا وانتظروا انتخابات البرلمان - عاجل