اختارت اللجنة الرئيسة لمنافسة المحافظات لعام 2024 مشروع واجهة جبل شمس «جراند كانيون» الذي تقدّمت به محافظة الداخلية ضمن مقترحات المشروعات الإنمائية.

استلهم المُقترح من البيئة المحيطة كالمنحدرات الجبلية الشاهقة والتكوينات الجيولوجية الفريدة والأشجار الجبلية وبتصميم مستدام يراعي التوافق بين المكان والإنسان؛ لضمان التكامل والاستفادة القصوى من الفرص المتاحة، والذي من المحتمل أن يوفر 306 فرص وظيفية و24 فرصة استثماريّة.

يعدُّ موقع المشروع ذا بعد استراتيجيّ؛ حيث يعمل موقع جبل شمس على ربط محافظة الداخلية بمحافظة جنوب الباطنة من خلال استحداث طريق مُخْتصر من وادي السحتن بولاية الرستاق إلى قرية يصب في جبل شمس؛ وجاءت فكرة المشروع استنادًا إلى أهمية البيئة المحيطة في المكان؛ حيث تمت الاستفادة من الأشجار والمنحدرات لعمل المشروع وعدم المساس بها، وتعد المواد المستخدمة في المنتجع من الطبيعة المحيطة في جبل شمس حيث ستستخدم الأحجار المحيطة في المكان لتدخل في تكوين البناء والممرات.

ويتكون المشروع من الميدان العام ومزرعة للبُنّ والفواكه، والمخيم الصيفيّ، والحديقة الثقافية المضيئة، ومنطقة ترفيهية تضم أماكن متنوعة لألعاب الأطفال، وممشى زجاجيًا ومنتجعًا، بالإضافة للسلك الانزلاقي الذي سيعطي تجربة فريدة من نوعها للسياح تجمع بين المغامرة والاستكشاف والإثارة صُممَ بطول 200 متر، وزحليقة المسار الطويل التي تعدُّ من النشاطات الترفيهية التي تجمع بين الإثارة والمتعة والتي صممتْ على مسار طوله 250 مترا، وممشى صحي، ومعرض جيولوجي يهدف إلى إبراز التنوع الجيولوجي في البيئة العُمانية، وحديقة الصخور ومتنزه النحت بالصخور، كذلك سيشتمل على مقهى للقهوة والعصائر، ومكاتب العمل عن بعد، ومركز حفظ المعلومات والاستقبال ومكاتب الإدارة، كما سيتضمن مسرحًا للفعاليات، ومركزًا للمغامرات، وأكشاك بيع المنتجات الموسمية.

كما توفر المرافق العامة لجراند كانيون أسلوبا عصريا يجمع بين تضاريس المنطقة والحداثة، ومدرجات الفعاليات هي أماكن حيوية ونمط معماري مميز، كما تشكل ساحة الفعاليات المستضيفة تجارب ثقافية وترفيهية فريدة؛ حيث يتسع المسرح لـ500 شخصٍ، كما يتكون المشروع من عدة مرافق تعليمية تساعد في صقل المهارات الرياضية والمعلوماتية للزوار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جبل شمس

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يتابع أعمال التطوير في المنطقة المحيطة بالقلعة

أجرى إبراهيم صابر محافظ القاهرة، جولاته التفقدية الدورية لمتابعة أعمال التطوير الجارية بالمنطقة المحيطة بالقلعة بحي الخليفة وأعمال تنظيم الحركة المرورية بالمنطقة.

خدمة المواطنين

وأكّد محافظ القاهرة أنَّ كل أعمال التطوير التي تنفذها الدولة تهدف إلى تحقيق مصلحة المواطن، ورفع جودة الحياة والخدمات المقدمة له.

ويواصل محافظ القاهرة الجولات بمختلف الأحياء بالمناطق الأربعة  لمتابعة  الخدمات المقدمة للمواطنين وتنفيذ المشروعات وإزالة الإشغالات واستعادة المظهر الحضاري والجمالي للشوارع والميادين.

مقالات مشابهة

  • رصد أيائل حمراء بمحيط بحيرة جنوبي تركيا
  • مهندسة معمارية تسعى لترسيخ الهوية والثقافة العمانية في التصميم الداخلي والعمارة
  • طوق أمنيّ للجيش في طرابلس.. ما السبب؟
  • انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة
  • محافظ القاهرة يتفقد أعمال التطوير بالمنطقة المحيطة بالقلعة بحي الخليفة
  • محافظ القاهرة يتابع أعمال التطوير في المنطقة المحيطة بالقلعة
  • مناقصة لتطوير واجهة طاقة البحرية
  • وزير الإسكان يناقش مقترحات تعظيم التسويق العقاري للمشروعات السكنية والتجارية
  • مدبولي يستعرض مع مجموعة «المنصور للسيارات» مقترحات التوسعات المستقبلية للشركة
  • مدبولي يلتقي مسؤولي «المنصور للسيارات» لاستعراض مقترحات توسعات الشركة المستقبلية