كشف الصحفي مساعد الليثي المرشح لعضوية مجلس إدارة صندوق تكافل نقابة الصحفيين، ضمن قائمة "معًا لتكافل حقيقي"، إن قرار ترشّحه جاء بناءً على طرح الزملاء أعضاء الجمعية العمومية للصندوق، للاستفادة من الخبرات الاقتصادية لديه، كونه محررًا للملف الاقتصادي منذ سنوات، ولديه أفكار اقتصادية مختلفة، تدعم استثمار أموال الصندوق لصالح الأعضاء.

وقال في تصريحات لـ "الفجر"، إن الزملاء الصحفيين المرشّحين ضمن القائمة، اجتمعوا قبل قرار الترشّح، وتناقشوا حول الأفكار والمُقترحات المختلفة، يمكن تقديمها للزملاء، وزيادة الموارد والخدمات، والتي تزيد أموال الصندوق من 140 مليون جنيه، إلى 250 مليونًا، وهو المُستهدف للقائمة حال فوزها بالانتخابات، خلال الـ4 سنوات المقبلة لمجلس الإدارة.

وأضاف أن الطرح الذي تعرضه القائمة على الجمعية العمومية للصندوق ينقسم إلى جزئين؛ الأول هو وجهة خدمية تعتمد على تقديم كل أوجه الدعم الاجتماعي للأعضاء، وهو الأمر الذي كان يغفله الصندوق طوال السنوات الماضية، والمشاركة في الحياة الاجتماعية لهم.

وأكد أن الجزء الثاني يخص الشِق التكافلي للصندوق، وذلك عن طريق تقديم مقترحات وأفكار تزيد من قيمة الموارد، وليس فقط الاعتماد على وضع أموال الصندوق في ودائع بالبنوك، والاستفادة من الفوائد، وهو الأمر الذي يتطلّب البحث عن استمثارات مختلفة لتلك القيمة المالية الكبيرة، وهو الأمر الذي يعود على الجزء الاجتماعي، من خلال تقديم الدعم للحالات الخاصة، والحالات المرضية الحرجة، والكوارث، والأزمات، وغير ذلك، باعتباره جزءًا أصيلًا من دور الصندوق تجاه أعضائه.

وتابع: "نستهدف تنمية أموال الصندوق، والاستفادة من نسبة الـ25% التي حددتها اللائحة، للاستثمار في مشروعات تكون نسبة المخاطرة فيها 0%، مثل الأصول العقارية، والتي يمكن أن يقوم الصندوق فيها بشراء مثلًا وحدات مصيفية، تُدر عائدًا طوال 8 أشهر في العام، ويظل الأصل العقاري بقيمته المتزايدة سنويًا، والتي تتضاعف وفقًا للما نشهده في السوق".

واستطرد بأن الفترة التضخمية التي مرّت على مصر، منذ عام 2019 حتى اليوم، كانت ستضاعف قيمة أموال الصندوق بشكل كبير جدًا، لو تم استثمار تلك الأموال في مشروعات مختلفة، كانت لتصل إلى نحو مليار جنيه أو مليار ونصف الآن.

واستكمل قائلًا: "لن يتم الدخول في مشروعات بها أي نسبة مخاطرة، وسنعمل على تنمية استثمارات الصندوق، وتعريف الزملاء به، وحثّهم على الاشتراك، حتى تزيد القيمة التكافلية المُقدّمة، وأقول لهم لن يستمر الصندوق في هذا السكون الذي كان عليه خلال السنوات الماضية".

للمزيد

القائمة الموحدة لانتخابات صندوق تكافل "الصحفيين" تتقدّم بأوراق ترشّحها"معًا لتكافل حقيقي".. ننشر البرنامج الانتخابي للقائمة الموّحدة لانتخابات صندوق تكافل "الصحفيين"مساعد الليثي: صندوق تكافل "الصحفيين" هو جزء مهم من العمل النقابي الذي يشرف به كل منتمي إليه

فتح باب الترشّح لخوض انتخابات مجلس إدارة صندوق تكافل “الصحفيين”

وكانت قد أعلنت نقابة الصحفيين، عن فتح باب الترشّح لعضوية محلس إدارة صندوق التكافل، بدءًا من السبت 13 يوليو 2024، ولمدة ثلاث أيام متتالية.

وعلى من يرغب بالترشّح، التوجّه لمقر إدارة الصندوق بالدور الثاني بالنقابة، وإحضار الأوراق الآتية:

1- صورة البطاقة الشخصية وكارنيه النقابة.
2- دمغة بقيمة (100) جنيه من خزينة النقابة.
3- إيصال سداد بمبلغ (200) جنيه لصالح الصندوق قيمة الـ(CD) الخاص بأرقام تليفونات، وإيميلات أعضاء الجمعية العمومية، الذي سيحصل عليه العضو المرشّح بعد إعلان الكشوف النهائية.

مع العلم بأنه يجب أن يكون مسددًا لجميع الالتزامات المفروضة.

• مواعيد الترشيح: أيام 13، 14، 15 يوليو 2024م (من الساعة 10ص إلى 3 عصرًا).
• التنازلات والطعون: يومي 16، 17 يوليو 2024م (من الساعة 10ص إلى 3 عصرًا).
• إعلان الكشوف النهائية: الخميس 18 يوليو 2024م.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أموال الصندوق صندوق تکافل

إقرأ أيضاً:

أكبر صندوق تقاعد بريطاني يبيع 100 مليون دولار من أصوله الصهيونية

يمانيون../

باع أكبر صندوق تقاعد في القطاع الخاص في بريطانيا أكثر من 100 مليون دولار من الأصول الصهيونية، بما في ذلك السندات الحكومية، بعد ضغوط مستمرة من أعضائه، وبالذات من نقابة أساتذة الجامعات.
وأفادت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، اليوم الإثنين، بأن صندوق تقاعد الجامعات البريطانية (USS) باع ما قيمته 80 مليون جنيه إسترليني (102 مليون دولار) من أصوله في كيان الاحتلال، لينضم إلى صناديق التقاعد العالمية التي تنسحب من المنطقة التي مزقتها الحرب بعد ضغوط عامة.
ونقلت الصحيفة عن مصدرين وصفتهما بـ”المطلعين على الأمر” قولهما: إن صندوق تقاعد الجامعات البريطاني البالغة قيمته 79 مليار جنيه استرليني (10.78 مليارات دولار) -والذي يضم أكثر من 500 ألف عضو- قلل استثماراته في “إسرائيل”، بما في ذلك الاستثمارات في الديون الحكومية والعملة الصهيونية (الشيكل) في الأشهر الستة الماضية.
وأضاف المصدران: إن الصندوق بدأ في بيع محفظة السندات والعملات في مارس الماضي.
وجاءت الخطوة بعد ضغوط مستمرة من أعضاء صندوق التقاعد الذين يشعرون بالقلق إزاء سجل “إسرائيل” في مجال حقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء الحرب على غزة العام الماضي.
ويشار إلى أن معظم أعضاء صندوق تقاعد الجامعات من العاملين في قطاع التعليم العالي، بمن في ذلك المحاضرون في جامعات مرموقة مثل أكسفورد وكامبردج.
وفي أحدث تقرير سنوي له نُشر الشهر الماضي قال الصندوق: إن لديه “واجبا قانونياً للاستثمار في أفضل المصالح المالية” لأعضائه والمستفيدين منه.
وفي ذلك الوقت، قال الصندوق: إنه قلل استثماراته في الشرق الأوسط “استجابة للمخاطر المالية التي أصبحت واضحة”.
وفي الماضي، تراجع صندوق التقاعد أيضا عن الاستثمار في التبغ والتصنيع وتعدين الفحم الحراري.
وأثار اتحاد الجامعات والكليات – (UCU) الذي يمثل أعضاء الصندوق البريطاني- مخاوف مع صندوق التقاعد بشأن استثماره في شركات مدرجة على قائمة مراقبة الأمم المتحدة لمنتهكي القانون الدولي، وفق ما أعلن في وقت سابق. #العدوان الصهيوني على غزة#صندوق تقاعدبريطانيا

مقالات مشابهة

  • إيقاف مستحقات الشركات المديونة للحكومة في صندوق دعم الصادرات
  • «صندوق الوطن» يؤهّل أبناء الوطن لريادة الأعمال ببرنامج «مستقبلي»
  • صندوق الوطن يطلق الدورة الـ2 من برنامج “مستقبلي”
  • استعراض دور صندوق "عُمان المستقبل" في تحفيز الاستثمار الجريء
  • صندوق النرويج يحقق ربحا بـ138 مليار دولار خلال 2024.. هل هو الاعلى عالمياً؟
  • دعوات لمصادراتها.. الكشف عن عقاراتٍ تعود لعائلة لـ"صدام حسين"
  • 5 موارد لتمويل برامج الضمان الاجتماعي بصندوق تكافل وكرامة
  • عاجل - ترامب لـ "هاريس": أين كانت حماية الحدود خلال السنوات الماضية؟
  • صندوق تنمية الموارد يعزز رفع نسبة للتوطين
  • أكبر صندوق تقاعد بريطاني يبيع 100 مليون دولار من أصوله الصهيونية