الأسبوع:
2024-08-15@15:26:21 GMT

كل ما تحتاج معرفته عن أونصة الذهب.. وزنها وسعرها

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

كل ما تحتاج معرفته عن أونصة الذهب.. وزنها وسعرها

أونصة الذهب.. تلعب أونصة الذهب دورًا محوريًا كوحدة قياس عالمية معتمدة، فهي تمثل المعيار الذهبي الذي يقاس به ويتم تحديد قيمته، حيث أن سعر الذهب يحدد بالأونصة، يكون تأثيره مباشرًا على أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم.

أونصة الذهبماهي أونصة الذهب

تعتبر أونصة الذهب وحدة قياس أساسية للكتلة والوزن في عالم الذهب والمعادن النفيسة، فهي تمثل مقياسًا دقيقًا للكميات الصغيرة والمتوسطة من هذه المعادن الثمينة.

وتاريخياً، كانت أونصة الذهب تستخدم في عدة أنظمة للوحدات القياسية. ولكنها اكتسبت شهرة كبيرة كوحدة قياس للمعادن النفيسة.

أونصة الذهبالفرق بين أونصة الذهب والأوقية

يستخدم كل من الأونصة والأوقية في قياس كتلة المعادن الثمينة مثل «الذهب والفضة»، ولكن يوجد فرق بسيط بينهم، كالتالي:

الأوقية

- الأوقية: تأتي الأوقية كـ وحدة قياس للمعادن الثمينة وتستخدم في عدة أنظمة لوحدات القياس.

- وزن الأوقية: يعادل وزن الأوقية الواحدة تقريبًا نحو 31.1034768 جرام. تستخدم هذه القيمة عمومًا في سوق المعادن الثمينة وفي الاستثمارات المرتبطة بها، كما أنها تستخدم أيضًا في عمليات التداول والتقييم المالي للمعادن الثمينة.

الأونصة:

- الأونصة: تستخدم الأونصة بشكل خاص في قياس «الذهب والفضة» والمعادن النفيسة الأخرى.

- وزن الأونصة: يختلف وزن الأونصة الواحدة بشكل بسيط عن وزن الأوقية، حيث تساوي حوالي 28.349523125 جرام. وبالتالي، يمكن اعتبار الأونصة نوعًا من الأوقية ولكن بوزن أقل.

والجدير بالذكر أن، تلك الفارق البسيط في الوزن بين أونصة الذهب والأوقية، يعتبر هامًا عند التعامل مع المعادن الثمينة. فيجب على المستثمرين والتجار أخذ هذا الفارق في الاعتبار عند تقدير القيمة وتحديد الأسعار في عمليات الشراء والبيع.

الفرق بين أونصة الذهب والسبيكةمن حيثأونصة الذهبالسبيكة
الوزن تتميز أونصات الذهب بوزن ثابت يبلغ حوالي 31.1034768 جرام، وهي وحدة قياس قياسية للذهبتختلف سبائك الذهب في الأوزان ولا تحدد بوزن ثابت. بل يمكن أن تتوفر بأوزان متنوعة مثل 1 غرام أو 1 كيلو جرام أو أوزان أخرى حسب الاستخدام المقصود
العيارتتميز أونصات الذهب بعيار ثابت يبلغ 24 قيراطًا، وهو أعلى مستوى من النقاءقد تحتوي سبائك الذهب على مزيج من الذهب والمعادن الأخرى بنسب مختلفة. كما يمكن أن تكون بعيارات مختلفة مثل 18 قيراطًا أو 14 قيراطًا أو غيرها
التركيب الكيميائيتتكون أونصات الذهب من ذهب خالص بنسبة 99.9٪، دون أي معادن أخرىتتكون السبائك من مزيج من الذهب والمعادن الأخرى مثل النحاس والفضة والزنك. كما تختلف تركيبتها الكيميائية حسب النسب المختلفة لكل معدن
الاستخداماتتستخدم أونصة الذهب عادةً للاستثمار والتخزين، وكذلك لصناعة المجوهرات الفاخرةتستخدم السبائك في صناعة المجوهرات والأدوات الذهبية والعملات الذهبية المختلفة
أونصة الذهبسعر أونصة الذهب

يعتبر تحديد سعر أونصة الذهب ليس بالأمر البسيط، لأنه يتأثر بعدة عوامل أخرى، منها «العوامل الاقتصادية والسياسية والتشريعية. أي التي تؤثر على سوق المعادن الثمينة»، فعلى الرغم من أن سعر غرام الذهب عيار 24 يمكن حسابه بسهولة عن طريق ضرب سعر الذهب للجرام الواحد بوزن الأونصة. لكن هذا السعر ليس السعر النهائي لأونصة الذهب.

اقرأ أيضاًعيار 21 الآن.. رقم قياسي جديد في سعر الذهب الأحد 14 يوليو 2024

سعر جرام الذهب عيار 18 الأحد 14 يوليو 2024.. آخر تحديث

مفاجأة بـ سعر الذهب في الكويت اليوم الأحد 14 يوليو 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسعار الذهب لهذا اليوم اونصة الذهب اليوم اونصة ذهب سعر أونصة الذهب سعر أونصة الذهب الان سعر أونصة الذهب اليوم سعر أونصة الذهب اليوم في السعودية سعر اونصة الذهب سعر اونصة الذهب اليوم سعر سبائك الذهب اليوم كم سعر اونصة الذهب اليوم كم سعر غرام الذهب اليوم المعادن الثمینة أونصة الذهب سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. كم تسجل الأوقية؟

تراجعت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم، إذ سجلت الأوقية 2460 دولارًا، لكنه ظل قريبًا نسبيًا من أعلى مستوياته القياسية، إذ عززت الأدلة الجديدة على ضعف التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد ينفذ خفضًا أكبر لأسعار الفائدة في سبتمبر.

وتباطأ التضخم السنوي للمنتجين إلى 2.2% في يوليو، بعد أن كان 2.7% في يونيو، ويقترب من هدف التضخم البالغ 2% الذي حدده بنك الاحتياطي الفيدرالي، بحسب مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

أسعار الذهب عالميا

ويستمر الذهب في الاستفادة من جاذبيته كملاذ آمن وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية، إذ تراقب الأسواق عن كثب التطورات بشأن الضربة الانتقامية الوشيكة التي تشنها إيران على إسرائيل وتوغل أوكرانيا في روسيا.

وينتظر المستثمرون الآن بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم لمزيد من النظر في التضخم، وتقوم الأسواق حاليًا بتسعير فرصة بنسبة 50% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، إذ أن تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تعزيز جاذبية المعادن النفيسة غير المدرة للفائدة مثل الذهب. 

تاريخيًا، وصل الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 2483.68 دولار في يوليو 2024.

توقعات سعر الذهب

ارتفع سعر الذهب بمقدار 400.08 دولار للأوقية، أو بنسبة 19.40% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقود الفروقات (CFD) التي تتبع السوق المرجعية لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتداول الذهب عند 2464.46 دولار/أوقية بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتداول عند 2549.74 دولار في غضون 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم نتيجة زيادة سعر الأوقية في البورصة العالمية
  • توقعات بوصول سعر الأونصة إلى 2500 دولار
  • ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم مع صعود الأوقية عالميًا
  • تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. كم تسجل الأوقية؟
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر أغسطس 2024.. كل ما تحتاج معرفته
  • تحديث أسعار الذهب في العراق
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 بعد تعديل الدرجات: كل ما تحتاج معرفته
  • تنسيق الكليات 2024: كل ما تحتاج معرفته عن نتائج المرحلة الأولى