تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

- علا رشدي: لدينا مشكلة للمفاهيم المجتمعية التي نشأنا عليها
- المخرجة نادين خان: أكثر علاقة أثرت بي في السينما هي "زوجة رجل مهم" علاقة أحمد زكي بميرفت آمين
- دكتور نبيل القط : فكرة الاعتراض على الأفلام بسبب النظرة الشرقية يدل على التنوع الثقافي

 

أقيمت آخر ليالي ميدفست السينمائية بين محافظات مصر، حيث أضاء الجمهور مسرح المركز الثقافي ببورسعيد بحضور الفنانة علا رشدي والمخرجة نادين خان والدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، وبحضور عدد كبير من الجمهور حيث عُرض فيها ٤ أفلام وهم فيلم "زفة"(مصر)، فيلم "دعوة من الخلا إلى البحر" (أردني - ألماني)، فيلم "جروب" (أمريكا)، فيلم "مارشدير" (مصري كوميدي)، وخلال الحلقة النقاشية التي أدارها صانع الأفلام ومدير سينما الأحد في مكتبة الإسكندرية أحمد نبيل، وكان من هم التصريحات التي قالوها :

 

الفنانة علا رشدي : 
- لكل فيلم حالة خاصة، وكل شخص عند المشاهدة يتأثر بشيء معين، فلقد خرجت من كل فيلم بشيء، ففي فيلم "زفة" الذي يتحدث عن الضغط المجتمعي على الأشخاص للدخول في علاقات رغما عنهم من قِبل الأهالي والأصدقاء استوقفها مشهد الأب عندما قال "محدش يحب حد وبيتجوزه انت عاوز تعيش لوحدك"، لدينا مشكلة للمفاهيم المجتمعية التي نشأنا عليها فما الذي سيحدث إذا لم يتزوج الإنسان.


- من يريد تَعُلم شيء يستطيع فعله من خلال عصر الإنترنت، لن ينقذك أحد، كل إنسان ينقذ نفسه، تستطيع صناعة فيلم بالموبايل، تستطيع الكتابة والمحاولة أكثر من مرة، أهم شيء عدم الاستسلام. 
- العمل على الشخصيات أصبح عميقا للغاية، فمع الكتابة والبحث تظهر الأعمال حقيقية.
- تأثرت بمشاهدتي للأفلام منذ الطفولة، لذلك كل طفل وله شخصيته الخاصة واستيعابه فلا توجد قاعدة واحدة للجميع.
- تجربة المشاهدة الجماعية شعور مختلف يجعلك تعيش مع الشخصيات داخل العمل بكل تفاصيله، والطاقة التي تأتي ممن حولك تكون مختلفة للغاية، مشيرة أن هناك ترابط بين الصحة والسينما، فكل الشخصيات لديها مشاكل نفسية أو صحية.

 

المخرجة نادين خان : 
- لا ارى أنه لابد أن يكون هناك رسالة في الأفلام مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي، فالشخصيات هي من استطاعت إيصال هذه الرسائل من خلال تفاصيلهم وكل شخصية لها صراعها الخاص.
- المركزية شيء مؤسف للغاية في كل شيء وليس في الفن فقط، واتمني تغيير هذا الوضع، وفعاليات مثل "ليالي ميدفست السينمائية" تفتح الباب لإحداث التغيير ويجب دعمها وتشجيعها، فالصعوبات موجودة داخل القاهرة وخارجها ولكن علينا الاستمرار وعدم الاستسلام لليأس.
- تجربة المشاهدة الجماعية للأفلام مختلفة عن المشاهدة بشكل انفرادي، فهي لا تحب التواجد وسط الجمهور دائما، تحب أن تكون معهم إذا كان الفيلم تفاعليا، ولكن بشكل عام كل تجربة ولها شعور مختلف.
- هناك ارتباط كبير بين الصحة والسينما، فكل الشخصيات السينمائية لها علاقة بالصحة أو صراعات نفسية وطريقة تفاعل كل شخص غير الآخر.
- هناك جزء كبير من تكوين الإنسان هو العلاقات سواء في العائلة أو الأصدقاء، وله عامل كبير في تشكيل نفسية الشخص وتؤثر على مسار الحياة وكيفية تعامل كل شخص مع العلاقات. 
- أكثر علاقة أثرت في في السينما هي "زوجة رجل مهم" علاقة أحمد زكي بميرفت آمين، وكثير غيرها ومعظمها من أفلام والدها المخرج محمد خان.

 

الدكتور نبيل القط : 
- سعيد باختيار هذه الأفلام لأنها تغطي تيمة العنف والذكورة بكل تشكيلاتها الواسعة، فمن أول فيلم يتحدث عن شاب لا يريد الزواج، وقد ظهر في شدة الخوف والانهيار، وهذا هو الجديد لإن المتبع أن النساء هن من يخافنا من مسألة الزواج. 
- موضوع الغضب يعد صفة أساسية في كل الأفلام التي عرضت، فالغضب يخرج من منطقة غير شعورية في المخ فتوقف منطقة التفكير ولذلك نفعل أشياء لا نشعر بها ثم نندم، ما نستطيع فعله هو العودة للوعي بسرعة.
- فكرة الاعتراض على الأفلام بسبب النظرة الشرقية يدل على التنوع الثقافي، فالتوجهات العالمية مختلفة ولكن هناك رابط إنساني يجمع الكل مثل العنف، ففيلم "جروب" هو تسجيلي يناقش مسألة العنف بأمر القضاء الأمريكي.
- تجربة مشاهدة الأفلام بشكل جماعي، تعمق خبرة المشاهدين وتضعهم جميعا في بوتقة واحدة، مضيفاً أن الصحة النفسية جزء أساسي في السينما، لأنها تستطيع إيصال رسائل للجمهور وتدخل في العقل بسرعة وتجعلنا نعيش خبرة فكرية وجسدية مع لفيلم.
- هناك مجهود كبير في صناعة الأعمال في مصر، فالموضوع ليس لوكيشن وإخراج وتمثيل فقط، فهي عملية معقدة للغاية وتستلزم بحث معمق.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ليالي ميدفست السينمائية زفة

إقرأ أيضاً:

بحضور وتفاعل شعبي ورسمي كبير المهرجان الوطني الثالث للعسل يختتم عروضه بنجاح

الثورة / أحمد علي
اختتم المهرجان الوطني الثالث للعسل اليمني ومنتجات النحل، الذي نظمته وحدة العسل باللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة بمساهمة مجتمعية ، مساء الأحد بصنعاء فعالياته وعروضه التي استمرت لأكثر من أسبوع بحضور وتفاعل شعبي ورسمي واسع .
وهدف المهرجان الذي أقيم على مدار 8 أيام تحت شعار” اليمن موطن العسل”، إلى إحياء مكانة العسل اليمني في المحافل الدولية والارتقاء بتسويقه، بالإضافة إلى إشهار أصناف عالية الجودة منه.
وحظي المهرجان في موسمه الثالث الذي أقيم في حديقة السبعين بالعاصمة صنعاء بإقبال كبير من قبل الزوار الذين عبروا عن ارتياحهم للمهرجان وفعالياته، موصلين رسائل شكر للجنة المنظمة للمهرجان، والجهود التي بذلها الإخوة القائمون عليه.
وتميز المهرجان لهذا الموسم بمشاركة عدد من مسوقي النحل من المحافظات اليمنية المحتلة، ولا سيما المحافظات المشهورة بالعسل، كحضرموت، وشبوة، وأبين، والمهرة.
كما تميز المهرجان بمشاركة واسعة وفاعلة من قبل الزوار والقطاع الخاص والمؤسسات والجهات الحكومية والمهتمين بالعسل اليمني ومختلف شرائح المجتمع ممن حرصوا على اقتناء عينات من المنتج مستفيدين من التخفيضات في أسعار العسل التي قدمها المهرجان لزائريه.
وأشاد مشاركون في فعاليات وأنشطة المهرجان، بالإقبال الكبير الذي شهده المهرجان من قبل المستهلكين والزائرين،
وأكدوا حرصهم على اقتناء العسل اليمني من الأنواع المختلفة المعروضة في المهرجان لثقتهم العالية بجودتها كونها خضعت للفحص والرقابة وقياس مدى مطابقتها للمواصفات والجودة.
وطالبوا بأن تكون هناك مهرجانات مماثلة في عدة محافظات لإتاحة الفرصة لهم لاقتناء احتياجاتهم من هذا المنتج بأسعار مناسبة ومخفضة تتلاءم مع مستويات الدخل المتواضع وأوضاعهم المعيشية والتخفيف من معاناتهم نتيجة الحصار المفروض على اليمن.

منتجو وتجار عسل
وفي ختام المهرجان «الثورة» التقت بعدد من منتجي وتجار العسل اليمني من مختلف المحافظات.
الأخ احمد شايع -احد تجار ومنتجي العسل- التقينا به في اليوم الختامي للمهرجان وتحدث للثورة بالقول : اليوم اختتام المهرجان الوطني الثالث للعسل اليمني ومنتجات النحل ، والحمد لله كان هناك إقبال كبير من قبل المواطنين وحتى اليوم الأخير نستطيع القول أن الإقبال كان جيداً ، ونتمنى في المهرجانات القادمة للعسل سواء المهرجان الذي من المزمع تدشينه في محافظة إب أو المحافظات الأخرى ، أو المهرجان الرابع في العام القادم نتمنى أن يكون هناك لجنة تنظيمية توافقية من شأنها اختيار وقت المهرجان بحيث يكون هناك إعداد مسبق للمعرض من ناحية أماكن تواجد العرض بحيث يتم تأمين العروض من الشمس والمطر ، ويكون هناك حملة إعلامية وتعريفية مسبقه ، والترويج للمهرجان من ناحية نشر ثقافة العسل وفوائده في المواسم بحيث يستطيع المواطن شراء ما يحتاجه من العسل اليمني الأصيل بعيدا عن العسل المستورد ، والأعسال المغشوشة ونرجو أن يكون المهرجان القادم افضل من هذا المهرجان.
الأخ أسامة السومحي من محافظة حضرموت دوعن وهو أحد منتجي وتجار العسل القادمين من المحافظات الشرقية للمشاركة في المهرجان الوطني الثالث للعسل اليمني ومنتجات النحل في بصنعاء التقت به الثورة في المهرجان وتحدث حول مشاركته بالقول: طبعا نحن أتينا من محافظة حضرموت للمشاركة في هذا المهرجان ، وكنا سعداء بهذا الحضور الجماهيري طيلة أيام المهرجان، وبالتأكيد نحن لدينا منتجات عسل يمني أصيل من دوعن محافظة حضرموت ، ونعرض عدة أنواع من العسل أهمها عسل السدر والسمر الحضرمي وعسل المراعي الحضرمية ، ولدينا عسل من محمية حول مكون من حوالى أكثر من 400 شجرة، وتتميز عندنا الأشجار في دوعن يقدمها وتاريخها العريق منذ 5 آلاف سنه ، ومنطقة حيد الجميل تنتج أجود أنواع العسل وهو حاصل على الجائزة البلاتينية في لندن وهي مسابقة عالمية.
وأضاف السومحي بالقول: نشكر جهود القائمين على تنظيم المعرض والحضور والتفاعل والإقبال من الناس كان ماشاء الله طيب جدا، ونحن جئنا لإبراز صورة موحدة للمهرجان ونحن نحرص على أن نكون متميزين بحضورنا في هذه المهرجانات، وبحيث نبرز حاجة مشرقة عن الطبيعة والثقافة اليمنية.
أيضا التقينا بفخر العسل اليمني أحد تجار ومنتجي العسل وتحدث للثورة عن انطباعه من خلال مشاركته في المهرجان فقال: نحن نشارك في المهرجان للمرة الثالثة على التوالي ولدينا أجود أنواع العسل كالسدر والسمر والمراعي والسوري وكل الأنواع، ولدينا أعشاب علاجية وتغذية، ونحن جئنا خلال مشاركتنا في المهرجان للترويج ونشر الوعي في أوساط اليمنيين والخارج لأهمية وجودة العسل اليمني الذي نطمح أن يكون منافساً وبديلاً للعسل الخارجي 100 % ، طبعا كان الإقبال مرضياً وجيداً من قبل الزائرين والمواطنين ونتمنى تكثيف الدعاية والإعلان للترويج للمهرجان بشكل أكبر وأوسع خلال المهرجانات القادمة وتوعية الناس بأهمية العسل في حياتهم اليومية بدلاً من استخدام أي أنواع من الحلويات والسكريات يوجد عسل بلدي يفيد الجسم بالطاقة والحيوية والعلاج أيضا للأمراض في نفس الوقت.

مقالات مشابهة

  • رانيا يوسف تخوض تجربة الغناء الاستعراضي في كليب "ليك"
  • سينما: عن الأفلام المبكرة لكريستوفر نولان
  • «أولياء أمور مصر»: كيف سيتم دمج مناهج الكيمياء والفيزياء في مادة والعام الدراسي على الأبواب؟
  • أولياء أمور مصر بعد إعادة هيكلة الثانوية العامة يطالبون بعودة البوكليت
  • محلل مالي: نشاط كبير في الصفقات الخاصة لأرامكو الفترة الأخيرة
  • موعد عرض فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» في مهرجان فينيسيا الدولي
  • إقبال جماهيري كبير قبل مباراة الهلال والأهلي في نصف نهائي السوبر
  • ‏بن غفير من المسجد الأقصى: هناك تطور كبير في سيطرتنا وسيادتنا على الأقصى
  • بحضور وتفاعل شعبي ورسمي كبير المهرجان الوطني الثالث للعسل يختتم عروضه بنجاح
  • استقبال جماهيري كبير لبعثة مصر المشاركة في أولمبياد باريس 2024