قرَّر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إقرار حافز قرآني لطلاب الثانوية الأزهرية الذين تفوَّقوا في مسابقات حفظ القرآن الكريم؛ بمبادرة كريمة تعكس اهتمامًا عميقًا بتعزيز حفظ القرآن الكريم ونشره.

مرصد الأزهر: أكثر من 4400 مستوطن اقتحموا "الأقصى" خلال يونيو الماضي الجامع الأزهر يحتفي بذكرى عاشوراء بتنظيم إفطار جماعي للطلاب الوافدين تشجيع لحفظ كتاب الله

ويهدف مشروع "حافز التفوق القرآني" إلى تشجيع طلاب الثانوية الأزهرية على حفظ القرآن الكريم وتجويده، بالإضافة إلى الارتقاء بمنظومة تحفيظ القرآن الكريم للطلاب، والمساهمة في نشر ثقافة حفظ القرآن الكريم في الطلاب، كما يأتي هذا القرار استكمالًا للدعم الذي يقدم للطلاب المتفوقين في المجالات الرياضية؛ إيمانًا من الأزهر بأهمية القرآن الكريم ودوره الأساسي في تربية الأجيال القادمة.

وقرَّر المجلس الأعلى للأزهر الموافقة على مقترح الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية بمنح حافز "التفوق القرآني" لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية المصريين والوافدين على حدٍّ سواء في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، أو أية مسابقة دولية معترف بها في مصر، درجات تضاف إلى المجموع الكلي طبقًا لمستويات التفوق في المراكز الأربع الأول في المستوى الأول من حفظ القرآن الكريم، في هذه المسابقات، على أن يكون الحافز صالحًا حال حصوله عليه في المرحلة الثانوية بداية من العام الذي أُقيمت فيه المسابقة، وأن يكون المنح في نهاية مرحلة الشهادة الثانوية الأزهرية، وأن تتم إضافة درجات الحافز القرآني بمعرفة مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر، مع الالتزام بألا يترتبَ على منح الطالب درجات حافز التفوق القرآني بأي حالٍ من الأحوال أن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها أكبر من النهاية العظمى للمجموع الكلي لدرجات الشهادة الحاصل عليها.

وتأتي ضوابط منح حافز "التفوق القرآني" لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للمتفوقين في المستوى الأول لحفظ القرآن الكريم وتجويده طبقًا للمسابقات المعتمدة كالتالي: مسابقة الأزهر الشريف السنوية للقرآن الكريم المركز الأول 24، المركز الثاني 20، المركز الثالث 16، المركز الرابع 12، مسابقة وزارة الأوقاف الدولية، المركز الأول 18، المركز الثاني 14، المركز الثالث 10، المركز الرابع 6،  المسابقات الدولية الأخرى المعتمدة، المركز الأول 12، المركز الثاني 8، المركز الثالث 6، المركز الرابع 4، علمًا بأنه إذا حصل الطالب على أكثر من مركز من المراكز الأربعة الأولى في أكثر من مسابقة منصوص عليها تضاف له الدرجة الأعلى فقط من بين درجات هذه المسابقات.

الإعفاء من المصروفات

بالإضافة لذلك، فقد قرَّر شيخ الأزهر إعفاء الطلاب الحاصلين على المراكز العشرة الأولى (في المستوى الأول) من مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم من المصروفات الدراسية ابتداءً من سنة حصولهم عليها حتى إتمام الشهادة الثانوية الأزهرية.

ويشترط في الطلاب الحاصلين على درجات الحافز أو الإعفاء من المصروفات، أن يكون الطالب مقيدًا ومنتظمًا بأحد المعاهد الأزهرية التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية، وألا يكون قد صدر ضده عقوبة تأديبية، وألا يكون الطالب راسبًا، أو تم فصله بسبب الغياب أو سوء السلوك، وأن تكون نتائجهم نهائية ومعتمدة من إدارة تلك المسابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر مسابقات حفظ القرآن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب الشهادة الثانوية الشهادة الثانویة الأزهریة حفظ القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

أستاذ تربوي: مفهوم كليات القمة خاطئ.. ولا بد من التفوق بالجامعة

قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، إن المفهوم الشائع لدى المواطنين حول «كليات القمة» يرتبط بالمجموع أي الكليات ذات التنسيق الأعلى كالطب ثم طب الأسنان ثم الصيدلة، وتكون تلك الكليات هي الرغبة الأولى بالنسبة إلى معظم الطلاب إن لم يكن جميعهم.

أولياء أمور : طلاب الـ 93 % بديمشلت أخذوا حق أبنائنا في كليات القمة (خاص) كليات القمة حلال على الأجانب.. حرام على المصريين كليات القمة

وأضاف «حجازي»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن المفهوم الحقيقي والصحيح لـ«كليات القمة»، والذي يجب العمل نشره ليصبح الثقافة الخاصة بنا في المستقبل، يتمثل في اختلاف مفهوم كليات القمة من شخص لآخر،إذ يوجد العديد من القمم، وكل قمة تتناسب مع قدرات شخص معين قد لا تتناسب مع آخر.

كلية القمة هي التي يمكن للطالب بها تحقيق التفوق

وتابع: «كلية القمة هي التي يمكن للطالب بها تحقيق التفوق وليس مجرد النجاح، فالمستقبل أصبح لا يوجد به مكان للطالب الذي يريد مجرد النجاح».

كشفت فضيحة نتائج الثانوية العامة بمدرسة ديمشلت بمركز دكرنس بمحافظة الدقهلية، في شعبة علمي علوم وحصول الطلاب على مجاميع أكثر من 93 % وذلك للعام الثاني على التوالي في نفس المدرسة عن تفاصيل خطيرة ، حيث تبين أن نفس النتائج جاءت العام الماضي بمجاميع متشابهة في شعبة علمي علوم أيضا.

 كما تبين أن مدارس قرية ديمشلت سواء في المرحلة الإعدادية أو الثانوية يتم تكثيف المراقبة بها من مديرية التربية والتعليم بالدقهلية بسبب تعود الطلاب على الغش واعتباره حقا مكتسبا لهم !!

وعلى الرغم من نقل لجان الثانوية العامة بقرية ديمشلت، كل عام في مدينة دكرنس عاصمة المركز إلا أن ظاهرة الغش تستمر بصورة غريبة وهو مااضطرت معه مديرية التربية والتعليم بالدقهلية لتكثيف المراقبة ولكن دون جدوى ليفاجأ الجميع بحصول طلاب القرية على هذه المجاميع الكبيرة .

وقد طالب عدد من أولياء الأمور، بإلغاء نتائج الامتحانات في هذه اللجنة من منطلق مبدأ تكافؤ الفرص، كما طالبوا بوضع حد لظاهرة الغش ، خاصة أن المراقبين يرفضون التوجه إلى لجان الإعدادية في قرية ديمشلت حتى لايتعرضوا للمطاردة من قبل أولياء الأمور في حالة ضبط اللجان وعدم السماح بالغش، كما يعتذر عدد كبير من المراقبين عن المراقبة في لجان الثانوية العامة لطلاب قرية ديمشلت نتيجة إصرار الطلاب على الغش !!

يقول فتحي السيد أحد أولياء أمور طالبة بالثانوية العامة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن ديمشلت ظاهرة سنوية غريبة ولغز يجب حل طلاسمه ، فكيف يتكرر سيناريو النتائج الجماعية الكبيرة كل عام وإلى متى يستمر ؟

ويطالب عبد الغني محمد، بأن تتم عملية مراجعة نماذج إجابة الطلاب في اللجنة التي حصل الطلاب فيها على مجاميع أكثر من 93 % ولو تبين أن الإجابات جماعية ومتوافقة مع الطلاب يتم احتساب حالة غش جماعي ، ويتم اتخاذ قرار بإلغاء النتائج الخاصة بالدور الأول وامتحان الطلاب دور ثان كما حدث في مادة الكيمياء بمجمع شها حيث قررت وزارة التعليم إلغاء نتائج الطلاب في المادة وامتحانهم دور ثان.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات سلطان.. الشارقة تطلق قناة وإذاعة القرآن الكريم الجمعة
  • بتوجيهات سلطان القاسمي.. الشارقة تطلق قناة وإذاعة القرآن الكريم تحت شعار “كن مع الله ترى الله معك”
  • مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن.. الاستماع لـ15 متسابقاً باليوم الخامس
  • لجنة تحكيم مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن تستمع لتلاوات 26 مشاركًا
  • وداعاً شيخنا الداعية أحمد الشمراني
  • أستاذ تربوي: مفهوم كليات القمة خاطئ.. ولا بد من التفوق بالجامعة
  • مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن.. الاستماع لتلاوات 24 مشاركًا في اليوم الثالث
  • شاهد| السادس على الجمهورية بالثانوية العامة: التوكل على الله اهم أسباب التفوق
  • عمره 12 عامًا.. مشاركة مبهرة لطفل جابوني بمسابقة الملك عبد العزيز القرآنية
  • "مهدي" من الجابون.. يشارك في مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم