تعرضت رحلة صاروخ الفضاء "فالكون 9" لحادثة مفاجئة أسفر عنها تلف مجموعة من الأقمار الاصطناعية التي كان ينقلها ضمن الرحلات الروتينية المعتادة لمشروع "ستارلينك" للإنترنت الفضائي مساء الخميس الماضي.

وقد وقع الخلل في المرحلة الثانية من الصاروخ، بينما كان موجودا في الفضاء الخارجي بعد مرور نحو ساعة تقريبا على الإطلاق، وهي المرّة الأولى التي يحدث فيها خطأ فادح مثل هذا منذ أكثر من 7 سنوات.

وانطلق الصاروخ من "قاعدة فاندنبرغ الجوّية" الواقعة بولاية كاليفورنيا، وبعد أن انتهت المرحلة الأولى المتمثّلة بالصاروخ المعزز، فشل محرّك الدفع المسؤول عن إطلاق المرحلة الثانية في العمل، مما أدى لوضع 20 قمرا صناعيا في مدار مخالف للمدار الصحيح، وهو ما سيعرضها للتلف عاجلا أو آجلا عند سقوطها واحتراقها بالغلاف الجوّي.

During tonight’s Falcon 9 launch of Starlink, the second stage engine did not complete its second burn. As a result, the Starlink satellites were deployed into a lower than intended orbit.

SpaceX has made contact with 5 of the satellites so far and is attempting to have them…

— SpaceX (@SpaceX) July 12, 2024

وعلّقت الشركة عبر صفحتها على منصة إكس بأنّ "خلال إطلاق صاروخ فالكون 9 الليلة الماضية محمّلا بأقمار ستارلينك، لم يكن محرّك المرحلة الثانية يعمل. ونتيجة لذلك، أُطلِقت الأقمار الصناعية في مدار منخفض أقرب مما يجب. وحتى الآن، تمكنت سبيس إكس من الاتصال بـ5 من الأقمار الصناعية وتحاول رفع مدارها باستخدام محركات الدفع الأيونية الخاصة بها".

Upper stage restart to raise perigee resulted in an engine RUD for reasons currently unknown. Team is reviewing data tonight to understand root cause.

Starlink satellites were deployed, but the perigee may be too low for them to raise orbit. Will know more in a few hours.

— Elon Musk (@elonmusk) July 12, 2024

كما قال الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك "إنّ محاولة إعادة تشغيل المحرّك في الفضاء أسفر عنها انفجار المحرّك لأسباب غير معروفة حاليا، ويعمل الفريق على مراجعة البيانات الليلة لفهم الأسباب".

وعادةً ما يستخدم "ماسك" تعبير "تفكيك سريع غير مخطط له" واختصارها "آر يو دي" (RUD) لوصف انفجار المحرّك أو الصاروخ بطريقة ساخرة.

محرك واحد بالمرحلة الثانية من الصاروخ أصابه الخلل بالرحلة الأخيرة مما أدى لانفجاره في الفضاء الخارجي (ويكيبيديا)

 

تحقيق في الأمر

وعلى صعيد آخر، علّقت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية على الحادثة مباشرة بأنّها ستشارك في كلّ خطوة من عملية التحقيق في الحادثة، وسيتطلّب منها الموافقة على تقرير "سبيس إكس" النهائي، بما في ذلك الإجراءات التصحيحية لتفادي وقوع مثل هذه الحادثة.

كما جاء الإعلان عن أنّ رحلات "فالكون 9" ستتوقف الوقت الحالي لأجلٍ غير مسمى، حتى تقرر إدارة الطيران الفدرالي بأنّ ما من هناك أيّ مخاطر على السلامة العامة، وقد يتطلّب الأمر استخراج تراخيص جديدة بجميع الإجراءات التصحيحية لضمان تفادي مثل هذه الحوادث مستقبلا، لا سيما بأنّ وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" تعتمد بشكل كبير على صاروخ "فالكون 9" في الرحلات المأهولة منذ قرابة العامين.

يُذكر أنّ "فالكون 9" يحتفظ بسجل قياسي من الرحلات الآمنة، إذ إنّ من بين 350 رحلة فضائية له منذ أوّل انطلاق في يونيو/حزيران 2010، فشل مرتين فقط عامي 2015 و2016، ويومها دخل نطاق الخدمة من أوسع أبوابه مهيمنًا على سوق الرحلات الفضائية، جاعلا قيمة "سبيس إكس" اليوم تتجاوز حاجز 200 مليار دولار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المرحلة الثانیة فالکون 9

إقرأ أيضاً:

موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024

موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024.. بالتزامن مع اقتراب انتهاء تسجيل الرغبات ضمن تنسيق المرحلة الأولى 2024، للالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية، المقرر انتهائه يوم الجمعة المُقبل 16 أغسطس الجاري، يتساءل طلاب الثانوية العامة 2024، بشعبتيها العلمية والأدبية عن موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024، وذلك لتسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني والالتحاق بالجامعات الحكومية.

وتستعرض «الأسبوع»، لقرائها في التقرير التالي، موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024، وذلك ضمن خدمة إخبارية شاملة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــــــا.

تنسيق المرحلة الثانية 2024 موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024

ومن المتوقع أن تكشف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024، عقب انتهاء المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2024، وإعلان النتيجة، حيث أوضح مكتب التنسيق الإلكتروني، أن آخر موعد لتسجيل الرغبات ضمن تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة يوم الجمعة المُقبل 16 أغسطس الجاري.

تنسيق المرحلة الثانية 2024 آخر موعد للتسجيل في تنسيق المرحلة الأولى 2024

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء موقع التنسيق الإلكتروني في استقبال تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة 2024، من الإثنين 12 أغسطس 2024، مشيرة إلى أنه يستمر حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس الجاري.

الحد الأدنى لتسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الأولى 2024

وحددت وزارة التعليم العالي، الحد الأدنى لتسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة 2024، في المرحلة ضمن تنسيق الكليات 2024، وجاء الحد الأدنى كالآتي: «الشعبة العلمية 371 درجة فأكثر، ما يعادل 90.48%، وللشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر بنسبة 87.07%، بينما جاء الحد الأدنى للشعبة الأدبية 280 درجة فأكثر بنسبة 68.29%».

تنسيق المرحلة الثانية 2024 50 ألف طالب وطالبة يسجلون ضمن تنسيق الكليات 2024 المرحلة الأولى

وأعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، اليوم الثلاثاء، أن طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة 2024، يواصلون تسجيل رغباتهم إلكترونيًا وفقًا للحد الأدنى المعلن من قبل وزارة التعليم العالي، ويمكن للطلاب المستوفين للحد الأدنى للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم في امتحان الفيزياء، تسجيل رغباتهم حاليًا، وفقًا لوزارة التربية والتعليم.

وأوضح مكتب التنسيق الإلكتروني، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الأولى 2024، للقبول بالجامعات والمعاهد عبر موقع التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024-2025، حتى الآن بلغوا نحو 50 ألف طالب وطالبة.

اقرأ أيضاًبعد إضافة درجتين.. «التعليم العالي» تكشف موقف طلاب الثانوية العامة في تنسيق الجامعات

لطلاب المرحلة الثانية.. مؤشرات تنسيق كلية تمريض 2024

تنسيق كلية تجارة 2024 علمي علوم.. اعرف الأماكن الشاغرة

مقالات مشابهة

  • عاجل:- تعليق رحلات الخطوط الجوية الأمريكية إلى إسرائيل حتى أبريل 2025
  • الإعصار أمبيل يتسبب في إلغاء مئات الرحلات الجوية مع اقترابه من طوكيو
  • كيف يقضي رواد الفضاء العالقين يومهم؟.. عدد ساعات العمل صادم
  • الطيران الفرنسي يتوقع استئناف رحلاته إلى لبنان
  • عاصفة شمسية ضربت الأرض.. والأضواء القطبية تتجه نحونا
  • %59 نمو حجوزات رحلات الطيران إلى أبوظبي بالربع الثاني
  • “بعلم كبار قادتهم”.. تحقيق عبري صادم عن ممارسات الجنود الإسرائيليين في غزة
  • موعد إعلان تنسيق المرحلة الثانية 2024
  • تحقيق صادم يكشف ممارسات جنود العدو الصهيوني في غزة
  • الرئاسة: نطالب الإدارة الأميركية بالتدخل إذا ما أرادت منع انفجار المنطقة