أوضحت الإحصاءات الصادرة من مدينة خزائن الاقتصادية في سلطنة عُمان، أن قيمة حجم الاستثمارات الأجنبية بلغت 186مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة حجم الاستثمارات المحلية 130مليون ريال عُماني خلال 30 شهرًا من عمر خزائن الفعلي، وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات التي استقطبتها مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري نحو 316 مليون ريال عُماني أي ما يعادل 821 مليون دولار أميركي.

 


وبيَّنت الإحصاءات أن مجموع عدد الجنسيات المستثمرة في المدينة 16 جنسية، كما بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة 100 اتفاقية، وبلغ عدد المشروعات قيد الإنشاء 23 مشروعًا، وبلغ عدد الفرص الوظيفية المباشرة 300 فرصة للكوادر الوطنية في مختلف القطاعات منذ بدء الإنشاء.
وأكدت مدينة خزائن الاقتصادية أن أبرز الاستثمارات في القطاع اللوجستي تتمثل في: ميناء خزائن البري، والمركز اللوجستي لشركة ناقل إكسبرس السعودية، والمجمع اللوجستي لشركة ساركو القطرية، والمركز اللوجستي لشركة الخليج للمخازن القطرية، بالإضافة إلى المركز اللوجستي الرئيسي لشركة نول العُمانية، حيث وصل إجمالي قيمة حجم الاستثمارات في القطاع اللوجستي 60 مليون ريال عُماني، وبلغ عدد الاتفاقيات الموقعة في القطاع 20 اتفاقية استثمارية.
كما بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة قي القطاع الغذائي 10 اتفاقيات بحجم استثمارات بلغت 87 مليون ريال عُماني، حيث تمثلت هذه الاستثمارات في سوق خزائن المركزي للخضروات والفواكه، ومصانع عدة في مجال التصنيع الغذائي مثل: مصنع مطاحن صلالة للمخبوزات المجمدة، ومصنع كريستال بركاء للمياه الغازية، ومجمع ياسمينة الشرق للتصنيع الغذائي، بالإضافة إلى مصنع الصفوة لخدمات الضيافة والتغليف.
وبلغت الاتفاقيات الموقعة في القطاع الصناعي 92 مليون ريال عُماني، لعدد 65 اتفاقية استثمارية موقعة أبرزها مصنع الوطنية للمنتجات الورقية، مصنع الزيزفون لمنتجات الأطفال الصحية، بالإضافة إلى استثمارات نوعية ذات أولوية كمصنع 44.01 (مصنع بيئي لتقنية التمعدن) ومصنع وقود لإنتاج الوقود الحيوي، ومصنع الرماة العالمية (مصنع مكونات غذائية).
أما الاتفاقيات الموقعة في القطاع الدوائي فقد بلغت 5 اتفاقيات بقيمة استثمارات بلغت 77 مليون ريال عُماني، حيث تمثلت الاستثمارات في: مصنع بيوجنمكس لإنتاج الأنسولين، وأوبال للأدوية (مصنع لقاحات حيوية)، ومصنع Gulf agrofert (لقاحات بيطرية) والكنز للأعمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمان سلطنة عمان الوفد بوابة الوفد ملیون ریال ع مانی الاستثمارات فی فی القطاع

إقرأ أيضاً:

عاجل|الانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها منذ قليل، بالانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية والتجهيز لتوقيعها قريبا.

عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين

وأعلنت فضائية "القاهرة الإخبارية" التوافق على ضخ استثمارات سعودية من خلال صندوق الاستثمار السعودي، فضلًا عن تثمين الجهود المصرية في حل مشكلات المستثمرين السعوديين وفتح آفاق جديدة لاستثمارات جديدة.

توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية

كما أشارت إلى حدوث توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية المختلفة. واستقبل ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي والوفد المرافق له.

والتقى ولي العهد مع رئيس الوزراء واستعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث بحثا آفاق التعاون المشترك وسبل تعزيزه وتطويره.

مقالات مشابهة

  • عاجل|الانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • «القاهرة الإخبارية»: الانتهاء من إعداد اتفاقية تشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • رئيس الوزراء: الإعلان عن اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية قريبا
  • مدبولي: اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المقرر الانتهاء منها قريباً خطوة مهمة
  • مصر تقترب من توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية
  • رئيس الوزراء: نعمل على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة مع السعودية
  • أمانة القصيم توقّع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة بتكلفة تتجاوز 94 مليون ريال
  • مدبولي: نعمل حاليا على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية
  • أمانة منطقة تبوك تبرم عقودًا لمشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 383 مليون ريال
  • 7.8 مليار ريال إجمالي أصول القطاع المصرفي الإسلامي بسلطنة عُمان