تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أستعرض  الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، برنامج عمل الوزارة امام اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة، واوضح الاستراتيجية العامة وخطة العمل والبرامج التنفيذية المختلة لتحقيق مزيج الطاقة المولدة وأمن الطاقة من خلال الإتاحة والاستمرارية مع زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة فى اطار الاستراتيجية العامة لخفض استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة.

ولذلك ترصد “ البوابه نيوز ” أهم ما قاله وزير الكهرباء امام اللجنه:

1- قطاع الكهرباء له أهمية خاصة من حيث ارتباطه بالحياة اليومية للمواطنين وفى الاقتصاد القومي وجذب الاستثمارات وخطط التوسع الصناعي والاستصلاح الزراعي ، " والكهرباء " .

2- تمتلك قدرات توليديّة كبيرة قادرة على الوفاء بكافة الاحتياجات والمتطلبات وكذلك بنية عملاقة فى قطاعاتها المختلفة انتاجا ونقلا وتوزيعا .

3- سيتم العمل على تعظيم العوائد من القدرات والطاقات بما ينعكس على استقرار التغذية الكهربائية وجودتها

4- تستهدف تأمين مصادر دائمة وكافية ومنخفضة التكلفة ونظيفة من الطاقة .

5- إضافة 30 الف ميجاوات خلال السنوات القليلة الماضية من بينها مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص فى مجالات الطاقة المتجددة بقدرات 1956 ميجاوات فى اطار مجموعة من السياسات التى تستهدف الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية فى التوليد وخفض التكلفة.

6- أن البرنامج يشمل تعزيز كفاءة استخدام الطاقة من خلال إجراءات مثل تطوير الشبكات وانظمة الإنارة والأجهزة والمعدات الموفرة للطاقة وغيرها من الإجراءات.

7- التشغيل الاقتصادي لمحطات الانتاج والاعتماد على محطات التوليد عالية الكفاءة ورفع كفاءة التوليد المركب .

8- اجراءات كفاءة الطاقة من جانب الطلب فى الاستهلاك المنزلي والتجارى والصناعي والإنارة العامة بالتنسيق مع الأجهزة المحلية.

9- التحول التدريجي للشبكة الحالية من من شبكة نمطية الى شبكة ذكية من خلال بناء وتطوير قدراتها وبنيتها التحتية .

10- تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية لنقل الكهرباء فى مجالات محطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية والخطوط الهوائية على الجهود الفائقة والعالية .

11- تنفيذ الإحلال والتجديد والتوسعات لشبكات التوزيع على الجهد المتوسط والمنخفض .

12- لدينا جانب مهم من البرنامج وخطة العمل يتعلق بالتعامل مع الفقد فى الشبكات الكهربائية بمختلف أنواعه فنى وغير فنى ،والتوسع فى تركيب العدادات الكودية لصون حقوق الكهرباء.

13- التوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة منظومة العدادات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين ضمن أولويات البرنامج وخطة العمل مؤكد التوسع فى مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة بشبكات التوزيع ومشروع استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع وغيرها من الإجراءات لتحسين جودة الخدمة والحصول على رضاء المواطن.

14- ان القطاع الخاص شريك رئيسي وان هناك نماذج ناجحة خاصة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وان البرنامج يحدد أوجه عديدة لزيادة التعاون مع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة .

15- مشروعات الربط الكهربائي القائمة مع ليبيا والأردن والسودان والمشروعات الجارى تنفيذها مثل الربط مع السعودية، والمشروعات الجارى دراستها مثل الربط الكهربائي مع اليونان وإيطاليا.

16- تحسين جودة الخدمة واستقرار واستمرار التيار وخفض استهلاك الوقود وخفض الفاقد من اهم جوانب العمل العاجلة فى اطار برنامج عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة الاستراتيجية العامة مصادر الطاقة المتجددة أمن الطاقة الكهرباء وزير الكهرباء الدكتور محمود عصمت الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع خطط التوسع فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة خطط التوسع فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولى، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وعدد من المسئولين المعنيين.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار الحرص على متابعة الخطوات الجارية لتنفيذ المشروعات المستهدفة فى مجال الطاقة المتجددة، وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع فى توليد الكهرباء من هذه المصادر المستدامة، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة.

وعرضت الدكتورة رانيا المشاط، موقف التمويلات الميسرة من شركاء التنمية الموجهة لتنفيذ مشروعات فى قطاع الطاقة المتجددة، وتناولت الموقف الخاص بـ18 مشروعًا جاريًا فى هذا الصدد، استنادًا إلى تضمين برنامج "نُوَفِي" مكونًا لدعم استثمارات الشبكة الكهربائية.

من جانبه، عرض المهندس محمود عصمت موقف القُدرات الحالية والمُستهدفة من مصادر الطاقة المتجددة طبقًا لاستراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة، وكذلك القدرات المطلوبة لإنتاج الهيدروجين، كما تطرق إلى استعراض نسبة قدرات الطاقة المتجددة والمائية والتخزين لإجمالى القدرات الراهنة.

كما أشار إلى أن الوزارة تستهدف إضافة قدرات جديدة من الطاقة المتجددة تصل إلى نحو 30 جيجاوات، وسيحقق ذلك وفرًا في الوقود يعادل 4.1 مليار دولار سنويًا.

مقالات مشابهة

  • بعد موافقة الشيوخ بالانعقاد الرابع.. 10 توصيات بشأن الذكاء الاصطناعي والشباب (تعرف عليها)
  • مدبولي يناقش خطط التوسع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة
  • رئيس الوزراء يتابع خطط التوسع فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء: اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة سرقة التيار
  • وزير الكهرباء والسويدي إلكتريك يبحثان التعاون في مجالات خفض الفاقد ومواجهة السرقات -تفاصيل
  • وزير الكهرباء: تجمعنا شراكات ناجحة مع الإمارات في مجال الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع سفيرة الإمارات بالقاهرة سبل تعزيز التعاون والاستثمارات المشتركة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفيرة الإمارات بالقاهرة لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون
  • «معلومات الوزراء»: 600 ألف مشترك جديد في شبكة الكهرباء خلال 2023
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع سفيرة البحرين سبل دعم وتعزيز التعاون ومجالات الاستثمار