شهد بيت ثقافة أبوزنيمة، بدء فعاليات الأسبوع الثقافي المقدم لشباب سيناء، ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء،  وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة،  بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويأتي الأسبوع في إطار برامج العدالة الثقافية والوصول بالخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والنائية.

أكدت د. حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، في كلمتها أهمية الورش الحرفية المكثفة فى تعلم الشباب حرفا مهمة فى سوق العمل، مؤكده على الاستعانة بالمتميزين في كل ورشة.

وأوضح أحمد يسري، مدير عام ثقافة الشباب والعمال، ماهية الورش المقدمة للشباب خلال الأسبوع الثقافي المكثف، أهمية اختيار الشباب الورش التي تناسب مهارتهم.

ورشة فن الأركت

وبدأت أولى الفعاليات بورشة "فن الأركت" تدريب أيمن السعدني، وقام خلالها بتعريف المتدربين على الخامات والأدوات المستخدمة بالورشة، وتعليم تقنية الخط والدائرة.

ورشة "الحكي والألعاب الشعبية"

بينما استهلت ورشة "الحكي والألعاب الشعبية" للباحثة سمر محمد، فعالياتها الأولى بتعريف مهام الأطلس وأهميته فى الحفاظ على الهوية المصرية.

ورشة “الطرق على النحاس”

وفى ورشة "الطرق على النحاس" قام الفنان جلال عبد الخالق، بشرح اللوحة من حيث الخلفية الثقافية، وكيفية نقل الرسومات من على الورق ولصقها على النحاس، وشرح تقنية الغائر.

ورشة الخيامية 

أما  ورشة "الخيامية" للمدرب عماد محمد، فعرّف خلال فعاليات اليوم الأول ما هية الخيامية وأنواع القماش المستخدم، وتقنية أشغال زهرة اللوتس.

ورشة “أشغال الحلي”

بينما بدأت ورشة "أشغال الحلي" للمدربة شيرين محمد، بتعريف المتدربات بالخامات والأدوات والإكسسوارات المستخدمة.
حضر فعاليات اليوم الأول للبرنامج، اللواء مصطفى عابدين رئيس مدينة أبوزنيمة، أمل عبد الله رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي. 


الأسبوع تقيمه الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وبالتعاون مع فرع ثقافة جنوب سيناء، وإقليم القناة وسيناء الثقافي، جدير بالذكر أن فعاليات الأسبوع الثقافى للشباب تتواصل ببيت ثقافة أبوزنيمة حتى ٢٠ يوليو الحالي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة محافظ جنوب سيناء العدالة الثقافية فعاليات الأسبوع الثقافي الخدمات الثقافية الورش الحرفية

إقرأ أيضاً:

أنشطة صيفية مكثفة لقصور الثقافة بالبحر الأحمر

استمرارا للأنشطة الصيفية المكثفة التي تشهدها فروع الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، أقيمت بمواقع فرع ثقافة البحر الأحمر، عدة لقاءات تثقيفية وورش فنية، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وتنوعت الأنشطة بين لقاءات توعوية عن مجموعة من القيم، منها لقاء بقصر ثقافة رأس غارب تضمن ورشة حكي للأطفال بعنوان "آداب الاستئذان" لزينب محمد مسئول إعلام القصر، وأوضحت بها للرواد أن الاستئذان من أهم الآداب التي يجب على أبنائنا أن يتعلموها منذ صغرهم لتمثل منهجا لهم في حياتهم.

وفي  ذات السياق عقد قصر ثقافة حلايب محاضرة بعنوان "التسامح وقيمته بين أفراد المجتمع"، للشيخ محمد أحمد -واعظ بمدينة حلايب، متحدثا عن التسامح كونه فضيلة عامة حثت عليها الأديان.

وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، ورشة حكي عن الأخلاق الحسنة أقامتها مكتبة الطفل والشباب بالقصير، بالتعاون مع مدرسة النصر الابتدائية، وتحدث بها الشيخ إبراهيم أحمد من إدارة أوقاف القصير، عن عدد من الأخلاق الحسنة التي ينبغي التحلي بها بين أفراد المجتمع.

وعقد بيت ثقافة رأس حدربة بمدينة حلايب   محاضرة بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي بين الإيجابيات والسلبيات"، قدمها عبيد الله -معلم خبير بمدرسة جمال عبد الناصر بحلايب  وأوضح بها أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وفوائدها وأضرارها وأثرها على المجتمع، منوها لضرورة الاستخدام الأمثل لها.

وضمن الأنشطة الفنية، أقيمت بمكتبة الطفل والشباب بسفاجا ورشة فنية "رسم البورتريه" للفنان إبراهيم عبد الله رسام الكاريكاتير، قام فيها بتدريب الأطفال على مبادئ رسم البورتريه.

وفي الجانب الأدبي لأنشطة الفرع عقد قصر ثقافة الشلاتين محاضرة عن "الشعر المعاصر" لمحمود جداوي باحث ثقافي بالقصر، تناول بها الشعر المعاصر وظهوره في منتصف القرن العشرين، مع ذكر العوامل التي ساهمت في ذلك، ثم ظهور شعراء تبنوا منهج الحداثة الشعرية ومنهم صلاح عبد الصبور وأمل دنقل.
 

قصور الثقافة 

 

مقالات مشابهة

  • ترويجًا للمدينة والمهرجان.. قصور الثقافة تقدم عرض "العالم علمين" وسط إقبال كبير
  • قصور الثقافة تقدم عرض "العالم علمين" وسط إقبال كبير
  • ختام الملتقى السابع عشر لثقافة المرأة بالإسكندرية
  • محمد ناصف: "أهل مصر" يحفظ الهوية الوطنية وسندعم المشروعات الجيدة بمنح تفرغ للأفضل
  • لقاءات تثقيفية متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • أهل مصر .. ناصف يفتتح معرضًا لنتاج ملتقى فتيات المحافظات الحدودية بالإسكندرية
  • ختام فعاليات دورة التثقيف بالوعى الأمنى لشباب المنيا
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يشهد عرضاً لفرقة أسوان في قصر الأنفوشي بالإسكندرية
  • أنشطة صيفية مكثفة لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • «قصور الثقافة» تنظم مسابقات ولقاءات تثقيفية في عدة محافظات