تقيم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع "موهبة"، برنامج موهبة الإثرائي الصيفي المقام والمنفذ في مدارس منارات الرياض.

ويتضمن البرنامج عدد من الوحدات التي تتكون من 19 وحدة، ومن ضمنها وحدة الاختراعات، وقد اخترع طلاب هذه الوحدة وصمموا سيارة بالبالون، إضافة إلى براد ماء وملاعب سلة متطورة.

وقال مدرب وحدة الاختراعات طارق سلامة إنه يتم تقديم أنشطة مختلفة للطلاب في وحدة الاختراعات، يتعرفون من خلالها من هو المخترع، والفرق بين الاختراع والاكتشاف والابتكار، والتعرف على خطوات عملية للاختراع وتنفيذ بعض الاختراعات، إضافة إلى كيفية التعامل مع الأدوات وحل المشكلات وعرض بعض إنجازات المخترعين العرب وغير العرب ويبلغ عدد طلاب هذه الوحده 20 طالبا.

وأضاف طارق أن الهدف من هذه الوحدة هو تطوير المهارات كالملاحظة والقياس والتحليل وتسجيل المعلومات وتدوين الأفكار والتدريب على العمل الجماعي واتخاذ القرار وإدارة الوقت.

وحول اختراع الطلاب سيارة بالبالون، قال إنه تم على أساس مبدأ علمي يسمح للطالب لاستكشاف مجموعة المواضيع العلمية منها قانون نيوتن الثالث، (لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه)، هذا يعني أنه مقابل كل قوة ما هناك قوة مساوية، ولكنها معاكسة تدفع للخلف والتعرف على الآلات البسيطة والاحتكاك والسرعة وكذالك إعادة التدوير، والسيارة تتكون من أدوات بسيطة وتنفذ بشكل أكبر بعد التأكُّد من انطلاقها بشكل جيد.

 وأكد على أنه يفضل استخدام بالون دائري كبير لتركيز الهواء وتوليد قوة وسرعة أكبر وكذلك عجلات كبيرة لتغطية مسافة أكبر، ثم عند نفخ البالون بالشفاط يمتلئ البالون بالهواء ثم يخرج البالون من فتحه الشفاط وتندفع السيارة للأمام، والهدف من هذا الاختراع هو عدم استهلاك الوقود أو تلوث البيئة، ويتم الاعتماد على قوة دفع الهواء.

وأشار إلى أن التنفيذ المبدئي للسيارة يستغرق حوالي ساعتين، وتم تطبيقها في الواقع بمضخة هواء ذاتية مما يسبّب اندفاع السيارة دون تدخل الإنسان فيستمرّ اندفاع السيارة للأمام.

وتابع مدرب وحدة الاختراعات أنه قبل تنفيذ أي اختراع تتم مناقشة الطلاب في الفكرة، ورسم الفكرة وتصميمها، ثم بناء التصميم وتجربته، ثم إجراء التعديلات على التصميم أكثر من مرة، ثم التحسين للتصميم، أما اختراع براد الماء فهو عن طريق ضغط الهواء الذي يتحكم في الماء الموجود في القارورة فعند فتح الغطاء يخف الضغط فينزل الماء وهي مصممه بطريقه معينة وسهلة ويمكن استخدامها في الرحلات وغيرها.

واخترع الطلاب أيضا ملاعب سلة متطورة حيث قاموا بعمل ملعب له بداية ونهاية، بدايته وضع اثنين من المنجنيق لرمي الكرات، ونهايته مقسم إلى ثلاث طبقات، كل طبقة بها عدد من الأكواب الورقية، كما أن الطبقة العليا بها عدد ثلاث أكواب، تكتب لها نقاط 100 والطبقة الوسطى عدد ثلاث أكواب تكتب لها نقاط 75، والطبقة الدنيا عدد ثلاث أكواب تكتب لها نقاط 50، ثم توضع الكرتين في المنجنيق للاعبين وترمى الكرة ويتم تجميع أكبر عدد من النقاط للكرة التي دخلت في السلة، والهدف من هذا الاختراع تعليم الطلاب الدقة والمهارة في اصابة الهدف والصبر.

من جانبه قال المشرف على موهبة الصيفي الإثرائي إبراهيم الشمراني إن هذا البرنامج الذي يعد مدته إلى 3 أسابيع إلا أنها تهيئ للطلبة الازدهار والتقدم في ميادين الإبداع المختلفة وتساهم في توسيع مداركهم وفتح الأفاق لعقولهم لبناء العلوم والمعارف تحت إشراف مدربين متمكنين. مضيفا أن هذه البرامج تساعد في توفير سواعد وطنية تغطي احتياجات التنمية ليكونوا ضمن الكوادر المتميزة ذات الكفاءة العالية في سوق العمل المحلي والعالمي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: موهبة مؤسسة الملك عبدالعزيز أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

إقبال طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية على معامل التنسيق

تواصل  معامل الكمبيوتر بجامعة الاسكندرية استقبال طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات المختلفة.

حيث تزايد اقبال الطلاب اليوم الخميس على تسجيل الرغبات بعد الاعلان النهائى لنتيجة طلاب الثانوية العامة عقب حصولهم على درجتين الفيزياء التى تسببت فى رفع نتيجة الطلاب واعطت للطلاب فرصة اخرى لجامعات افضل لهم.

صرح الدكتور على عبد المحسن القائم باعمال نائب رئيس الجامعةلشئون التعليم والطلاب " للوفد " تم  تخصيص ٨ معامل تضم 200 جهاز كمبيوتر للطلاب لتسجيل رغباتهم مجانًا، وأوضح أن هذه المعامل تتوزع في كليات الآداب، التربية، السياحة والفنادق، علوم الشاطبي، علوم محرم بك، الهندسة، التربية الرياضية بنين، والمدينة الجامعية طالبات بسموحة.

واضاف أن هذه المعامل متاحة طوال فترة التنسيق اعتباراً من التاسعة صباحا وحتى الثالثة ظهراً، ويتواجد بها مجموعة من الإداريين المؤهلين للتعامل مع الحاسب الآلي، ومواقع التنسيق الإلكتروني لتقديم الدعم الفني للمترددين من الطلاب، موضحاً أنه تم تزويد أجهزة كمبيوتر بإنترنت عالي السرعة، لتسهيل التسجيل على الطلاب وضمان عدم الازدحام.

اكد مكتب التنسيق للقبول بالجامعات، أن عدد الرغبات المتاحة للطالب على موقع التنسيق الإلكترونى يبلغ 75 رغبة، وأن نظام موقع التنسيق لن يقبل حفظ بيانات الطالب قبل الانتهاء من تسجيل 75 رغبة.

كما اوضح مكتب التنسيق على إتاحة تعديل الرغبات بعد تسجيلها على موقع التنسيق الإلكترونى وذلك على مدار الجدول الزمنى المحدد لتنسيق المرحلة الأولى والذى من المقرر أن ينتهى يوم الجمعة المقبلة 16 أغسطس الجارى.

وسجل الحد الأدنى للمرحلة الأولى شعبة علمى علوم 371 درجة فى أكثر بنسبة 90.48% بإجمالى، وأن يكون الحد الأدنى للشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر بنسبة 87.07% ،كما سجل الحد الأدنى للشعبة الأدبية 280 درجة فأكثر بنسبة 68.29%.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الرقابة النووية» تشارك طلاب جامعة الأزهر فعاليات معسكرهم الصيفي بجمصة
  • إقبال طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية على معامل التنسيق
  • 685 طالباً وطالبة استفادوا من برنامج النادي الصيفي فى المخيم الإماراتي الأردني
  • شروط القبول في كلية الأعمال جامعة الإسكندرية وحدة اللغة الإنجليزية
  • موقف طلاب الثانوية العامة الراسبين والمؤجلين بعد تطبيق النظام الجديد
  • "المركزي للمبيدات" يفتتح التدريب الصيفي لطلاب زراعة قناة السويس بفرع الإسماعيلية
  • معاهد سوهاج الأزهرية تواصل فعاليات النشاط الصيفي
  • إليك أبرز الانتفاضات الطلابية التي غيرت التاريخ
  • تنسيق المرحلة الأولى 2024.. إقبال على معامل جامعة المنصورة لتسجيل الرغبات
  • اقبال كبير من طلاب المرحلة الأولى في أول يوم بمكتب التنسيق الإلكتروني بجامعة المنصورة