الثورة نت/
بدأت صباح اليوم الأحد عملية الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع وتستمر حتى انتهاء فرز الأصوات في آخر صندوق من قبل اللجان الانتخابية، وإعلان النتائج النهائية والرسمية، حيث يحظر على المرشحين ووسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي الدعاية للمرشحين أو الأحزاب، ويقتصر دور الإعلام على التشجيع للمشاركة في عملية الاقتراع، وذلك وفق المادة /58/ من قانون الانتخابات العامة السورية.

وبحسب وكالة الأنباء السورية “سانا” فقد بلغ عدد مراكز الاقتراع 8151 مركز اقتراع، وأدى جميع أعضاء لجان مراكز الانتخاب في المحافظات اليمين القانونية، وتمت تسميتهم من قبل المحافظين فيما بلغ عدد المستمرين في الترشيح 1516، في القطاع أ /409/، وفي القطاع ب /1107/ يتنافسون على 250 مقعداً في مجلس الشعب.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال الناخبين يوم غد الإثنين من الساعة السابعة صباحاً وتقفل في تمام الساعة السابعة مساء من اليوم ذاته، وأجاز القانون في المادة /64/ للجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة خمس ساعات على الأكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها، وبعد إقفال الصناديق تبدأ مباشرة عملية فرز الأصوات في المركز الانتخابي من قبل لجنة الانتخاب بحضور المرشح أو وكيله، وكذلك بحضور وسائل الإعلام الموجودة في المركز، وتعلن النتائج النهائية من قبل اللجنة القضائية العليا للانتخابات فور الانتهاء من عمليات فرز الأصوات.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

المفوضية: 90% من البطاقات البايومترية وزعت على مواطني الإقليم

15 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكد رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عماد جميل أن الاستعدادات لاجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان الموجودة ضمن الجدول العملياتي أنجزت، منوهاً إلى أن “90% من البطاقات البايومترية جرى توزيعها على المواطنين”.

وقال عماد جميل، إن “اللقاء الذي تم يوم أمس تضمن شرحاً مفصلاً من قبل رئيس الإدارة الانتخابية أمام المسؤولين في إقليم كوردستان حول استعدادات المفوضية وشرح جدول عملياتها، وما وصلت اليه من انجازات وما بقي منها”.

وأضاف: “تم الحديث بشكل دقيق حول ما تبقى من الجدول العملياتي فيما يخص الاستعدادات ليوم الاقتراع منها ورقة الاقتراع والأجهزة التي سوف نستخدمها، وكذلك توزيع البطاقة البايومترية لمراكز التسجيل والحملات الانتخابية التي تبدأ في شهر أيلول والحملة الإعلامية للمفوضية للحث على الانتخابات وصولاً إلى يوم الاقتراع وكانت الاجابة على كل الاستفسارات والتفاصيل من قبل ممثلي الحكومة”.

وأكد أن “المفوضية بذلت جهوداً كبيرة في سبيل إنجاز هذا العمل وما تبقى.. لا بد من التعاون سواء من قبل المفوضية أو حكومة إقليم كوردستان او الحكومة الاتحادية لان هنالك عوامل مشتركة بين الحكومة والمفوضية فيما يتعلق باللجنة الأمنية العليا المشاركة لحماية مراكز الاقتراع والناخبين إضافة إلى التسهيلات المقدمة من قبل الحكومة فيما يتعلق بالمواد اللوجسيتة ونقلها إلى مراكز الاقتراع وإعادتها للمخازن”.

وتابع عماد جميل قائلاً: “المفوضية ستعتمد على موظفي الحكومة في الاقليم بإدارة عملية الاقتراع”، منوهاً إلى أن “كل الجهات المعنية بالانتخابات تطالب بأن نجري العملية الانتخابية ضمن الضوابط والقانون الانتخابي والاجراءات التي أعدتها المفوضية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • المفوضية: 90% من البطاقات البايومترية وزعت على مواطني الإقليم
  • المالكي يحذر من تجارة الأصوات والذمم في الانتخابات المرتقبة
  • عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات
  • البيت الأبيض: على مادورو الاعتراف بفوز منافسه زعيم المعارضة في الانتخابات الرئاسية
  • رئاسيات سبتمبر.. إنطلاق الحملة الإنتخابية غدا الخميس
  • تقرير أممي يشكك في نزاهة نتائج انتخابات فنزويلا
  • مفوضية الانتخابات تعلن بدء قبول طلبات الترشح لعضوية المجالس البلدية
  • حزب أردوغان في مرحلة الإنعاش!
  • السياسات التقشفية تساعد التيارات اليمينية على احتلال الساحة في «القارة العجوز»
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بمحاولات تدخل إيران في الانتخابات