الجزيرة-وهيب الوهيبي
نظمت اليوم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالملحقية الدينية في سفارة المملكة بالهند، الدورة العلمية التأصيلية فـي شرح كتاب الأصول الستة للإمام محمد بن عبدالوهاب ــ رحمه الله ــ في جمهورية النيبال، التي تستمر لمدة يومين، بمشاركة 130 شخصًا من العلماء وطلبة العلم والدعاة، وبحضور عضو البرلمان النيبالي وزير الغابات في ولاية لومبني السيد أرجن كيسي، وعدد من المسؤولين ورؤساء البلديات والشخصيات الإسلامية بالنيبال، ودعاة الوزارة ورؤساء المراكز الإسلامية، والطلاب الدارسين في الجامعات السعودية، وطلاب جامعة سراج العلوم السلفية.


وألقى رئيس جامعة سراج العلوم السلفية في ولاية لومبني النيبالية الشيخ شميم بن أحمد الندوي كلمة، ذكر فيها الأثر العظيم والفوائد الجمة لمثل هذه الدورات، معبرًا عن شكره وتقديره لحكومة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ولمعالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، على الدعم اللامحدود لخدمة الدعوة إلى الله.
وتأتي هذه الدورة ضمن البرامج والأنشطة الدعوية والعلمية التي تنفذها “الشؤون الإسلامية” خارج المملكة؛ لتعزيز منهج الوسطية والاعتدال، ونشر مبادئ التسامح، ونبذ الغلو والتطرف.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الشؤون الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

قلق وترقب.. “إسرائيل” ومعضلة انتظار الرد

يمانيون/ تقارير

قلق وترقب كبيران يطبعان تحليلات وتوقعات وسائل الإعلام الإسرائيلية في فترة انتظار الرَدَّيْن المتوقعين من قبل حزب الله وإيران، على جريمتي الاغتيال في بيروت وطهران. فماذا في التوقعات الإسرائيلية لتوقيت الرد المنتظر وشكله.

أبدت مختلف المستويات في “إسرائيل”، ولاسيما الإعلامية منها، اهتماماً كبيراً، مصحوباً بالقلق والترقب، بالردَّيْن المُنتظرَيْن من حزب الله وإيران، على جريمتي الاغتيال في بيروت وطهران، اللتين استهدفتا القائد الكبير في حزب الله، الشهيد فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية.

وبرز، بصورة واضحة، أن القراءات والتحليلات الإسرائيلية ركّزت على أمرين، هما: توقيت الردّ، وكيفيته.

وتبيّن، من المواقف والقراءات الصادرة في “إسرائيل” بشأن توقيت ردّ حزب الله وإيران، أنه لا تتوافر معطيات وافية لدى الإسرائيليين، من أجل تقديم تقديرات دقيقة بشأن الأمر.

وفي هذا السياق، قال وزير الزراعة، آفي ديختر، إن “لا أحد في إسرائيل يعرف موعد ردّ حزب الله”، بينما أكد مسؤول إسرائيلي، وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أنه “ليس لدينا مؤشرات متى سيهاجم” الحزب.

وبينما أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأنه “حتى الآن، لم تنجح الاستخبارات الإسرائيلية، والأميركية، في تحديد كيف ستردّ إيران وحزب الله، على الاغتيالين، ومتى”، أشارت معلقة الشؤون السياسية في القناة الـ”13” الإسرائيلية، موريا وولبرغ أسرف، إلى أنه “لا توجد معلومات استخبارية محدّدة بشأن توقيت الهجوم الإيراني”، وأن “لا أحد في إسرائيل يستطيع القول متى سيكون الردّ”.

وعلى رغم العجز عن تحديد توقيت دقيق لردّ حزب الله أو إيران، فإن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قدّروا،  بحسب محلل الشؤون الدبلوماسية في موقع “والّاه” الإسرائيلي، باراك رافيد، أنّ حزب الله وإيران يوشكان على تنفيذ هجمات ضدّ “إسرائيل” في الأيام القريبة المقبلة.

وفي هذا السياق، رأى محلّل الشؤون الأمنية والعسكرية في القناة الـ”13″ الإسرائيلية، ألون بن دافيد، أنّ حزب الله “قرر متى، وكيف سيهاجم”، وهو يريد “إراقة الدماء”، ويبحث عن هدف يؤلم الإسرائيليين.

وثمة بين المعلقين الإسرائيليين من حدّد توقيتاً دقيقاً للردّ، إذ قال محلل الشؤون العربية في القناة الـ”12” الإسرائيلية، إيهود يعري، إنه يشعر بأن الردّ سيحدث في اليوم التاسع من شهر آب العبري (13 آب/أغسطس الجاري)، وهو يوم صيام سنوي عند اليهود، وقعت فيه حوادث عظيمة، كتدمير هيكل سليمان على أيدي البابليين، وتدمير الهيكل الثاني من جانب الرومان.

ونقل محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، يوسي يهوشع، عن مصدر إسرائيلي كبير، تحذيره من أنّ إيران وحزب الله يمكنهما أن يُبقيا إسرائيل في حالة تأهّب فترة طويلة، عبر تأخير ردَّيهما.

ردّ حزب الله.. “ننتظر سيناريوهات غير متوقعة”

بدا، من التقارير الإسرائيلية، أنّ الخشية في “إسرائيل” تكمن في أنّ ردّ حزب الله قد يأتي من ثلاث جبهات: جواً، براً، وبحراً، بحيث ظهر، في مواقف المسؤولين الإسرائيليين وتقديراتهم، أنّ في “إسرائيل” قلقاً من مهاجمة حزب الله قواعد “الجيش” الإسرائيلي في وسط “إسرائيل”. ونُقل، عن مصادر إسرائيلية رسمية، قولها إن مقر “الكريا” (مقر وزارة الأمن وهيئة الأركان) هو بين أهداف حزب الله المتوقع مهاجمتها.

وفي هذا السياق، أشار مسؤولون إسرائيليون كبار، لموقع “والّاه” الإسرائيلي، إلى وجود إشارات، مفادها أنّ ردّ حزب الله قد يطال وزارة الأمن في “تل أبيب”، أو مقر “الموساد” في وسط “إسرائيل”، أو قواعد استخبارية رئيسة، شمالي “تل أبيب”.

وكشف تقرير إسرائيلي أنّ التقديرات في “إسرائيل” دفعت إلى التأهّب لاحتمال إطلاق حزب الله وابلاً كبيراً من الصواريخ في اتجاه “إسرائيل”، “يشمل صواريخ دقيقة”.

ولفت محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “يسرائيل هيوم”، يوآف ليمور، إلى أن التقديرات في “إسرائيل” تُفيد بأنّ حزب الله يستطيع ضرب مواقع عسكرية متعددة، منذ فترة طويلة، لكنه “ينتظر فرصة عملية من أجل جباية ثمن من إسرائيل”.

وأشار محلّل الشؤون الأمنية والعسكرية في القناة الـ”13″ الإسرائيلية، ألون بن دافيد، إلى أن “إسرائيل” تدرك أنّ نية حزب الله هي استهداف مسؤول كبير، لذلك، ليس صدفة أنّ المداولات الأسبوعية للمؤسسة الأمنية تُعقَد في “الحفرة” (مقر محصَّن في “الكريا”)، انطلاقاً من اعتقاد، مفاده أنّ إحدى طرائق عمل حزب الله هي “محاولة استهداف مسؤول إسرائيلي”.

أما بشأن جهة البَر، فلفتت تقارير إلى أن “إسرائيل” تستعد لمحاولة حدوث عمليات تسلل في الشمال، بحيث نُقل، عن مصادر أمنية إسرائيلية، قولها إنّ “أنظارنا متجهة إلى البر، لا إلى السماء. ونحن نستعدّ لمحاولات تسلل وسيناريوهات غير متوقعة”.

وأضافت تقارير أن ثمّة خشية، في المؤسّستين الأمنية والعسكرية، من استعدادات تقوم بها وحدة الرضوان لاحتلال مستوطنات في الشمال. فبحسب التقديرات، استغّل حزب الله غياب مستوطني الشمال، وبنى شبكة من الأنفاق الهجومية.

أما فيما يتعلق بجهة البحر، فيقدّر المسؤولون في “إسرائيل” أنه على الرغم من استبعاد استهداف حزب الله بنى تحتية إسرائيلية في الساحة البحرية، كمنصات التنقيب، فإن “من المحتمل جداً أن يحاول مهاجمة قواعد بحرية أو سفينة، على غرار الهجوم على البارجة “ساعر”، في “حرب لبنان الثانية” (عام 2006).

وفي سياق مُتصل، أفادت مصادر استخبارية إسرائيلية بأن المؤشرات تُظهر أنّ حزب الله يمكن أن يعمل، بصورة منفردة عن أي خطة لإيران. وأشار معلقون إسرائيليون إلى أن التهديد القادم من لبنان حالياً أكثر خطورة من التهديد الإيراني، بسبب حجم الصواريخ التي يمتلكها حزب الله، وبسبب المسافة القصيرة عن “إسرائيل”.

الردّ الإيراني.. “وضعنا خطير جداً على صعيد السفراء”

أظهرت القراءات الإسرائيلية أن الرد الإيراني يتطلب استعدادات طويلة، بسبب بعد المسافة عن “إسرائيل”، وبسبب نوع الأسلحة التي ستُستخدم فيه. وتنوعت الأهداف المُحتمل أن تهاجمها إيران، رداً على اغتيال هنية، وفقاً لتقارير، بين قواعد عسكرية داخل “إسرائيل”، أو مقار دبلوماسية خارجها.

وتراوحت التقديرات في “إسرائيل” بأن ترد إيران بنفسها، أو عبر حلفائها، أو عبر كل الأطراف، بصورة مُنسَّقة.

وفي هذا السياق، قال معلق الشؤون السياسية في قناة “كان” الإسرائيلية، سليمان مسودة، إنه وفقاً لتقديرات إسرائيلية، سيتركز الهجوم الإيراني على أهداف عسكرية، كـ”الكريا” في “تل أبيب”، أو قواعد استخبارات أُخْرى. وأشارت تقارير إسرائيلية مغايرة إلى وجود تقديرات في “إسرائيل”، مفادها أن إيران “قد تنفذ ردها على اغتيال إسماعيل هنية في الخارج، وليس في إسرائيل”.

وأضافت التقارير أن المسؤولين في “إسرائيل” يستعدون لاحتمال حدوث محاولات إيرانية للمسّ ببنية تحتية مدنية، أو هجمات ضد رموز إسرائيلية في الخارج. وفي هذا السياق، نُقل، عن مسؤول دبلوماسي إسرائيلي كبير، أن “وضعنا خطير جداً على صعيد السفراء. قد يرغب الإيرانيون، من أجل أن يسبّبوا لنا إحراجاً شبيهاً بالذي سبّبناه لهم، في استهداف رموز سلطة أو سفارات إسرائيل”.

وبينما قالت جهات أمنيّة إسرائيلية إنها تلاحظ “تزامناً جزئياً في العمليات بين أعداء إسرائيل”، نُقل عن مصدر سياسي قوله: “نستعدّ لاحتمال هجوم مشترك من عدة جبهات”. وأضافت تقارير أن “إسرائيل تتحضر لهجوم من عدة ساحات، بقيادة إيران”، وسط خشية من حدوث “إطلاق نار مشترك من صواريخ وطائرات من دون طيار، من كل الساحات، طوال عدة أيام متواصلة”.

 

# العدوان على غزة#إيرانً#كيان العدو الصهيونيمحور المقاومة

مقالات مشابهة

  • الشؤون الإسلامية توجه بتوحيد خطبة الجمعة عن فضل العلم وأثره في المجتمعات
  • جامعة المهرة تدشن دورة الذكاء الاصطناعي وتقنياته في الشؤون الإدارية
  • بريطانيا تندد بزيارة بن جفير “الاستفزازية” للحرم القدسي
  • قلق وترقب.. “إسرائيل” ومعضلة انتظار الرد
  • ندوة علمية في صنعاء بعنوان “خطورة ودور الجواسيس على البلاد وكيفية التصدي لهم”
  • وزير الشؤون الإسلامية المالديفي: المملكة تُمثِّل العمق الإستراتيجي للأمة الإسلامية
  • «الشؤون الإسلامية» تنظم دورة تدريبية لأئمة وخطباء من تنزانيا
  • حماد: “الفضل في النتائج المحققة بباريس يعود لرئيس الجمهورية”
  • وزارة الشؤون الإسلامية تطبق نظام "التحكيم الإلكتروني" بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية
  • «الشؤون الإسلامية» تطبق نظام «التحكيم الإلكتروني» بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية