أعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم عن المصادقة النهائية على العلاجات التوافقية لطب الأورام التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من سبتمبر القادم.

وقال وزير الصحة في كلمة له، أن هذا المجهود الكبير الذي يجب أن يمس كل المصالح الإستشفائية والطبية في هذا المجال. مشيرا إلى أن العلاج التوافقي يؤدي حتما إلى اختصار الوقت والمال.

مضيفا أن العلاج التوافقي يتم من خلال العمل في خلية على مستوى المستشفى تتكون من الطبيب المعالج. الإدارة والصيدلي الذي يلعب كما قال دورا أساسيا في هذه العملية لأنه أحد حلقات العلاج.

من جهته وعلى هامش اللقاء، أكد رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان ومنسق أطباء الأورام على المستوى الوطني البروفيسورعدة بونجار. أن دلائل العلاجات التوافقية للأورام بلغ عددها اليوم حوالي 25. تم صياغتها بالتنسيق مع رؤساء مصالح طب الأورام على المستوى الوطني بعد 18 شهرا من العمل. بعد ان كان عدد التي تم اعتمادها في السابق ستة فقط.

وأوضح بأن الهدف من هذه الدلائل هو توحيد كيفية العلاج على المستوى الوطني. حيث سيبدأ اعتمادها ابتداء من1 سبتمبر القادم. حيث أن كل المرضى الموجودين على المستوى الوطني سيتعالجون بنفس الطريقة”.

وبعدما ذكر بأن معظم الأدوية متوفرة حاليا سيما على مستوى الصيدليات أفاد البروفيسور بونجار بأن تلك الدلائل ستنشر على مستوى موقع وزارة الصحة وموقع الجمعيات العلمية وفي تطبيق خاص. فضلا على توفرها في الصيغة الورقية. مؤكدا بأن مصلحة الأورام الطبية تعد “أول اختصاص يقدم علاجات بروتوكولية توافقية محلية في انتظار العمل مع اختصاصات أخرى”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: على المستوى الوطنی

إقرأ أيضاً:

«صحة الشرقية» تبحث استراتيجية ترشيد استهلاك المضادات الحيوية

عقد الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعاً مع اللجنة المركزية للمضادات الحيوية بالمحافظة، اليوم الثلاثاء، لمناقشة خطة تطبيق استراتيجية المضادات الحيوية وترشيد استهلاكها.

ضوابط صرف المضادات الحيوية بالمستشفيات العامة

وتناول الاجتماع مناقشة صرف المضادات الحيوية للمرضى بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، وفقاً لتصنيف منظمة الصحة العالمية لمجموعات المضادات الحيوية، والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات، الأولى تضم المضادات الحيوية التي يفضل استخدامها في العلاج الاسترشادي لمعظم حالات العدوى، كخيار أول أو ثاني، نظراً لأنها أقل مقارنة بغيرها في احتمالية اكتساب الميكروبات المقاومـة ضدها، وكذلك مناقشة خطة صرف المجموعة الثانية من المضادات الحيوية، وهي التي يمكن استخدامها بحرص في العلاج الاسترشادي لبعض حالات العدوى كخيار أول أو ثاني، نظراً لاكتساب الميكروبات مقاومة ضدها، هذا بالإضافة إلي تصنيف المجموعة الثالثة من المضادات الحيوية على أنها الملاذ الأخير للعلاج، ويجب تقييد استخدامها وإدخارها للعلاج في حالات العدوى المؤكدة أو المشتبه فيها بالميكروبات متعددة المقاومة للمضادات الحيوية.

تحسين ممارسات وصف وإعطاء المضادات الحيوية

وأكد الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة أهمية ترشيد استخدام المضادات الحيوية في المنشآت الصحية، وتحسين ممارسات وصف وإعطاء المضادات الحيوية في منافذ تقديم الخدمة الطبية، ومنع الاستخدام غير المبرر، والحد من الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية، عن طريق تحديد وسائل اختيار نوع وجرعة ومدة وطريقة تناول المضاد الحيوي، بشكل يضمن الاستخدام الأمثل، وتحسين نتائج العلاج بشكل يضمن الشفاء أو الوقاية من الأمراض المعدية، مؤكداً على أهمية تفعيل معمل الميكروبيولوجي بجميع المستشفيات، وإجراء الفحوصات المعملية لتحديد النوع المناسب من المضاد الحيوي.

كما ناقش «جميعة» المعوقات التي تواجه الفرق الطبية بالمحافظة في تطبيق سياسة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، ومناقشة الخطة التنفيذية لحماية المواطنين من مخاطر الاستخدام العشوائي لمضادات الميكروبات، وقام بمراجعة آليات تطبيق الخطة التنفيذية لمكافحة الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات بالمحافظة، مؤكداً على أهمية دور الصيدلة الإكلينيكية في تحديد أصناف وجرعات العلاج اللازم للمرضى، مشيراً إلى توجيهات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان السابقة، والتي حذر فيها من وجود تهديد حقيقي لأرواح ملايين البشر في جميع دول العالم، حال عدم التصدي للاستخدام العشوائي وبدون استشارة الأطباء، لمضادات الميكروبات وخاصةً المضادات الحيوية، والذي قد يتسبب في ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة، مما يعيد العالم إلى زمن ما قبل ظهور مضادات الميكروبات.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا: تشغيل جهاز العلاج الإشعاعي الأحدث على مستوي الصعيد خلال أسابيع قليلة
  • وزير العمل يؤكد ضرورة الاهتمام بالأطفال ورفع مستوى التعامل الاجتماعي معهم
  • خلال أسابيع.. تشغيل جهاز العلاج الإشعاعي بمركز أورام قنا
  • «صحة الشرقية» تبحث استراتيجية ترشيد استهلاك المضادات الحيوية
  • "الثقافة والرياضة" تدشن حملة لدعم منتخبنا الوطني لكرة القدم في "تصفيات المونديال"
  • محافظ المنيا يوجه بصرف مكافأة للعاملين بمركز الأورام للالتزام باشتراطات الصحة والسلامة
  • محافظ المنيا يوجه بصرف مكافآت تشجيعية للعاملين في مركز الأورام
  • محافظ المنيا.. صرف مكافأة للعاملين بمستشفى الأورام
  • إخماد جميع حرائق الغابات عبر الوطن
  • منطقة الإسكندرية الأزهرية تشارك في التصفيات النهائية لمسابقة "المشروع الوطني للقراءة"