أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن مشروع حفر 586 بئرا استكشافية باستثمارات قيمتها 7.2 مليار دولار.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي أن استمرار التنسيق والتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتوفير إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، والتنسيق مع الشركاء الأجانب للقيام بجدولة وسداد المستحقات المتأخرة لتشجيع الشركاء على ضخ المزيد من الاستثمارات بهدف زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز في أسرع وقت ممكن وإيجاد آليات تحفيزية لزيادة برامج الإنتاج وتعجيل برامج الاستكشاف مما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

وأشار بدوي خلال إلقاء بيان الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المختصة باستعراض ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة إلى “ضرورة المضي قدما في جذب استثمارات أجنبية على المدى القصير عن طريق تبني فكر استثماري جديد بما يسهم في الاستغلال الكامل لإمكانيات القطاع من مصانع التكرير والبتروكيماويات والثروات المعدنية، إلى جانب تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الحديثة من التحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف أنشطة القطاع”.

وأضاف: “بعض المبادئ التي سوف التزم بها سواء على مستوى القطاع أو في التعامل مع مجلس النواب وجميع الوزارات والجهات الأخرى وهي ، الشفافية التامة في عرض الموضوعات المختلفة ، والمصارحة وعرض الأوضاع بمنتهى الوضوح من حيث الإيجابيات والتحديات، والخطط الموضوعة  للتعامل مع تلك التحديات ، والتكامل والعمل الجماعي مع مختلف الوزارات والجهات تبعا لكل موضوع ، والتعاون مع مجلس النواب ولجنة الطاقة واللجان المختلفة كشركاء نحو تحقيق هدف واحد ، والاستفادة بالخبرات والأفكار المتعددة من مختلف الجهات وعدم استثناء أي من الآراء أو الأفكار”.

وأكد على أهمية “التشجيع المستمر على الابتكار والإبداع وتقديم الأفكار الجديدة بمختلف مواقع وأنشطة القطاع والتواصل بانتظام مع الصحافة والإعلام بهدف عرض مستجدات أنشطة ومشروعات قطاع البترول والثروة المعدنية والالتزام بالقيام بزيارات ميدانية مستمرة لجميع مواقع القطاع سواء من خلالي أو من خلال جميع القيادات بالقطاع، والاهتمام بالتواصل المباشر مع العاملين بجميع مواقع العمل التابعة للقطاع والاستماع لهم وتعريفهم برؤية القطاع، وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهد لتحقيق تلك الرؤية” .

وأضاف: “كذلك الالتزام التام بترسيخ معايير السلامة والصحة المهنية، والعمل قدما على الاصحاح البيئي المتعلق بأنشطة القطاع في المواقع المختلفة وتعزيز جهود إزالة الكربون وخفض الانبعاثات”، مؤكدا حرص وزارة البترول والثروة المعدنية على مراعاة البعد البيئي في أنشطة القطاع وتأتي “قضية تغير المناخ وتحول الطاقة”، على رأس أولويات قطاع البترول ضمن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة.

وأكد بدوى على الاهتمام بالطاقات البشرية على جميع المستويات ولا سيما الخبرات الشابة لإيجاد قاعدة قوية من القيادات الشابة، مع الاستفادة من الخبرات الكبيرة من القامات الذين ساهموا في نجاح القطاع عبر السنوات الماضية مضيفا أنه في إطار الهدف الاستراتيجي المعني بتمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص في جميع المجالات فإننى أؤكد على يقيني بأهمية دور المرأة وثقتي في جهودها كشريك رئيسي في البناء والعمل والنجاح،  لما لها من دور بارز في بناء المجتمعات وتقدمها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تشغيل محطات الكهرباء مصر البترول والثروة المعدنیة

إقرأ أيضاً:

972 مليون دولار لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية

 

بكين - رويترز
وقعت شركة هندسة الطاقة الصينية عقدا بقيمة 6.98 مليار يوان (972 مليون دولار) لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية، وفقا لما ذكرته في إفصاح لبورصة شنغهاي.

وتمثل هذه أحدث صفقة في سلسلة صفقات بين الصين والمملكة بشأن الطاقة المتجددة.

وسيقوم مشروع مشترك بين كونسورتيوم يضم هندسة الطاقة الصينية وشركاء سعوديين هم صندوق الاستثمارات العامة وشركة أكوا باور وشركة أرامكو للطاقة ببناء محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة اثنين جيجاوات.

ووفقا للإفصاح، من المتوقع أن يستغرق البناء 31 شهرا.

واتفقت شركة تي.سي.إل تشونغ هوان الصينية لتكنولوجيا الطاقة المتجددة الشهر الماضي مع جهات سعودية تشمل صندوق الاستثمارات العامة على مشروع بقيمة 2.08 مليار دولار لتصنيع بلورات ورقائق السيليكون.

ووقعت شركة جينكو سولار اتفاقية منفصلة للاستثمار في مصنع للخلايا والألواح الشمسية بقدرة 10 جيجاوات في السعودية وبتكلفة 985 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • مشروع وطني رائد لتحويل حركة الأمواج إلى طاقة كهربائية
  • معهد البترول الأميركي: هبوط المخزونات النفط 5.2 مليون برميل
  • مشروع عماني يتبنى تقنيات لتوليد الطاقة الكهربائية من حركة الأمواج
  • مشروع عُماني يتبنى تقنيات لتحويل حركة الأمواج إلى طاقة كهربائية.. عاجل
  • “الصناعة والثروة المعدنية” تروّج فرص الاستكشاف التعديني في ندوة افتراضية مع الشركات الكندية والأسترالية
  • وزير البترول والثروة المعدنية يشكل لجنة استشارية منوطة بزيادة إنتاج الحقول وإدارة الخزانات البترولية
  • 972 مليون دولار لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية
  • لسد النقص في احتياطي البترول أميركا تتخذ هذا القرار
  • وزارة الشؤون النيابية تُنظم لقاء حول دور الشباب في المشاركة السياسية
  • وزير البترول يلتقى هيئة مكتب لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب