ينظم الجامع الأزهر الشريف إفطارا جماعيا للطلاب الوافدين، بدءً من الغد ولمدة ثلاثة أيام، بواقع 12 ألف وجبة، على أن يتم توزيع 3000 وجبة يوم الإثنين، و6000 وجبة يوم الثلاثاء، و 3000 وجبة يوم الأربعاء، وتأتي هذه المبادرة وفق توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وباعتماد الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، لتعزيز القيم الإسلامية السمحة التي تدعو إلى التعاون والتكافل.

محافظ القاهرة يتفقد نفقي الأزهر ويشيد بمنظومة العمل مستشارة شيخ الأزهر تبحث مع وزيرة مالية إندونيسيا إغاثة غزة

ويأتي ذلك في إطار حرص الجامع الأزهر على تقديم الدعم والرعاية للطلاب الوافدين من مختلف البلدان، وإحياءً لسنة النبي ﷺ بصيام يوم عاشوراء.

وقامت الإدارة العامة للجامع الأزهر الشريف، بإنهاء كافة التحضيرات اللازمة لاستقبال الصائمين، حيث تم تعزيز درجات الاستعداد القصوى ، وإتمام الجاهزية من خلال نظام عمل متكامل يعمل على مدار الساعة، وشملت التحضيرات تكثيف عمليات التطهير والتعقيم، وتنظيم عملية الدخول والخروج، وتوزيع وجبات الإفطار، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي يقدمها الجامع الأزهر.

دعم الطلاب الوافدين


وأكد الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، إلى أن هذه البادرة الكريمة تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي يقوم بها الجامع الأزهر لدعم الطلاب الوافدين وتعزيز العلاقات الاجتماعية بينهم، مشيرًا إلى أن يوم عاشوراء يحظى بأهمية كبيرة في الإسلام، فصيامه يعد من السنن المؤكدة التي كان يحرص عليها النبي ﷺ وأصحابه رضوان الله عليهم، مستشهداً بقول النبي ﷺ " وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ"، وقوله" لئن عِشْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسع".

وأشار الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، إلى أنه تم الإنتهاء من إعداد الأماكن المخصصة لتناول طعام الإفطار داخل الجامع الأزهر مع تخصيص أماكن للرجال وأخرى للسيدات.

وفي نفس السياق، لفت الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، إلى أن  هذه الفعالية تجسد اهتمام الأزهر بتقديم الدعم والرعاية للطلاب الوافدين وتوفير كل ما يحتاجونه للشعور بأنهم في وطنهم.

تأتي هذه المبادرة برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر الشريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامع الأزهر عاشوراء ذكرى عاشوراء الأزهر الطلاب الوافدين

إقرأ أيضاً:

بيت الغناء العربي يحتفي بفرقة "نور الحياة" في قصر الأمير بشتاك

في ليلة ساحرة من ليالي شارع المعز، يستضيف بيت الغناء العربي بقصر الأمير بشتاك، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، واحدة من أبرز الفرق الموسيقية الصاعدة، فرقة "نور الحياة". يأتي هذا الحفل المنتظر مساء يوم الجمعة، السادس عشر من أغسطس، ليكون إضافة مميزة لمجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي يقدمها القصر.

تشكيلة غنائية متنوعة لكبار المطربين

 

ستأخذ فرقة "نور الحياة" جمهورها في رحلة موسيقية عبر الزمن، من خلال تقديم مجموعة مختارة من الأغنيات الخالدة التي رسخت في وجدان المستمعين،يتضمن برنامج الحفل باقة من الأغنيات الشهيرة مثل "يا سلام على حبي وحبك" (دويتو)، "كوكب تاني"، "زي العسل"، "على أيدك اتعلمنا"، "تلات سلامات"، "عنابي"، "كان فيه زمان"، "اللي راح الصبر منه"، "هي الحياة كده ليه" (دويتو)، "كلمة حلوة وكلمتين"، "حلويين من يومنا والله"، "من حبي فيك يا جاري"، "الصهبجية"، و"عاللي جرى" (دويتو)، و"ولا الملامة". 

 

ستُطرب الفرقة الحاضرين بأصواتهم العذبة وتعيد إحياء هذه الأعمال الخالدة بطريقة جديدة ومميزة.

مسيرة حافلة وفرقة واعدة

 

تأسست فرقة "نور الحياة" على يد المايسترو الدكتور محسن صادق منذ عامين فقط، ورغم حداثة نشأتها، استطاعت أن تترك بصمة واضحة على الساحة الموسيقية. 

 

تضم الفرقة مجموعة من الأصوات الواعدة التي أثبتت جدارتها من خلال مشاركتها في العديد من الفعاليات الفنية الهامة، منها حفلات معرض الكتاب، وبيت السناري، وبيت الغناء العربي، ومسرح السامر.

التميز والتقدير الفني

 

لم تقتصر إنجازات فرقة "نور الحياة" على المشاركات المحلية فقط، بل حصدت مجموعة من أعضائها جوائز هامة على المستويين المحلي والدولي، مما يعكس مستوى الأداء الرفيع الذي تتميز به الفرقة. 

 

تستمر "نور الحياة" في تحقيق النجاحات، وهي تعد الجمهور بتقديم المزيد من الإبداعات الفنية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة.

ختام الحفل

 

من المتوقع أن يكون الحفل احتفالًا بالموسيقى والغناء الأصيل، يجمع عشاق الفن من كل الأعمار للاستمتاع بأمسية مليئة بالحب والطرب.

 

كما يعكس هذا الحفل دور بيت الغناء العربي في دعم المواهب الشابة وتقديمها لجمهور أوسع، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على التراث الموسيقي المصري وتقديمه بصورة تتناسب مع روح العصر.

 

مقالات مشابهة

  • أمهات عظماء.. الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل
  • مفتي الجمهورية: وحدة المسلمين والمسيحيين تشكِّل حجر الأساس لبناء مجتمع متسامح
  • اتحاد الصحفيين يحتفي بذكرى تأسيسه الـ 50
  • بيت الغناء العربي يحتفي بفرقة "نور الحياة" في قصر الأمير بشتاك
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يوجه رسالة للطلاب: اختاروا الكلية المناسبة لقدراتكم
  • الأزهر يوافق على تطبيق نظام التعليم الموازي.. فرص جديدة للطلاب
  • بعد تعيينه مفتي الجمهورية| أول تعليق لـ نظير عياد على الضجة التي أثيرت حول اسمه
  • مهرجان المسرح المصري يحتفي بفرقة النيل للآلات الشعبية بندوة عن الأغاني التراثية
  • المشرف على أروقة الجامع الأزهر يتابع اختبارات نهاية المستوى برواق القرآن الكريم
  • تشييع جنازة زوجة الدكتور حسن الشافعي من الجامع الأزهر بعد صلاة العصر