قال الصحفي حسام الكاشف المرشح لعضوية مجلس إدارة صندوق تكافل نقابة الصحفيين، ضمن قائمة "معًا لتكافل حقيقي"، إن المجلس السابق للصندوق لم يُجرِ أي انتخابات منذ عام 2015؛ وذلك بسبب إهمال مجلس النقابة للصندوق ونشاطاته المختلفة.

وأضاف في تصريحات لـ "الفجر"، أنه كان عضوًا بمجلس إدارة الصندوق السابق، وكان ينادي بعقد الانتخابات وتغيير مجلس الإدارة وفقًا للائحة، ولكن لم يجد أي استجابة من مجلس النقابة أو الأعضاء الآخرين.

وأكد "الكاشف" أن مجلس الصندوق السابق كان يستثمر أمواله فقط في عمل ودائع بالبنوك، والتي يكون المستفيد الوحيد منها هو البنك فقط وليس الأعضاء؛ نظرًا لغياب أي استثمار آخر لتلك الأموال، ولا يزيد قيمة الصندوق بشكل يحقق مصالح الأعضاء، ويوفّر لهم الخدمات المختلفة.

وتابع: "من هنا بدأت فكرة القائمة، والتي تعبّر عن جموع الصحفيين أعضاء الصندوق، من مؤسسات قومية، وأيضًا صحف خاصة، وصحف حزبية متوقّفة، وهو ما يؤكد لأعضاء الجمعية العمومية للصحفيين أننا نمثّل جميع الفئات، وعلى اطلاع كامل بمشكلاتهم ومطالبهم، الهدف من القائمة هو التجانس، وتبادل الخبرات المُكتسبة من المؤسسات والمرجعيات المختلفة".

وأوضح "الكاشف" أن برنامج القائمة الانتخابي مبني على أساس هيكلة الصندوق بشكل كامل، وإنهاء نحو 9 سنوات من الجمود التي عاشها مجلس الإدارة، بالإضافة إلى وضع خطط لتنمية أموال الصندوق واستثمارها بأوجه مختلفة.

ولفت "الكاشف" إلى أن لائحة الصندوق تُتيح لمجلس الإدارة استثمار 25% من أموال الصندوق، بما يُدر عائدًا للأعضاء، سواءً كان هذا الاستثمار عقار أو ذهب أو أي طريقة أخرى، قائلًا: "من الممكن الاستفادة من ذلك عن طريق الاستثمار في طروحات النقابة المختلفة، والتي تستثمر أموال الصندوق بشكل آمن في العقار لصالح الزملاء، وهذا ما كنت أنادي به منذ نحو 9 سنوات".

وأشار إلى أول خطوات مجلس الإدارة الجديد حال فوز القائمة بالانتخابات، وهو فرض الاشتراك الإجباري على أعضاء النقابة، وبدلًا من أن يكون أعضاء الصندوق 6 آلاف عضو فقط، يصبحون 12 ألفًا، ومن هنا تزيد موارد الصندوق، ويصبح المستفيد الأول هو الصحفي، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات التي يقدّمها الصندوق، والتي يجهلها الكثير من الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية للنقابة؛ نظرًا لتوقف نشاطاته لسنواتٍ طويلة.

وأكد "الكاشف" إطلاقه حملة منذ نحو 5 سنوات، تحت مُسمى "اشترك وأنت في مكانك"؛ تهدف زيارة الصحفيين داخل مؤسساتهم المختلفة، وتعريفهم بالصندوق والخدمات التي يقدّمها، وحثّه على الاشتراك وملء الاستمارة وهو في مكانه داخل مؤسسته، لافتًا إلى أن إعادة تلك الحملة من جديد ولكن بشكل جماعي من مجلس إدارة الصندوق، سيزيد من أعداد المشتركين، وبالتالي ستتضاعف الخدمات.

فتح باب الترشّح لخوض انتخابات مجلس إدارة صندوق تكافل “الصحفيين”

وكانت قد أعلنت نقابة الصحفيين، عن فتح باب الترشّح لعضوية محلس إدارة صندوق التكافل، بدءًا من السبت 13 يوليو 2024، ولمدة ثلاث أيام متتالية.

وعلى من يرغب بالترشّح، التوجّه لمقر إدارة الصندوق بالدور الثاني بالنقابة، وإحضار الأوراق الآتية:

1- صورة البطاقة الشخصية وكارنيه النقابة.
2- دمغة بقيمة (100) جنيه من خزينة النقابة.
3- إيصال سداد بمبلغ (200) جنيه لصالح الصندوق قيمة الـ(CD) الخاص بأرقام تليفونات، وإيميلات أعضاء الجمعية العمومية، الذي سيحصل عليه العضو المرشّح بعد إعلان الكشوف النهائية.

مع العلم بأنه يجب أن يكون مسددًا لجميع الالتزامات المفروضة.

• مواعيد الترشيح: أيام 13، 14، 15 يوليو 2024م (من الساعة 10ص إلى 3 عصرًا).
• التنازلات والطعون: يومي 16، 17 يوليو 2024م (من الساعة 10ص إلى 3 عصرًا).
• إعلان الكشوف النهائية: الخميس 18 يوليو 2024م.

للمزيد:

القائمة الموحدة لانتخابات صندوق تكافل "الصحفيين" تتقدّم بأوراق ترشّحها

"معًا لتكافل حقيقي".. ننشر البرنامج الانتخابي للقائمة الموّحدة لانتخابات صندوق تكافل "الصحفيين"

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الإدارة صندوق تکافل مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

العراق يقترب من تحقيق خطة صندوق الإسكان لعام 2024

أغسطس 12, 2024آخر تحديث: أغسطس 12, 2024

المستقلة/- توشك وزارة الإعمار والإسكان العراقية على تحقيق إنجاز كبير في خطتها الإقراضية لصندوق الإسكان لعام 2024، وذلك بعد صرف القروض لـ 14 ألف مستفيد من أصل 17 ألف ممن تم قبول طلباتهم للحصول على القروض. وبهذا تكون الوزارة قد قطعت شوطاً كبيراً نحو تحقيق أهدافها لهذا العام.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار، في تصريحاته لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، أن الصندوق خصص مبلغاً قدره 900 مليار دينار ليتم توزيعه على 17 ألف مستفيد. وقد تم بالفعل منح القروض لـ 14 ألف منهم خلال الأشهر الماضية، وما تبقى هو 3 آلاف مستفيد سيتم تمويلهم تباعاً حتى يتم استكمال الخطة.

وأشار الصفار إلى أن عملية إطلاق القروض الجديدة تعتمد على استرجاع المبالغ المالية من المستفيدين السابقين الذين حصلوا على القروض، مشيداً بالدور الذي تلعبه أنظمة الدفع الإلكتروني في تسهيل وتسريع عملية استرداد المبالغ. ومع ذلك، أوضح الصفار أن موعد إطلاق القروض الجديدة لم يُحدد بعد.

كما كشف الصفار أن البنك المركزي العراقي منح الصندوق فترة سداد مدتها خمس سنوات لتسديد المبالغ المستلمة بموجب المبادرة التي أطلقها البنك سابقاً لدعم الصندوق بمبلغ تريليون و250 مليار دينار. وقد مكّنت هذه المبادرة الصندوق من تقديم الدعم المالي لعدد كبير من المواطنين، مما يعكس التزام الحكومة بتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية.

ختاماً، تظل الآمال معقودة على استمرار جهود وزارة الإعمار والإسكان في تعزيز برامجها الإقراضية، بما يخدم مصلحة المواطنين ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • تصعيد غير مسبوق.. 8 أعضاء يطالبون بسحب الثقة من رئيس غرفة الجيزة وأمين الصندوق
  • الكشف عن عقارات تعود لأفراد من عائلة رئيس النظام البائد
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 14 اختصاصا لمجلس إدارة صندوق رعاية حقوق المسنين بالقانون الجديد
  • شريف فتحي يصدر قرارا بـ تعيين 4 أعضاء لـ مجالس إدارة اتحاد الغرف السياحية
  • 5 موارد لتمويل برامج الضمان الاجتماعي بصندوق تكافل وكرامة
  • صندوق تنمية الموارد يعزز رفع نسبة للتوطين
  • أكبر صندوق تقاعد بريطاني يبيع أصولًا “إسرائيلية” بقيمة 100 مليون دولار
  • شقق صندوق التنمية الحضرية.. إجراءات وشروط التمويل العقاري
  • نقابة الصحفيين العراقيين المنحة المالية أول ألغيث
  • العراق يقترب من تحقيق خطة صندوق الإسكان لعام 2024