نظمت مديرية الطب البيطري بالبحيرة، بقيادة الدكتور محمد مصطفى حملة لتحصبن الماشية ضد الحمي القلاعية، والتي أسفرت عن تحصين 28615 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، خلال أول أيام الحملة القومية الثانية لعام 2024 م للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، والتى انطلقت أمس السبت الموافق 13 يوليو وذلك من خلال فرق التحصين بجميع الإدارات التابعة للمديرية، كما تم تحصين عدد 83 حيوان بلقاح النيموباك واستخراج 30  تصريح نقل طيور حية.

 وناشدت مديرية الطب البيطري بالبحيرة، جميع المزارعين والمربين وحائزي الثروة الحيوانية بربوع المحافظة بتقديم مواشيهم للجان وفرق التحصين المنتشرة بجميع الإدارات التابعة للمديرية .

ومن جانبها أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، على تضافر كافة الجهود للعمل على تنمية الثروة الحيوانية، وحمايتها من الأمراض الوبائية، وذلك من خلال إجراء التحصينات الدورية وعمل القوافل البيطرية المجانية للقرى المحرومة، والإبلاغ عن الإشتباة في أية أمراض وبائية، وذلك للعمل على تعظيم الإنتاج وتوفير البروتين الحيواني بصورة آمنة لمواطني المحافظة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحصين ماشيه الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالبحيرة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة

شهدت الدكتورة چاكلين عازر - محافظ البحيرة، فعاليات الندوة التعريفية بأهداف ومحاور ومعايير المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي تم تنفيذها بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور إلهامي ترابيس - رئيس جامعة دمنهور، والسفير هشام بدر - المنسق الوطنى للمبادرة، و نواب رئيس جامعة دمنهور وعمداء الكليات، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ومديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية وأعضاء اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ،ومسئولى الشركات وجهاز تنمية المشروعات ،والمجلس القومي للمرأة، وجمعية رجال الأعمال ،والغرفة التجارية ،ومديري المناطق الصناعية ،وجهاز شئون البيئة وعدد من المواطنين. 

حيث رحبت محافظ البحيرة، بالسفير هشام بدر، المنسق الوطني للمبادرة، وكافة الحضور على أرض المحافظة، مؤكدة اهتمامها الكبير بالمبادرة، ومتابعة تنفيذها من خلال أجهزة المحافظة، بالمشاركة مع القطاع الخاص وجامعة دمنهور والمؤسسات التعليمية والبحثية التي تذخر بها المحافظة.

 

مشيرة إلى أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تستهدف تحفيز الأفكار الإبداعية والتنفيذ العملي للمعالجات البيئية المبتكرة للتعامل مع تحديات تغير المناخ.

كما أشارت إلى أن أهداف المبادرة تتسق مع جهود الدولة المصرية للتحول الأخضر وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مشجعة أصحاب المشروعات على الترشح بمشروعاتهم التي تقدم حلولا محلية لتغير المناخ.

وثمنت الدكتورة چاكلين عازر، جهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والسفير هشام بدر لدعم تلك المبادرة، مؤكدة حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة للمشاركين بها، كما دعت أبناء المحافظة بالمشاركة بمشروعاتهم بهذه المبادرة. 

وأشار رئيس جامعة دمنهور إلى أهمية دور الجامعة في دعم ومشاركة المشروعات الخضراء، مؤكدًا أن الجامعة سيكون لها دور حيوي وفعال في المبادرة خلال الفترة القادمة، كما أشار إلى ضرورة تشجيع أصحاب المشاريع وتقديم المشورة والتوعية لهم، وليس للشباب فقط، وإنما لجميع أصحاب المصانع وكذلك تشجيع رواد الأعمال للمساهمة في المبادرة الرئاسية.

وأضاف أن مبادرة المشروعات الخضراء تأتى تنفيذا لتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لإطلاق مبادرة وطنية تستهدف تنمية المشروعات الخضراء الذكية، وتشجيع الباحثين لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات البيئية المختلفة وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وكذا الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

ومن جانبه أكد السفير هشام بدر، أن المبادرة استطاعت تحقيق عدة مكتسبات يتمثل أهمها كونها أصبحت أحد أبرز جهود الدولة في توطين أهداف التنمية المستدامة، من خلال حث المصريين في كل المحافظات على التفكير في حلول لمخاطر تغير المناخ، كما أن المبادرة حظيت بالإشادة في أكثر من محفل من جهات محلية ودولية، حيث أنها قدمت حلولا مصرية للمشكلات البيئية وأبرزها التعامل مع المخلفات، كما قدمت وسائل قابلة لتنفيذ للمشكلات

وأوضح، أن المبادرة في دورتها الثالثة تسعى لتعظيم الاستفادة من نتائج الدورتين الماضيتين، مشيراً إلى أن المبادرة تحرص على مشاركة جميع شرائح المجتمع في المشاريع البيئية التي تخدم عملية التنمية المستدامة، حيث تضم 6 فئات، بما في ذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والشركات الناشئة وغير الربحية ومشروعات المرأة.

وخلال الإجتماع قام عمر بيبرس، مسئول مشروع بالمبادرة، بعرض المعايير الخاصة بالمبادرة، وهم (المكون الأخضر - المكون التكنولوجي الذكي - الجدوى الاقتصادية والقابلية للتمويل - القابلية للتوسع والتكرار - الأثر المستدام - التمكين وتكافؤ الفرص)، كما قام بالرد على استفسارات الحضور المتعلقة بالمعايير الخاصة بالمشروعات المتقدمة.

و‘ستعرض الدكتور رضا عثمان، ممثل وزارة الاتصالات، عرضا تقديميا حول "المكون الذكي" وهو المعيار الذي يركز على مدى دمج التقنيات الحديثة والمبتكرة في المشروع لتحسين كفاءة استغلال الموارد وتحقيق أهداف الاستدامة. وقد يتضمن واحدة أو أكثر مما يلي: ( إستخدام تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة 4.0 - إستخدام أجهزة الاستشعار وأنظمة المراقبة المتقدمة لتحسين استهلاك الطاقة وتقليل النفايات - إستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي - إستخدام تقنيات الإتصالات في البنية التحتية للمشروع - تدابير الأمن السيبراني ونظم إدارة البيانات ... وغيرها).

كما قام على دومة، مدير فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة، بعرض حول محور "المكون الأخضر" حيث أوضح أنه المعيار الذي يركز على الدرجة التي يقلل بها المشروع من التأثيرات السلبية على البيئة ويعزز جهود التعامل مع التغيرات المناخية. وقد يتضمن واحدة أو أكثر مما يلي: (إجراءات الحد من انبعاثات الكربون تدابير للحد من كمية انبعاثات غازات الدفيئة التي ينتجها المشروع، بما في ذلك استخدام الطاقة المتجددة، وتدابير كفاءة الطاقة، ووسائل النقل منخفض الكربون. وإجراءات التكيف مع التغييرات المناخية وإجراءات واستراتيجيات الحفاظ على الموارد الطبيعية ... وغيرها). 

وفى سياق متصل قامت المهندسة زكية رشاد، مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالبحيرة، بعرض حول مشاركة المرأة وهو أحد أهم معايير المبادرة ويركز على مدى استفادة أو مشاركة المرأة في المشروع ويتضمن تقييم تمثيل المرأة في فريق المشروع والأدوار القيادية، ومدى مراعاة المشروع لاحتياجات ومصالح المرأة في المجتمع، وما إذا كان تصميم المشروع وتنفيذه يأخذان في الاعتبار الاستدامة طويلة الأجل لتمكين المرأة، وما إذا كان المشروع يوفر فرصا للسيدات لاكتساب المعرفة والمهارات والموارد للمشاركة في المشروع والاستفادة منه، بالإضافة إلي بيان مدى دعم المشروع للتمكين الاقتصادي للمرأة من خلال توفير فرص العمل والتدريب والدعم للشركات المملوكة للسيدات. 

و إختتمت فعاليات الندوة بفتح باب المناقشة والرد على الاستفسارات لتوضيح وتيسير الخطوات على المتقدمين بالمبادرة، حيث يمكن التقدم بالمشروعات في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة www.sgg.eg، التقديم متاح حتى آخر أغسطس 2024

مقالات مشابهة

  • الزراعة: علاج وفحص 960 رأس ماشية مجانا لدى المربين ببورسعيد
  • بيطرى الشرقية يُنظم قافلة طبية بيطرية مجانية بقرية الشولية
  • طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا بالبحيرة اليوم الأربعاء
  • محافظ أسيوط يتابع تطوير محطتي بني مر وفريزيان الحمام
  • انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة
  • الثروة الحيوانية مهدرة والاستثمار فيها ضرورة ملحة لتخفيف فاتورة الاستيراد
  • محافظ أسيوط يقرر إلغاء انتداب مديرة مشروع الثروة الحيوانية
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية الطب البيطرى ويلغي انتداب مديرة مشروع الثروة الحيوانية
  • محافظ أسيوط يقرر إلغاء إنتداب مديرة مشروع الثروة الحيوانية
  • «فاو» تطلق نداءا دوليًا للحفاظ على الثروة الحيوانية في غزة