أنقرة (زمان التركية) – أثيرت ادعاءات حول كون السبب من وراء مساعي الرئيس التركي، رحب طيب أردوغان، للقاء نظيره السوري، بشار الأسد، هو وجود مخطط لإعادة اللاجئين السوريين إلى سورية.

وفي مقالها بعنوان: “سورية وأزمة اللاجئين، خطة الأسد المتعددة”، أفادت الصحفية التركية نوراي باباجان أن الداخلية التركية ورئاسة الأركان بتنسيق مع وزير الخارجية، هاكان فيدان، أعدتا خطة من مرحلتين مشيرة إلى اقتناع أردوغان بالأمر نتيجة للمرحلة التي بلغتها أزمة اللاجئين والفوضى التي ستصل إليها لاحقا.

وذكرت باباجان أنه يتم العمل حاليا على دراسة متعددة الجوانب للاجئين وأن هناك مشروع جديد يشمل وزارتي الداخلية والخارجية ورئاسة الأركان مشيرة إلى وجود أحاديث حول تشكيل لجنة تنسيقية لإدارة الهجرة ضمن الرئاسة التركية وتولي جودت يلماز تنسيق هذه الاستعدادات.

وأضافت باباجان أن الحكومة تعمل على وضع خارطة طريق جديدة ستشمل جميع الوزارات المعنية فيما يخص أزمة اللاجئين والمشاكل الناجمة وأن خطة التنفيذ الجديدة تتألف من مرحلتين ألا وهما سياسة الاندماج وإعادة اللاجئين.

وأكدت باباجان أن الفوضى التي ستنجم عن اندماج الازمة الاقتصادية وأزمة اللاجئين تثير فزع السلطة الحاكمة قائلة: “الخطة ترتبط بالعلاقات الجيدة التي ستُقام مع الإدارة السورية. ومواصلة هذه اللقاءات مع الإدارة السورية المركزية فقط لن يكون كافيا، فقد اتضح مؤخرا احتمالية انقلاب القوات السورية المعارضة بالمناطق الآمنة على الحدود على جانب التركي في أي وقت. هناك من يرون أن التقارب مع الأسد خيانة لهم. إن جلست تركيا على طاولة المفاوضات مع الإدارة السورية دون عقبات فستضطر لحساب أنها ستخسر أكثر مما ستكسب”.

وزعمت باباجان أن أكثر البنود التي تشغل الحزب الحاكم فيما يخص الأزمة السورية هى عودة اللاجئين إلى بلدهم بشكل آمن وتوفير الظروف الملائمة لهذا وتراجع النظام السوري عن مصادرته لأملاك هؤلاء السوريين وحل أزمة الملكية وتصفية الجماعات الإرهابية المختلفة المهيمنة في شتى أرجاء سورية.

وأوضحت باباجان أن تركيا تسعى لحل مشاكل التملك وإقامة آلية تحفيزية لإعادة اللاجئين الموجودين داخل تركيا قائلة: “ويتبقى ضرورة إعداد خطة جديدة فيما يخص الاندماج. تسجيل اللاجئين غير المسجلين وربط تصاريح العمل والإقامة بشروط محددة بند مهم. ويؤكد خبراء السياسة الخارجية أن الاتحاد الأوروبي أيضا سينخرط في العملية، إذ يتوجب على الدول الأوروبية التي تستخدم تركيا كمنطقة عازلة للاجئين أن تخصص تمويلًا جديدًا لتفعيل هذه الخطة وإلا فإن من المحتمل بشكل كبير أن تضربهم موجة اللجوء هذه”.

 

Tags: أزمة اللاجئين السوريين في تركياالاتحاد الأوروبيترحيل اللاجئينتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريالقاء أردوغان والأسدهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي ترحيل اللاجئين تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا لقاء أردوغان والأسد هاكان فيدان أزمة اللاجئین

إقرأ أيضاً:

تركيا تشارك في إخماد حرائق اليونان

أنقرة (زمان التركية) – لبت تركيا سريعا نداء جارتها اليونان التي تعاني من حرائق الغابات، حيث هبطت طائرتان لمكافحة الحرائق وطائرة هليكوبتر في مطار أثينا إلفثيريوس فينيزيلوس.   

ومنذ اليوم الأول، نقلت وزارة الخارجية التركية رسالة إلى وزارة الخارجية اليونانية مفادها أن تركيا على استعداد للمساعدة، استجابة لطلب المساعدة الذي تقدمت به الخارجية اليونانية.

وفي هذا الصدد، نشر وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يوماكلي، تغريدة عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “الطيور النارية في السماء لإطفاء النيران في جارتنا. أقلعت طائرتان وطائرة هليكوبتر واحدة في الصباح للمشاركة في إخماد حرائق الغابات المتواصلة في اليونان. يسر الله لزملائنا الذين يعملون تحت شعار “الغابات هي التراث المشترك للعالم. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن أطيب تمنياتي لجارتنا اليونان “.

تشهد منطقة أتيكا الواقعة ضمن مدينة أثينا، عاصمة اليونان حريقا ضخما، مما تسبب في حرق عشرات المنازل والشركات والمركبات، فضلاً عن ما لا يقل عن 100 ألف فدان من الأراضي.

ويشير المسؤولون إلى كارثة بيئية جديدة بالإضافة إلى أضرار كبيرة في الممتلكات. تجاوز عدد التجمعات السكنية التي تم إخلاؤها لأغراض احترازية 45 تجمعا.

شكلت الشرارات في نقاط الحريق، التي تم إطفائها نتيجة لجهود فرق الإطفاء من البر والجو، نقاط حريق جديدة بفعل تأثير الرياح القوية، كما ظهر نقص في المياه في منطقة الحريق، نتيجة للانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي. ودعت البلديات إلى تقليل استهلاك المياه في المنازل.

وبجانب تركيا، تم إرسال المساعدات من إيطاليا وفرنسا وصربيا والتشيك ورومانيا وقبرص لإطفاء الحرائق.

 

Tags: أثيناحرائق الغابات في اليونان

مقالات مشابهة

  • بصمات أصابع وبطاقات بشرائح إلكترونية.. خطة تركية لتنظيم دخول الأجانب
  • بصمات أصابع وبطاقات بشرائح إلكترونية.. خطة تركية لتنظيم دخول الأجانب لأراضيها
  • عبد الله شعيب ..فنان عراقي بنكهة تركية
  • حسابات الربح والتأثير.. لماذا تلعب تركيا أدوار الوساطة؟
  • أولويات أنقرة على الطاولة.. أين يقف ملف التطبيع التركي مع الأسد؟
  • تركيا تشارك في إخماد حرائق اليونان
  • هيئة المفاوضات السورية.. تعثر النشأة وتأخر الإنجاز
  • طائرات تركية تصل أثينا لمكافحة الحريق
  • صحف تركية تكشف علاقة كيفانش تاتليتوغ بأشهر رجل عصابات في تركيا
  • تسجيل 13 هزة شرق مدينة حماة السورية