كشفت وزارة العدل عن إصدار مركز المصالحة التابع لها عبر منصة “تراضي” أكثر من 330 ألف وثيقة صلح إلكترونية منذ بدء الخدمة، وذلك في 9 مسارات، تتمثل في الأحوال الشخصية، والمرورية، والعقارية، والجزائية، والتجارية، والعمالية، والمالية، والملكية الفكرية، وأخيرًا مسار الأخطاء الطبية.

ويقدم مركز المصالحة خدمات الصلح عبر منصة تراضي الرقمية taradhi.

moj.gov.sa، ويهدف إلى نشر ثقافة الصلح في المجتمع؛ ليصبح البديل المفضل اجتماعيًا واقتصاديًا لتسوية النزاعات، عبر مصلحين مؤهلين ومتخصصين في مختلف مسارات النزاع، ضمن إجراءات مؤسسية وتشريعات معتمدة.

اقرأ أيضاًالمملكةجدة …. القبض على مقيم لترويجه (4.5) كيلوجرامات من مادة الكوكايين

وتعد وثائق الصلح الصادرة عن المنصة سندات تنفيذية، يمكن تنفيذها عبر قضاء التنفيذ في حال إخلال الاتفاقات المدونة بالوثيقة؛ بما يعزز العدالة الوقائية، ويحد ما تدفق القضايا إلى المحاكم.

وتعمل منصة تراضي على تطوير تجربة المستفيد بشكل مستدام من خلال إطلاق عدد من المزايا والخصائص التي تسهم في تسهيل وتسريع الإجراءات، وتقليص العبء والجهد البشري، إضافة إلى تطبيق التكامل الإلكتروني مع الجهات الداخلية، وتبادل البيانات بين الأنظمة لمواكبة متطلبات التحول الرقمي؛ بما يجسد التطور الذي تشهده الوزارة في هذا المجال، ولضمان تحقيق رضا المستفيدين وأطراف النزاع، وحفظ حقوقهم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“حماد” يبحث مع وزير خارجية الكونجو برازافيل سبل دعم جهود المصالحة الوطنية

الوطن| رصد

استقبل رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، بمقر رئاسة الوزراء ببنغازي، وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو، الذي تترأس بلاده اللجنة المعنية بالملف الليبي بالاتحاد الأفريقي، والوفد المرافق له من الاتحاد، ممثَّلًا في مستشار ومدير مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وسفير الاتحاد الإفريقي في ليبيا، وسفير الكونغو برازافيل لدى ليبيا.

وبحث اللقاء مستجدات الوضع السياسي، ودور الاتحاد الأفريقي في دعم جهود المصالحة الوطنية بالبلاد واستئناف المحادثات حولها، تمهيدًا لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية خلال الفترة القادمة، بمشاركة كافة الأطراف لضمان نجاحه وتأسيس ميثاق وطني جامع للمصالحة الوطنية، كما بحث سبل تحقيق العدالة الانتقالية.

وثمّن حماد، على دور الاتحاد الأفريقي ورئيس اللجنة المعنية بليبيا رئيس الكونغو برازافيل دورَهم في دعم الاستقرار في ليبيا عبر عمل اللجنة والاتحاد، لتقريب وجهات النظر.

وأكد على ضرورة توفّر متطلبات المصالحة الوطنية لاستعادة الدولة المنشودة، وضمان مشاركة كافة الأطراف الفاعلة دون إقصاء أو تمييز طرف من الأطراف المشاركة، وعلى استعداد الحكومة المستمر والمتجدد لدعم أي مجهود يقود إلى تحقيق الاستقرار والعدالة والمصالحة.

وعبر وزير خارجية الكونغو عن تقديره للدور الذي تقوده الحكومة الليبية بالتعاون مع قيادة الجيش، في إرساء دعائم الاستقرار والنهضة العمرانية الحاصلة في شرق وجنوب البلاد  وتطلع الاتحاد الإفريقي للعمل مع الحكومة، في سبيل نجاح مسار المصالحة الوطنية الشامل.

هذا وحضر االقاء وزير الخارجية والتعاون والدولي المفوض بالحكومة الليبية عبدالهادي الحويج، والوزير المفوض بالشؤون الإفريقية عيسى عبدالمجيد، ومدير مكتب شؤون وزارة التخطيط أحمد الحاسي.

الوسومأسامة حماد عبدالهادي الحويج ليبيا وزير خارجية الكونغو برازافيل

مقالات مشابهة

  • “نورلاند” يبحث مع سفيرة الاتحاد الأفريقي عملية المصالحة الوطنية في ليبيا
  • 250 متحدثاً عربياً ودولياً في 160 فعالية يستشرفون مستقبل “الحكومات المرنة” في “الدولي للاتصال الحكومي 2024”
  • “طرق دبي” تنجز أعمال الصيانة لـ 2173 وحدة إنارة في 4 مسارات
  • "العدل" تتيح حضور الجلسات القضائية إلكترونيًا لقطاع الأعمال
  • “اللافي” يبحث مع سفير دولة قطر لدى ليبيا ملف المصالحة الوطنية
  • “المشير حفتر” يستقبل وزير خارجية الكونغو برازافيل
  • الداخلية: إضافة وثيقة ملكية القطع البحرية الإلكترونية في تطبيق “هويتي”
  • “حماد” يبحث مع وزير خارجية الكونجو برازافيل سبل دعم جهود المصالحة الوطنية
  • المصالحة أولًا.. "العدل" تكشف 4 إجراءات جديدة في قضايا الطلاق والخلع
  • عاجل | المصالحة أولًا.. "العدل" تكشف 4 إجراءات جديدة في قضايا الطلاق والخلع