منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الإثنين 7 أغسطس 2023 شخصية فلسطينية درجة وزير.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قرارا بتعيين عبد القادر ابراهيم فارس حامد " قدورة فارس" رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين بدرجة وزير.

قدورة فارس ويكيبيديا

عبد القادر إبراهيم فارس حامد واسمه الحركي قدورة فارس (وُلد في 13 يونيو 1962 في سلواد) سياسي فلسطيني ووزير سابق وأحد أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني الأول وأحد أعضاء حركة فتح.

يشغل حاليًا رئيس جمعية نادي الأسير الفلسطيني.

انخرط قدورة فارس في الحياة السياسية بعد انضمامه إلى حركة فتح في عام 1978، عندما صار عضوًا في خلية عسكرية محلية أسمت نفسها نسور العاصفة.

اعتقل لأول مرة في 8 ديسمبر 1981 من منزله في سلواد ونقله الاحتلال الإسرائيلي إلى معتقل رام الله . وفي 15 نوفمبر 1982 حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في رام الله عليه بالسجن 15 عامًا في معتقل بئر السبع. نُقل في 2 يوليو 1984 إلى سجن الجنيد في نابلس ، في عام 1992، قاد إضراب الأسرى عن الطعام في سجن الجنيد.

بعد اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، بدأت إسرائيل بالإفراج عن أسرى فلسطينيين على شكل دفعات. أطلقت إسرائيل سراحه في 19 أغسطس 1994 ضمن دفعة بلغ عددها 135 أسيرًا وبشرط الإبعاد إلى أريحا.

شارك قدورة فارس عن دائرة رام الله والبيرة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 1996 وفاز في الانتخابات بــ 20,980 صوت واستمر حتى عقد الانتخابات التشريعية الثانية في عام 2006.

عُين وزير دولة في حكومة أحمد قريع الثانية، وأُوكلت له مهام متابعة شؤون الجدار والاستيطان، واستمر في المنصب منذ 12 نوفمبر 2003 حتى 24 فبراير 2005.

المصدر : وكالة سوا - وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

صورة: الرئيس العليمي يُقلد شخصية خليجية وسام الوحدة من الدرجة الأولى

منح الرئيس رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اليوم الاربعاء، رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، وسام الوحدة 22 مايو من الدرجة الاولى.

وقلد رئيس مجلس القيادة، بحضور رئيس مجلس الشورى الدكتور احمد عبيد بن دغر، البرلماني البحريني عادل العسومي، الوسام الرفيع خلال استقباله له اليوم في الرياض، وذلك تعبيراً عن امتنان الجمهورية اليمنية قيادة، وحكومة، وشعباً لموقفه الشجاع على رأس قياده البرلمان العربي في الدفاع عن مصالح الشعب اليمني، وقيادته الشرعية، وهويته العربية والاسلامية، وتطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، وتحقيق السلام والاستقرار، والنماء، بحسب وكالة سبأ.

واشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمواقف مملكة البحرين ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، و دور البرلمان العربي ورئيسه عادل العسومي في مناصرة قضايا الامة، وفي المقدمة منها قضية الشعب اليمني في المحافل الاقليمية، والدولية، والدبلوماسية البرلمانية الفاعلة التي يتبناها على كافة المستويات.‎

من جهته، أعرب رئيس البرلمان العربي، عن سعادته بالتكريم الرئاسي، وشكره وتقديره للرئيس واعضاء المجلس والحكومة على الوسام الرفيع الذي منح له هذا اليوم.

واشاد العسومي، بالمواقف الحكيمة والرشيدة للجمهورية اليمنية في الاستجابة المسؤولة لمساعي السلام، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على اي مصالح اخرى، منوهاً في السياق بمكانة ودور اليمن التاريخي الفاعل في تعزيز العمل العربي المشترك.

‎وجرى خلال الاستقبال، مناقشة التطورات المحلية والعربية، والجهود المطلوبة لتعزيز وحدة الصف، والعمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المحدقة بالأمة.

حضر مراسم التكريم واللقاء، مدير مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وأعضاء شعبة الجمهورية اليمنية في البرلمان العربي اعضاء مجلسي النواب والشورى، عبد الوهاب معوضة، علوي الباشا، و إنصاف مايو.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • الرئيس عباس: عازمون على استلام دولة فلسطين لولايتها في قطاع غزة
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع رئيس وزراء إسبانيا
  • الرئيس عباس يصل للعاصمة الإسبانية مدريد
  • الرئيس عباس يرحب باعتماد مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • صورة: الرئيس العليمي يُقلد شخصية خليجية وسام الوحدة من الدرجة الأولى
  • طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني تستنفر في لبنان
  • الرئيس عباس يوجه بفتح كافة المستشفيات الفلسطينية في لبنان