دشنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي التشغيل التجريبي لأول عبرة كهربائية في العالم، مصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالتعاون مع القطاع الخاص، وتتسع لـ 20 راكباً، وروعي في تصميمها وتصنيعها الحفاظ على الهوية التراثية للعبرة.

وتسهم هذه المبادرة في دعم جهود الحكومة لتحقيق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، وخفض زمن تصنيع العبرات بنسبة 90%، وخفض تكلفة التصنيع بنسبة 30%، وخفض تكاليف التشغيل والصيانة بنسبة 30%، ودعم استراتيجية الهيئة في الاستدامة البيئية لوسائل النقل البحري.

وقال معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إن التشغيل التجريبي للعبرة الكهربائية المصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومشروع تطوير محطات العبرات التراثية، يأتي في إطار الخطة الشاملة التي وضعتها الهيئة لتطوير منظومة النقل البحري التي تعد وسيلة نقل حيوية في إمارة دبي، ويشكل إضافة نوعية لقطاع النقل البحري في إمارة دبي، مشيراً إلى أن العبرة تنفرد بالعديد من الخصائص الفنية، فهي تضم أطول هيكل أحادي مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويبلغ طولها 11 متراً، وعرضها 3.1 متر، وتعمل بنظام دفع كهربائي بمحركين بقوة 10 كيلوواط مع بطاريات نوع ليثيوم، وسيتم تشغيلها في محطة شارع الشيخ زايد للنقل البحري على الخط (TR6)، وسيتم خلال التشغيل التجريبي مراقبة أداء العبرة ومقارنتها بالعبرات الحالية سعة 20 راكباً المصنعة من مادة الفايبر جلاس.

وجرى تصنيع العبرة من قبل شركة الصير مارين في أبوظبي، بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية، وهي شركة ميتسوبيشي اليابانية التي وفرت المواد المستخدمة في تصنيع وطباعة العبرة، وشركة سيمنس الألمانية التي أشرفت على برمجة ومعايرة الطابعة، فيما ورّدت شركة توركيدو الألمانية المحركات الكهربائية، كما أشرفت شركة تصنيف على التصنيع ومطابقته لمعايير السلامة.

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يعزي في وفاة الدكتور رام بوكساني دبي تستضيف بطولة «بريميير بادل P1» في نوفمبر

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة تنفذ حالياً مشروع تطوير محطات للعبرة التراثية في خور دبي، بهدف الارتقاء بخدمات النقل البحري، ورفع مستوى متطلبات الأمان والسلامة، وتنفيذ متطلبات كود دبي لأصحاب الهمم، وتطوير المظهر العام لمحطات العبرات التراثية في خور دبي التي يستخدمها أكثر من 14 مليون راكب سنوياً.

ويتضمن المشروع تطوير 4 محطات للعبرات التراثية، حيث أنجزت الهيئة في شهر فبراير عام 2023، أعمال تطوير محطة بردبي للنقل البحري، وفي فبراير الماضي تم الانتهاء من تطوير محطة سوق ديرة القديم، كما سيتم الانتهاء من تطوير محطتي سوق دبي القديم والسبخة في شهر أغسطس من عام 2025.

وتشمل أعمال تطوير محطات النقل البحري، استبدال جميع المراسي العائمة بأخرى جديدة لضمان سلامة الركاب، وتوفير مساحات البيع بالتجزئة لتقديم خدمات أفضل للمتعاملين، وتوفير مرافق للموظفين والمشغلين، ومواقف للدراجات لتعزيز تكامل المواصلات، إلى جانب زيادة وتحسين مناطق انتظار الركاب، بما في ذلك أولوية المقاعد وتوفير أماكن مخصصة لأصحاب الهمم. ويسهم المشروع في زيادة مساحات مراسي العبرات بنسبة 15%، ومساحة أماكن الانتظار المظللة بنسبة 100%، والمساحات التجارية بنسبة 27%، فضلاً عن زيادة الالتزام بمتطلبات كود دبي بنسبة 87%، واستخدام مواد مستدامة ومنخفضة التكلفة، تسهم في توفير 10% في تكاليف الصيانة السنوية للمحطات.

ويشهد قطاع النقل البحري نمواً مستمراً في عدد وسائل النقل والمحطات والركاب منذ تدشين قناة دبي المائية التي تربط خور دبي بالمنطقة الساحلية، وإن هذا القطاع سيتعزز مع اكتمال تشييد المرافق العمرانية والسياحية على جانبي القناة، وكذلك بناء محطات النقل البحري في القناة، حيث ستكون وسائل النقل البحري الخيار المفضل للكثير من المواطنين والمقيمين والسياح في التنقل والاستمتاع بمشاهدة المرافق السياحية والعمرانية على ضفتي خور دبي وقناة دبي المائية وشواطئ دبي.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: طرق دبي دبي بتقنیة الطباعة ثلاثیة الأبعاد النقل البحری خور دبی

إقرأ أيضاً:

بيكسل 9 يوفر ميزة "إضافتي" للصور.. بتقنية الواقع المعزز

كشفت شركة غوغل، التابعة للشركة الأم "ألفابت"، أمس الثلاثاء، عن تشكيلة جديدة من هاتفها الذكي "بيكسل"، عززت فيها الاعتماد على أدواتها للذكاء الاصطناعي، فيما تسرع الخطى لدمج هذه التكنولوجيا الحديثة في أجهزتها.

وتطرح الشركة في هاتفها الجديد "بيكسل 9" مجموعة من الميزات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، لكن أبرزها ما يتعلق بالصور والتصوير، مثل ميزة "المحرر السحري" للصور أو Magic Editor.

لكن أبرز الأبرز هي تقنية أو خيار "إضافتي" أو Add Me، في كاميرا بيكسل 9، التي تتيح التقاط صورة جماعية بسهولة من دون الاستعانة بآخرين للالتقاط صورة جماعية، ومن دون الحاجة لأن يكونوا جميعا في نفس إطار الصورة.

وباختصار، كل ما عليك عزيزي القارئ أو المستخدم لهذا الهاتف الذكي، سوى التقاط صورة لأصدقائك، ثم تسليم هاتفك والدخول في نفس المكان الذي كانوا فيه (باستخدام طبقة الواقع المعزز لتوجيه تأطير الكاميرا)، وستقوم الكاميرا بربط الصورتين معًا بعد ذلك.

وتقول غوغل إن ميزة "إضافتي" Add Me ستكون متاحة على جميع هواتف بيكسل 9 عند الإطلاق.

 بالإضافة إلى ذلك، تتوافر في هواتف "بيكسل 9" ميزة "بيكسل ستوديو"، التي تتيح إنشاء رسوم توضيحية باستخدام مطالبات نصية.

ومن ميزات الذكاء الاصطناعي، التي أعلنت عنها غوغل الثلاثاء، واحدة يختص بها بيكسل فقط تتيح للمستخدمين البحث عن المعلومات المخزنة في لقطات الشاشة.

ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد الآن أيضا سحب جيميناي، برنامج الدردشة الآلي من غوغل، فوق تطبيق آخر للإجابة على أسئلة أو إنشاء محتوى.

يشار إلى أن النسخة الأساسية من هاتف بيكسل 9 ذي الشاشة مقاس 6.3 بوصة ستباع بسعر يبدأ من 799 دولارا، وهو أغلى من الطراز السابق بمئة 100 دولار.

أمابيكسل 9 برو، الذي يأتي بميزات إضافية مثل كاميرا أفضل، وبيكسل 9 برو فولد القابل للطي فسيطرحان في سبتمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • 29 ألف مستخدم للنقل البحري في عجمان خلال 6 أشهر
  • 29 ألف مستخدم للنقل البحري في عجمان خلال النصف الأول 2024
  • النقل البحري: هذا تاريخ التسجيلات الخاصة برحلة وهران- سات
  • 29 الف مستخدم للنقل البحري في عجمان خلال النصف الأول 2024
  • شاهد.. حي سكني بيوته مطبوعة بالكامل
  • العالم يواجه مشاكل اقتصادية لكن الاقتصاد الروسي يزدهر.. ما السبب؟
  • بيكسل 9 يوفر ميزة "إضافتي" للصور.. بتقنية الواقع المعزز
  • محافظ قنا يبحث سبل تطوير معدات النظافة بمدن المحافظة
  • النقل: محطات موانئ جافة بمداخل العاصمة
  •  لأول مرة.. تشغيل خط نقل ركاب بالطاقة الشمسية في الوادي الجديد