الاقتصاد نيوز - متابعة

وجهة الأردن مخاطبة إلى العراق بشأن تمديد مذكرة التفاهم الخاصة باستيراد النفط بأسعار مخفضة، والتي من المفترض انتهائها في الرابع من شهر آب المقبل.

وصرح وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأحد (14 تموز 2024)، أن "واردات المملكة الأردنية الهاشمية من النفط العراقي بلغت خلال الفترة من 4 أيار 2023 ولغاية 30 حزيران الماضي، قرابة 5 ملايين برميل".

وأشار الخرابشة، إلى أن "الوردات حُملت من موقع مستودع كركوك الحديث العراقي إلى موقع مصفاة البترول الأردنية بمحافظة الزرقاء، وبواسطة صهاريج عراقية وأردنية".

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي تنفيذا لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية العراق بتاريخ 4 أيار 2023، بحسب الخرابشة.

وبموجب المذكرة، يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي، على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولار للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل، وذلك لتلبية 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام، على ما أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

ولفت، إلى أنه تم إجراء مباحثات مع الجانب العراقي لزيادة كميات النفط العراقي للأردن والتوصل إلى توافق مشترك بين الجانبين لزيادة كميات النفط الخام العراقي، حيث وافق مجلس الوزراء العراقي على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للأردن من (10) ألف برميل يوميا لتصبح (15) ألف برميل يوميا.

وتم العمل باتفاق الزيادة، بداية من شهر آب 2023، وبنفس الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة التفاهم، وتم اتخاذ كافة الترتيبات الفنية واللوجستية اللازمة لنقل هذه الكميات من موقع تحميل النفط في العراق إلى الأردن، وفق الخرابشة.

وبناء على ذلك، بين وزير الطاقة الأردني، أن "الكمية الشهرية المصدرة من النفط الخام العراقي للأردن، ارتفعت إلى حوالي 450 ألف برميل شهريا، بدلا من 300 ألف برميل شهريا، والتي تشكل حوالي 10% من احتياجات المملكة من النفط الخام".

ومضى بالقول، إنه "تم تمديد مذكرة التفاهم ولمدة 3 شهور إضافية وبنفس الشروط التعاقدية وذلك من تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم بتاريخ 4 أيار 2024 ولغاية 4 آب 2024،  من أجل نقل الكميات المتبقية وغير الموردة المنصوص عليها في مذكرة التفاهم".

أردف الخرابشة، أنه تمت "مخاطبة الجانب العراقي لتجديد مذكرة التفاهم بين البلدين الشقيقين".

فيما كشفت مديرة النفط والغاز الطبيعي في الوزارة إيمان عواد، أنه يتم حاليا المتابعة من قبل الوزارة مع الجانب العراقي لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بين الطرفين.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار النفط الخام العراقی مذکرة التفاهم ألف برمیل من النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع والامدادات تتراجع بدفع توترات الشرق الأوسط

بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الأربعاء (14 آب 2024)، وسط تقديرات بتراجع مخزونات الخام والبنزين الأمريكية بينما تراقب السوق احتمال اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط وهو ما قد يحد من إمدادات النفط العالمية.

فبحلول الساعة 0309 بتوقيت بغداد، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا إلى 80.99 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 38 سنتا إلى 78.73 دولار.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وارتفاع مخزونات نواتج التقطير.

وأظهرت أرقام معهد البترول الأمريكي هبوط مخزونات الخام 5.21 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس. وأظهرت أيضا انخفاض مخزونات البنزين 3.69 مليون برميل وارتفاع مخزونات نواتج التقطير 612 ألف برميل.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • معهد البترول الأميركي: هبوط المخزونات النفط 5.2 مليون برميل
  • زيادة مخزونات النفط الخام وهبوط مخزونات الوقود في أميركا
  • النفط يرتفع على خلفية توترات الشرق الأوسط وانخفاض المخزونات الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط وسط تقديرات بتراجع مخزون الخام الأمريكي
  • صعود أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط وسط تقديرات بتراجع مخزونات الخام الأمريكية
  • أسعار النفط ترتفع والامدادات تتراجع بدفع توترات الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بانكماش مخزونات الخام الأمريكي
  • رئيس التنظيم والإدارة يستقبل نظيره العراقي ويبحثان تفعيل مذكرة التفاهم في مجال الإدارة العامة
  • رئيس التنظيم والإدارة يبحث مع نظيره العراقي تفعيل مذكرة التفاهم في مجال الإدارة العامة