تجسّد القرية التراثية في ملتقى «أجواء الأشخرة السياحي» الحياة الاجتماعية ذات الطابع البحري وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبيئة التي يمارسها ويعيشها أهالي المناطق الساحلية بمحافظة جنوب الشرقية، وتتنوع فيها المفردات التراثية التقليدية الجميلة.

وأوضح محمد بن سلطان البطيني عضو لجنة الفعاليات والمشرف على القرية التراثية بملتقى أجواء الأشخرة أن القرية التراثية تضم 21 ركنًا، وتمثل ملامح الحياة الاجتماعية البحرية، ونسعى من خلال هذه القرية إلى الحفاظ على التراث العماني الأصيل، والعناية بالحرف التقليدية، وتعريف الزوار والسياح بملامح الهوية الأصيلة.

وأضاف: إنّ القرية تقدم مجموعة من الحرف والصناعات التقليدية والفنون الشعبية والمسابقات أبرزها: صناعة مجسمات السفن البحرية وصناعة الشِباك البحرية «الليخ» و«الغدافة» وهي أساليب وطرق يستخدمها الصيادون لصيد الأسماك وتعتمد هذه الشِباك على عدة مكونات أهمها: نوع الخيط الذي يستخدم في صناعة شِباك الصيد (النايلون)، وعين الشبكة، وعمق الشبكة والأثقال (الأوزان).

ومن أبرز المسابقات في القرية التراثية مسابقات: صيد الغدافة، وهي نشاط يمارسه رواد البحر؛ حيثُ يقومون برمي شباك الصيد لصيد أسماك السردين وبعض الأسماك الساحلية السطحية، حيث تلف الشبكة على يد الصياد ثم ترمى بسرعة على الأسماك وبعد ذلك يغوص الصياد ليجمع الشبكة من القاع وبداخلها الأسماك، إذ تهدف المسابقة إلى دعم الصيادين وتشجيعهم.

وتعد صناعة الشِباك البحرية «غزل الليخ» من أشهر الحرف اليدوية التقليدية العمانية التي يمارسها الصياد العماني منذ سنوات طويلة لصيد الأسماك وما زالت تمارس حتى الآن في مختلف مناطق الساحل العماني الممتد على طول 3165 كيلومترا.

و«الليخ» من الأدوات الأساسية التي يستخدمها الصياد الحرفي في صيد الأسماك؛ وهو عبارة عن شبكة متعددة الفتحات تصنع بواسطة خيوط من النايلون، وتختلف سعة هذه الفتحات (العيون)، وسُمك الخيط تبعًا لنوع وطريقة الصيد ونوعية الأسماك المراد صيدها، ويتراوح طول شباك الليخ بين 175 و200 ياردة وفترة إنجازها تحتاج إلى 15 يومًا للشباك الواحد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القریة التراثیة

إقرأ أيضاً:

هيئة التراث تمدد فعالياتها بالباحة

أعلنت هيئة التراث عن تمديد فعالياتها التراثية، بقصر بن رقوش التاريخي بالباحة، إلى يوم الأحد القادم.

وتهدف الهيئة من هذه الفعالية التي تستمر لمدة 5 أيام إضافية إلى إبراز العمق الحضاري للمملكة وإبراز جهودها في الحفاظ على التراث، والاحتفاء بالتراث الثقافي، وإثراء تجارب الزوار التراثية ونشر الوعي الوطني، والحفاظ على الإرث الثقافي، إلى جانب المحافظة على القيم الاجتماعية التي توارثها أبناء المنطقة جيلاً بعد جيل.

وتستهدف الفعالية التي تفتح أبوابها من الساعة الـ 4 وحتى الـ 11.30 مساءً، مختلف فئات المجتمع من أهالي المنطقة وزوارها، حيث تتضمن منطقة الاستقبال والترحيب بالضيوف، والمجلس التراثي، وجناح الأبل، وجناح منتجات الأبل، والعروض الثلاثية الأبعاد، وعروض التراث الثقافي غير المادي، بالإضافة إلى معرض مواقع التراث العالمي.

مقالات مشابهة

  • الذكرى ال 45 لاسترجاع وادي الذهب.. تجسيد الوحدة الوطنية واستكمال لمسيرة الاستقلال
  • السبت.. انطلاق "موسم الألعاب التقليدية العمانية" في ظفار
  • 156 من أبناء شمال الباطنة يشاركون في مهرجان خريف ظفار
  • هيئة التراث تمدد فعالياتها بالباحة
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في أسواق الإسكندرية اليوم 14 أغسطس 2024
  • صيادو أسماك القرش في الحديدة.. يتحدّون خطر البحر من أجل لقمة العيش
  • استقبال ولي العهد للمواطنين.. تجسيد لقوة التلاحم بين القيادة والشعب
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في الإسكندرية اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024
  • 38 عاما من الإبداع.. رحلة حرفي سعودي مع التصميمات الفريدة
  • ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في أسواق الإسكندرية