شبكة الأمة برس:
2024-08-15@04:33:54 GMT

الجيش السوداني يعلن مقتل أكثر من 100 عنصر للدعم السريع

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

الخرطوم- أعلن مكتب المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، الأحد14يوليو2024، مقتل أكثر من 100 عنصر من قوات الدعم السريع في ظل الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.

ونقلت وكالة "سونا" بيانا صحفيا أصدره المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية حول موقف العمليات في العاصمة ليوم أمس السبت، قال فيه: "نفذت قواتنا يوم أمس الموافق 13 يوليو/ تموز 2024 عددا من العمليات النوعية بالعاصمة كانت حصيلتها هلاك أكثر من 100 متمرد وجرح العشرات وتدمير عدد من المركبات القتالية".

وفي وقت سابق، أعلنت مديرة إدارة التغذية في وزارة الصحة السودانية في جنوب دارفور، هويدا عبد الله، وفاة 4 أطفال متأثرين بإصابتهم بسوء التغذية في محلية "تلس"، مشيرة إلى أن وفاة الأطفال وقعت الأسبوع الماضي.

ونقل موقع "أخبار السودان" عن المسؤولة السودانية قولها إن إدارتها تواجه انقطاعا تاما للألبان العلاجية والغذاء العلاجي للأطفال المصابين بسوء التغذية منذ شهر كامل.

في سياق متصل، قالت المنسقية العامة للنازحين إن الأطفال المصابين بسوء التغذية في معسكر "كلمة" للنازحين بلع نحو 6 أطفال وأن الوضع في المعسكر متفاقم بسبب نقص الغذاء.

من جانبها، أوضحت هويدا عبد الله أن معسكر "كلمة" فيه ثلاثة مراكز للتغذية تديرهم منظمة "ألايت" بالتنسيق مع وزارة الصحة ممثلة في إدارة التغذية، مؤكدة أن إدارتها ستجري مسحا شاملا بواسطة قياس الأطفال "بالمواك" يستهدف معسكر عطاش للنازحين في نيالا شمال يبدأ يوم الاثنين المقبل.

وفي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، حذر مؤشر الأمن الغذائي العالمي، من أن "14 منطقة في السودان تواجه خطر المجاعة"، وقال المؤشر، في تقرير له، إن "السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد على الإطلاق"، مضيفا أن هناك تدهور سريع في الوضع الغذائي بالسودان.

وكشف التقرير، عن أن "نحو 755 ألف شخص في السودان يواجهون أحد أسوأ مستويات الجوع، في حين يعاني 8.5 مليون نسمة أو نحو 18% من السكان نقصا في الغذاء قد يسفر عن سوء تغذية حاد أو يتطلب إستراتيجيات تعامل طارئة".

واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل/ نيسان 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين، وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

بدء مفاوضات جنيف في غياب الجيش السوداني

جاء بدء مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السودانية، في موعده المحدد بـ 14 اغسطس، لكن في غياب الجيش السوداني الرافض للمشاركة.

التغيير: وكالات

عقد شركاء الوساطة الدوليون اليوم الأربعاء، أولى جلسات مفاوضات جنيف بشأن أزمة الحرب في السودان، في محاولة لإيجاد حل ينهي القتال المندلع منذ منتصف ابريل 2023م، وسط غياب الجيش السوداني أحد طرفي الصراع الرئيسيين.

وقد دعت الولايات المتحدة الأمريكية طرفي النزاع “الجيش وقوات الدعم السريع” إلى إجراء محادثات في سويسرا اليوم 14 اغسطس من أجل إنهاء الحرب وحل الأزمة الإنسانية التي خلفتها، فيما لم يعلن عن المكان الذي تنطلق فيه المحادثات لأسباب أمنية.

وانعقدت الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جنيف، بحضور شركاء الوساطة الدوليين “الولايات المتحدة، سويسرا، السعودية، مصر، الإمارات والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة”.

وأعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلليو، انطلاق الجلسة الافتتاحية للشركاء الدوليين في جنيف بشأن حل الأزمة في السودان. “والتي خٌصصت للشركاء الدوليين والشركاء الفنيين الممثلين لدول الوساطة”.

وقال عبر حسابه على منصة (إكس): “بدأت الجلسة الافتتاحية مع شركائنا الدوليين والفنيين الذين يمثلون سويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الأفريقي”.

وأضاف: “نركز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة السعودية وتنفيذها”.

وتابع: “يجب على الأطراف المتحاربة احترام القانون الإنساني الدولي وتمكين المساعدات الإنسانية”.

وشدد المبعوث الأمريكي على أن “الوقت حان لإسكات البنادق” في الحرب الداخلية الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

https://x.com/USSESudan/status/1823663630241427653?t=MPhTttFtyZbjJ9zyfQALqQ&s=08

وقال شركاء الوساطة في بيان مشترك في ختام اجتماعات اليوم الأول من المحادثات بحسب (الشرق): “نعمل بجهد في سويسرا في اليوم الأول لجهود دبلوماسية مكثفة لأجل السودان على دعم وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، والامتثال لمخرجات إعلان جدة، والجهود الأخرى والقانون الدولي الإنساني”.

وغاب وفد الجيش السوداني عن المباحثات بعد أن أعلن تمسكه بتطبيق إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023م برعاية الولايات المتحدة والسعودية كطريق لإنهاء الحرب، فيما وصل وفد عن قوات الدعم السريع إلى سويسرا أمس الثلاثاء.

وكانت تقارير أكدت أن الإدارة الأمريكية منحت الجيش السوداني مهلةً لا تتجاوز ثلاثة أيام للمشاركة في المفاوضات.

الوسومأمريكا الإدارة الأمريكية الإمارات الاتحاد الأفريقي الجيش الدعم السريع السعودية السودان توم بيريللو جنيف حرب 15 ابريل 2023م سويسرا

مقالات مشابهة

  • مقتل واصابة العشرات في مدرسة وسوق في قصف للدعم السريع تزامنا مع مفاوضات جنيف
  • بدء مفاوضات جنيف في غياب الجيش السوداني
  • من جنيف.. معضلة السودان إلى آخر فرصة جادة
  • من جنيف.. معضلة السودان أمام آخر فرصة جادة
  • مقتل وإصابة عشرات في الأبيض السودانية
  • لماذا يرفض الجيش السوداني المشاركة في مبادرة جنيف؟.. خبراء يجيبون
  • مسارات جنيف بين الفرص والتحديات
  • حرب السودان متى نهايتها وجنيف بمن حضر!
  • السودان يتمسك بمخرجات مفاوضات جدة.. واشنطن مصرة على مشاركة الإمارات
  • على خلفية بيان الجيش…إلى أين يسوقنا الإخوان المسلمون؟