أعلنت جامعة وندسور الكندية أنها توصلت إلى اتفاق مع طلابها المعتصمين في حرمها منذ مايو/أيار تضامنا مع فلسطين ورفضا للحرب الإسرائيلية على غزة، ويقضي الاتفاق بتلبية مطالب الطلاب مقابل إزالة جميع الخيام من الحرم الجامعي في مقاطعة أونتاريو.

وتقول الجامعة إن الصفقة تتضمن دعم الطلاب المتأثرين بالحرب في غزة، والاستثمار "المسؤول" في المستقبل، والإفصاح السنوي عن استثمارات الأموال العامة المباشرة وغير المباشرة، والمزيد من المبادرات المناهضة للعنصرية، كما يتضمن الاتفاق إنهاء الشراكات المؤسسية مع الجامعات الإسرائيلية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إضراب بالضفة ومظاهرات عربية وغربية تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزةlist 2 of 2مظاهرة حاشدة في برلين تطالب بعدم تجريم المقاومة الفلسطينية المشروعةend of list

وقال المتظاهرون في بيان إن هذا هو الاتفاق "الأكثر شمولا وأبعد مدى" الذي تم التوصل إليه بين الجامعات الكندية.

وكانت الاحتجاجات الطلابية في مختلف الجامعات الكندية تضع على رأس أولوياتها سحب الاستثمارات من الشركات الإسرائيلية والمقاطعة الأكاديمية وإيقاف العنصرية المعادية للفلسطينيين.

وأثار قرار جامعة وندسور ردود فعل غاضبة من جهات تدعم إسرائيل. وأصدر الاتحاد اليهودي في وندسور بيانا أعرب فيه عن خيبة أمله "العميقة" إزاء الصفقة، مشيرا إلى أنها "تعرض حرية التعبير للخطر".

يُذكر أن كندا من الدول التي انتشرت فيها المظاهرات الطلابية الداعية إلى وقف الشراكات الاستثمارية مع الجامعات والشركات الإسرائيلية المستفيدة من الحرب على قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حراك الجامعات

إقرأ أيضاً:

تبدأ من اليوم.. آخر موعد لتسجيل الطلاب في تنسيق المرحلة الأولى للجامعات

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن آخر موعد للتقديم في تنسيق المرحلة الأولي من تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2024-2025، والذى بدء التقديم الرسمي أمس الاثنين عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

آخر موعد للتقديم فى تنسيق الجامعات لطلاب المرحلة الأولى

وأكدت وزارة التعليم العالي، أن يوم الجمعة المقبل 16 أغسطس، هو آخر موعد لاستقبال رغبات طلاب المرحلة الأولي في تنسيق الجامعات إلكترونيا، على أن يُغلق باب التقديم أمامهم السبت، تمهيدا لإعلان بدء تنسيق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات.

رابط تنسيق المرحلة الأولي 

وشددت وزارة التعليم العالي من خلال صفحتها الرسمية، على جميع طلاب الثانوية العامة، أنّ التقديم للتنسيق وتسجيل الرغبات سيكون إلكترونيا فقط عبر هذا الرابط ، وسيكون متاحا على مدار اليوم سواء من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالطلاب في المنزل أو من خلال التسجيل داخل معامل الحاسب الآلي في جميع الجامعات المصرية في القاهرة الكبري والمحافظات المختلفة من الساعة 9 صباحا وحتى 3 عصرا.

كما أكدت الوزارة استمرار أعمال تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى، للشعبتين العلمي والأدبي، دون رصد أي مشكلات حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يشهد الإجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية
  • اعرف تنسيق الجامعات الخاصة 2024.. كليات تقبل من 53%
  • تشكيل لجنة لوضع معايير قياس أداء الجامعات الأهلية
  • الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية: لجنة لوضع ضوابط الترشح لاختيار رؤساء الجامعات
  • تبدأ من اليوم.. آخر موعد لتسجيل الطلاب في تنسيق المرحلة الأولى للجامعات
  • أقل تنسيق للجامعات الأهلية 2024 بجميع المحافظات.. تعرف على المصاريف
  • اعرف تنسيق كليات الهندسة بالجامعات الأهلية والخاصة
  • عاجل- رسميًا.. الحدود الدنيا للجامعات الخاصة والأهلية بعد اعتمادها
  • فى حدث عالمى غير مسبوق.. جامعة المستقبل تؤكد ريادتها فى تصنيف QS العالمى للجامعات (صور)
  • ننشر القائمة الكاملة للجامعات الخاصة والأهلية 2024 المعتمدة في مصر