قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن بلاده انخرطت في مناقشات بواشنطن مع ممثلين عن وزارة الخزانة الأميركية لمعالجة قضايا تقييد الدولار.

ووصف حسين، خلال مؤتمر صحفي بثته قناة (العراقية) الرسمية، الاجتماعات بأنها "مفيدة للغاية"، مشيرا إلى أنها ستستمر، وتشمل المواضيع المقرر طرحها للمناقشات المقبلة إجراء مزيد من المحادثات بشأن قائمة البنوك العراقية الخاضعة للعقوبات الأميركية ووضع الأموال الإيرانية المتراكمة في العراق.

وقال حسين إن ثمة خطوات جادة لحل هذه القضايا.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن حسين قوله إن وزارة الخزانة الأميركية قيّمت جهود البنك المركزي بصورة إيجابية.

زاد سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي في الآونة الأخيرة (الجزيرة) نقص الدولار

وشهد العراق نقصا في الدولار العام الماضي بعد أن بدأ الاحتياطي الفدرالي في نيويورك بفحص التحويلات إلى البنوك العراقية، إذ استخدمت الشركات والأفراد الإيرانيون البنوك في العراق للوصول إلى الدولار والالتفاف على العقوبات الأميركية.

وتعهد البنك المركزي العراقي بتقييد جميع المعاملات التجارية الداخلية اعتبارا من هذا العام، في محاولة واضحة للحد من التعاملات بالدولار خارج القطاع المصرفي العراقي والحد من تهريبه إلى الخارج.

وفي الأسبوع الماضي، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق غير الرسمية من 1450 دينارا إلى ما يقارب 1500 دينار لكل دولار، وأرجعت وكالات أنباء محلية، نقلا عن أحد المشرعين، هذه الزيادة إلى الإجراءات التي اتخذها مجلس الاحتياطي الفدرالي، الذي أوقف المعاملات من الدولار إلى اليوان بهدف دعم التجارة الخارجية للعراق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بولندا توقع عقداً لشراء 96 مروحية أباتشي أميركية

وارسو(أ ف ب) 

أخبار ذات صلة أوكرانيا لم تُبلغ حلفاءها مسبقاً بهجوم كورسك العراق: ملتزمون بمنع أي عمل يعرض مستشاري «التحالف» للخطر

وقّعت بولندا الثلاثاء اتفاقاً نهائياً مع شركة بوينغ الأميركية لشراء 96 مروحية قتالية من طراز أباتشي، وفق ما أعلن وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش. وسرّعت بولندا عملية تحديث قواتها المسلحة بعد الأزمة الأوكرانية في عام 2022. وقال الوزير إنها «عملية شراء تاريخية... تشمل 96 مروحية هجومية وقتالية فائقة الحداثة من طراز 
أباتشي AH-64E Apache»، مضيفاً أن قيمة الصفقة «تبلغ 10 مليارات دولار» أي 9.14 مليار يورو. وهذا الاتفاق هو الأحدث في سلسلة العقود التي وقعتها بولندا مع الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة. وأعلنت وارسو يوم الجمعة الماضي عن اتفاق لشراء مئات من صواريخ AIM-120C AMRAAM، ثم أعلنت أول أمس الاثنين توقيع عقد لإنتاج 48 من قاذفات صواريخ باتريوت الأميركية التصميم. وبصفتها دولة مجاورة وداعماً قوياً لأوكرانيا، ستخصص بولندا هذا العام أكثر من 4% من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع، وهو مبلغ يقارب 33 مليار دولار، أي ضعف نسبة 2% التي طلبها حلف شمال الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • يو إس إي جورجيا.. غواصة أميركية توجهت للشرق الأوسط لحماية إسرائيل
  • الاجتماع الأمني التركي العراقي الرابع ينعقد في أنقرة
  • من يحكم السوق؟.. الدولار يرتدي عباءة القوة في أسواق العراق
  • سويسرا تستضيف محادثات وقف إطلاق النار في السودان بوساطة أميركية
  • أنقرة تستضيف الجولة الرابعة للمحادثات الأمنية التركية-العراقية
  • مسؤولان: قذائف على قاعدة أميركية في سوريا
  • بولندا توقع عقداً لشراء 96 مروحية أباتشي أميركية
  • الحكومة العراقية تسعى لتخطّي مواجهة بين واشنطن والفصائل
  • ميليشيات عراقية موالية لإيران توجه تحذيرا قويا للقوات الأمريكية
  • وزير الخارجية ينفي فتح مكتب لحركة حماس في بغداد