قال جمال رائف، الباحث السياسي المتخصص في الشأن الدولي، أن دونالد ترامب ليس أول رئيس أمريكي يتعرض لمحاولة اغتيال بل هو الرئيس السادس، وفي تاريخ محاولات الاغتيال في الداخل الأمريكي نجحت 4 عمليات اغتيال تمكنت من 4 رؤساء، لذلك هناك سوابق تاريخية لهذه العملية.

أما على مستوى البعد الواقعي، أضاف رائف: لا يمكن فصل هذه العملية عن ما حدث في 2021 من اقتحام لمبنى الكونجرس الأمريكي عقب إعلان جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي هناك احتقان داخلي في الشارع الأمريكي ما بين مؤيدين الحزبين الديمقراطي والجمهوري وهو ما تطور إلى أن وصلنا لمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق ترامب.

وأكد الباحث السياسي، أن دوافع هذا الحادث لا تتوقف عند هذا الاحتقان ولكن يجب الاعتراف أن الديمقراطية الأمريكي في مرحلة شيخوخة، وأصبحت عاجزة عن تلبية متطلبات الأجيال الجديدة من الشباب خاصة في الجوانب السياسية والاقتصادية، وهذا ما ساهم في إصرار الحزبين على الدفع بمرشحين أحدهم شعبوي مندفع، والآخر مُحافظ، بما أحدث فجوة بينه وبين الشارع الأمريكي.

وتابع: وبين هذا وذاك لم يجد الشباب الأمريكي اختيارات جيدة بين المرشحين مما زاد من حالات الغضب والاحتقان الداخلي التي تعكس مثل هذه المحاولة التي قام بها شاب في العشرينيات من عمره.

وأوضح أن تاثيرات هذه المحاولة لصالح دونالد ترامب سواء على صعيد كسب التعاطف الداخلي أو الدولي، وهو ما رفع أسهم ترامب على الصعيد العالمي والمحلي، وصنع منه بطلًا شعبيًا قادرًا على الصمود أمام الرصاص، مما يعزز فرصته في الفوز بالانتخابات الأمريكية القادمة نهاية العام الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب الشباب الأمريكي الرئيس الامريكي السابق ترامب

إقرأ أيضاً:

الاشتراكيون يستعيدون السيطرة على الحكومة الكتالونية بعد الفوز بالانتخابات

عاد الاشتراكيون بزعامة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، للسيطرة على الحكومة الكاتالونية مع تولي حكومة جديدة مهامها الاثنين.

ويرأس الحكومة الاشتراكي سلفادور إيلا، وزير الصحة في حكومة سانشيز في ذروة جائحة كورونا، وتضم 16 وزيرا من التكنوقراط بشكل أساسي وكذلك انفصاليين معتدلين من حزب اليسار الجمهوري لكاتالونيا، وهو ما يضع حدا لتواجد حركة انفصالية في السلطة في هذه المنطقة شمال شرق البلاد منذ 14 عاما.

أفاد إيلا خلال أداء الوزراء اليمين "أريد أن أؤكد لكم أن هذه الحكومة ستكون للجميع. إنه هاجس حقيقي".



وفاز الحزب الاشتراكي الكاتالوني، بالانتخابات الإقليمية التي جرت في 12 أيار/مايو لكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة البالغة 68 مقعدا في المجلس.

بعد أسابيع من المفاوضات، تمكن إيلا من الحصول على دعم حزب صغير من  اليسار المتطرف - عضو برنامج سومار الذي يدعم حكومة سانشيز في مدريد - وخاصة دعم حزب اليسار الجمهوري لكاتالونيا، الأكثر اعتدالا بين الحزبين الانفصاليين في المنطقة.

ومع حصوله على الأغلبية المطلقة من المقاعد، انتخب إيلا الخميس من المجلس رئيسا لحكومة كاتالونيا.



ويؤكد نجاح الاشتراكيين في تشكيل حكومة في كاتالونيا، بالنسبة لأوساط سانشيز، استراتيجية رئيس الوزراء الرامية إلى خفض الدعم للانفصاليين في كاتالونيا من خلال تقديم التنازلات.

وأهم هذه التنازلات العفو المثير للجدل عن الذين شاركوا في محاولة الانفصال من جانب واحد عام 2017 والتي تسببت في أخطر أزمة سياسية في إسبانيا منذ عودة الديموقراطية.

ولإقناع حزب اليسار الجمهوري لكاتالونيا بدعمه، كان على إيلا أن يتعهد بمنح الإقليم السيطرة الكاملة على الضرائب المحصلة على أراضيه، وهو أحد المطالب الرئيسية للأحزاب المؤيدة للانفصال منذ عقود.

مقالات مشابهة

  • ترامب: سأحقق الفوز على كامالا هاريس وأعود إلى البيت الأبيض
  • «ترامب»: فوز «هاريس» بالانتخابات يعني نهاية أمريكا
  • ترامب: فوز كامالا هاريس بالانتخابات الأمريكية يعني أن الولايات المتحدة قد انتهت
  • كيف ستصبح هاريس أسيرة لـبيلوسي في حال فازت بالانتخابات؟
  • كيف ستصبح هاريس أسيرة لـبيلوسي بحال فازت بالانتخابات؟
  • ترامب: "رسم بياني" أنقذ حياتي من محاولة الاغتيال
  • الاشتراكيون يستعيدون السيطرة على الحكومة الكتالونية بعد الفوز بالانتخابات
  • واشنطن تعزز تواجدها في الشرق الأوسط بحاملة طائرات ثانية وغواصة صواريخ
  • وسط مخاوف من ضربة إيرانية وشيكة ضد إسرائيل.. واشنطن تعزز قواتها في الشرق الأوسط
  • الجارديان: واشنطن تعزز قواتها في الشرق الأوسط