الرياض : البلاد

 وقع السجل العقاري ثلاث اتفاقيات لتمكين شركات التكنولوجيا العقارية من ابتكار الحلول والخدمات وتقديم منتجات نوعية للقطاع العقاري، وذلك ضمن رؤيته في تعزيز التحول الرقمي في القطاع العقاري وزيادة الموثوقية والشفافية في القطاع، وتمكين شركات التكنولوجيا العقارية من الوصول للبيانات والاستفادة منها من خلال تحليلها واستخراج مؤشرات عقارية ومنتجات إرشادية تعتمد على الذكاء الاصطناعي تسهم في إيجاد حلول ومنتجات للقطاع العقاري.

 ووقع الاتفاقيات الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بالسجل العقاري عبدالله بن سعيد, مع كل من الرئيس التنفيذي لشركة علوم البيانات لتقنية المعلومات “سهيل” أحمد سعيد بوخمسين، والشريك التقني المؤسس لشركة ساس لتقنية المعلومات سليمان السويلم، والرئيس التنفيذي لشركة بسيطة لحلول التقنية عمر العمر, وذلك في مقر السجل العقاري بالرياض.

 وقال الرئيس التنفيذي للسجل العقاري الدكتور محمد السليمان: إن السجل العقاري يركز على توظيف التقنيات الحديثة في جميع أعماله، وتمكين التحول الرقمي في القطاع العقاري، لتعزيز الموثوقية والشفافية في القطاع، ويمثل توقيع الاتفاقيات مع عدد من المنصات العقارية خطوة أولية تواكب طموحنا في تنمية الثروة العقارية وتوظيف التقنيات الحديثة لتطوير منظومة العقار، إضافة إلى تعزيز التكنولوجيا العقارية وخلق الفرص أمام الشركات والمنصات العقارية.

 وبين أن إتاحة البيانات لشركات التكنولوجيا العقارية سيكون له أثر كبير في تنمية وتطوير القطاع العقاري، من خلال تقديم خدمات تشمل تحليل السوق وتوقعات الأسعار لفهم اتجاهات السوق، إضافة إلى تقييم العقارات من خلال مقارنة الصفقات العقارية للعقارات المشابهة، كما يمكن الاستفادة من البيانات في تطوير منتجات وخدمات جديدة بناءً على الاحتياجات المكتشفة من تحليل البيانات، وتقديم حلول مبتكرة في قطاع العقارات.

 ويواصل السجل العقاري أعماله في تسجيل العقارات في المناطق المستفيدة من السجل العقاري التي أعلنت عنها الهيئة العامة للعقار باستخدام التقنيات والبيانات الجيومكانية والتقنيات الحديثة عبر منصة رقمية متكاملة تُسهم في تعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: السجل العقاري السجل العقاری فی القطاع

إقرأ أيضاً:

«العامة للعقار»: بدء التسجيل في 10 أحياء بمدينة الرياض ابتداءً من 28 صفر الجاري

أعلنت الهيئة العامة للعقار عن بدء التسجيل لـ (57,566 قطعة عقارية) في 10 أحياء بمدينة الرياض ابتداءً من 1 سبتمبر 2024م، الموافق 28 صفر 1446هـ، وحتى نهاية يوم 5 ديسمبر 2024م الموافق 4 جمادى الآخرة 1446هـ.

 وأوضحت الهيئة أن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية: (المعذر الشمالي، وحي المربع، وحي الملز، وحي العليا، وحي النموذجية، وحي الزهراء، وحي الناصرية، وحي المؤتمرات، وحي الضباط، وضاحية نمار)، مُبينة أن اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة.

وأفادت "هيئة العقار" أنَّ التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية https://rer.sa/rer-services-ar/ أو عن طريق مراكز الخدمة، مشيرة إلى أنّ التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفِ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

 ودعت الهيئة ملاَّك العقارات في المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة، أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

 وابتداءً من الموعد الـمُحدد للتسجيل سيصدر "رقم عقار" وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، وسيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة بما يُسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري، حيث يهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري.

مقالات مشابهة

  • 3.3 مليار درهم استثمارات أجنبية في سوق العقارات بأبوظبي
  • «العامة للعقار»: بدء التسجيل في 10 أحياء بمدينة الرياض ابتداءً من 28 صفر الجاري
  • الهيئة العامة للعقار تُعلن عن بدء التسجيل في 10 أحياء بالرياض
  • هيئة العقار … بدء التسجيل في 10 أحياء بمدينة الرياض
  • 90 حيًا جديدًا في 5 مناطق.. إصدار أكثر من 250 ألف صك ملكية جديدة منذ مايو الماضي
  • فوائد تملك العقار لغير السعودين في المملكة
  • “السجل العقاري” يصدر أكثر من 250 ألف صك تسجيل ملكية جديد
  • رئيس شركة العاصمة الإدارية: القطاع العقاري المصري لا يزال جاذبا للمستثمرين
  • أمانات السجلّ العقاري تحدّد مواعيد تسليم المعاملات
  • باحث اقتصادي: الدولة تطور العمالة لمواكبة أساليب التكنولوجيا الحديثة