شبكة الأمة برس:
2024-08-15@00:44:10 GMT

مقتل عسكري جراء قصف إسرائيلي على محيط دمشق  

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

دمشق- قتل عسكري وأصيب ثلاثة آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف عدداً من المواقع العسكرية في محيط دمشق وأحد الأبنية السكنية في داخل المدينة وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا نقلاً عن مصدر عسكري فجر الأحد14يوليو2024.

وقال الجيش الإسرائيلي الذي نادرا ما يعلن مسؤوليته عن ضربات في سوريا، إنه استهدف مركز قيادة عسكريا سوريا ومنشآت وأهداف لوحدة الدفاع الجوي تابعة للجيش السوري.

وقال المصدر السوري "ارتقى شهيد عسكري وأُصيب ثلاثة آخرون بجراح إثر عدوان جوي شنه العدو الإسرائيلي بعد منتصف ليل اليوم (السبت-الأحد)".

وأضاف المصدر "انطلق العدوان من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من مواقعنا العسكرية في المنطقة الجنوبية وأحد الأبنية السكنية في منطقة كفرسوسة بمدينة دمشق".

وأشار المصدر إلى أن وسائط الدفاع الجوي تصدّت "لصواريخ العدو رغم كثافتها وأسقطت عدداً غير قليل منها".

ونشرت وكالة سانا صورا تظهر حريقا في ما بدا أنه حفرة ناجمة عن القصف.

وشاهد مراسل فرانس برس الذي كان في الموقع صباح الأحد الحفرة  التي وصل طولها إلى نحو 30 متراً وعرضها أكثر من عشرة أمتار.

وأشار المراسل إلى تضرّر واجهة مبنى سكني مؤلف من ثمان طبقات، فيما فرضت الشرطة طوقاً حول المكان مع مواصلة رجال الإطفاء عمليات التبريد بعد إخماد الحريق.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله. وهي نادراً ما تؤكّد تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتحدّثت إذاعة شام إف إم المحلية عن "انفجار مستودع ذخيرة جراء العدوان الاسرائيلي الذي استهدف أحد النقاط في محيط العاصمة".

وقالت الإذاعة "تُسمع أصوات سيارات الإسعاف والإطفاء في شوارع المدينة".

وقال أحد سكّان منطقة المزة في غرب دمشق لوكالة فرانس برس "كانت أصوات الانفجارات واضحة للغاية ومتتالية، وشممنا بعد ذلك رائحة بارود قوية".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن غارات إسرائيلية استهدفت مبنى في حي كفرسوسة ومقراً عسكرياً قرب دمشق و"اسفرت عن مقتل مقاتل موالٍ للنظام وأصابة ستة آخرين، بينهم سوريان على الأقل".

وأشار المرصد ومقره في المملكة المتحدة لكنه يتمتع بشبكة مصادر واسعة في البلاد إلى "أن المبنى الذي كان يتواجد فيه مقاتلو +محور المقاومة+ في كفرسوسة، تم تدميره بالكامل".

ويضم حي كفرسوسة الراقي بدمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، أبنية رسمية ومقار عسكرية وأمنية فضلا عن مركز ثقافي إيراني.

- "النظام السوري مسؤول" -

وفي بيان الأحد قال الجيش الإسرائيلي أنه ضرب رداً على اقتراب مسيرتين السبت من "منطقة في شمال إيلات" انطلاقا من الأراضي السورية و"قد تم اعتراضهما".

وشدد على أن "النظام السوري مسؤول عن كل النشاطات الإرهابية التي تجري على أراضيه وسيحمل مسؤوليتها".

وتزايدت الضربات الإسرائيلية على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، عندما شنت الحركة الفلسطينية المدعومة من إيران هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل.

لكن وتيرة الضربات "تراجعت بشكل لافت" وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في نيسان/أبريل وأسفر عن مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري، بينهم ضابطان كبيران.

في نهاية حزيران/يونيو قتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة مسنة في ضربة إسرائيلية في منطقة السيدة زينب القريبة من دمشق على ما أفاد المصدر السوري لحقوق الإنسان.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد. كذلك، شرّد وهجّر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

"من الانواع غير المحسوسة".. المرصد الأردني: زلزال شمال سوريا لا يشكل خطرًا

أكد غسان سويدان، مدير مرصد الزلازل الأردني، في تصريحاته اليوم الثلاثاء، أن الزلزال الذي وقع شمال سوريا تم تصنيفه كواحد من الزلازل المحسوسة، لكنه لا يمثل تهديدًا كبيرًا للبنية التحتية. وأوضح سويدان أن مركز الزلزال يقع على مسافة بعيدة نسبيًا عن الأردن، حيث يبعد نحو 345 كيلومترًا عن العاصمة عمان، مما جعله يُشعر به في بعض المناطق شمال المملكة والعاصمة، دون أن يتسبب في أي أضرار تُذكر في الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن سويدان قوله إن الزلزال، على الرغم من إحساس البعض به في مناطق متفرقة من عمان وشمال الأردن، لم يكن له تأثير فعلي في الأردن. وهذا يعزز من طمأنة المواطنين بشأن الزلازل التي قد تكون محسوسة ولكن غير مدمرة أو خطيرة على الأراضي الأردنية.

في سياق متصل، أفاد المركز الوطني للزلازل في سوريا بأن الزلزال الذي بلغت قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر، قد ضرب شرق مدينة حماة ليل الاثنين. وعلى الرغم من قوة الزلزال، أكد اللواء حسين جمعة، قائد شرطة محافظة حماة، أنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار في المحافظة جراء هذه الهزة الأرضية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا).

يُذكر أن هذه المنطقة في شمال وغرب سوريا كانت قد تعرضت لزلزال مدمر في فبراير 2022، أسفر عن وفاة آلاف الأشخاص وإصابة عشرات الآلاف بجروح، بالإضافة إلى دمار واسع النطاق طال منازل في مدينة حلب وريفها وكذلك في حماة واللاذقية. هذا الحدث يظل في ذاكرة السكان الذين يراقبون أي نشاط زلزالي جديد بحذر.

مقالات مشابهة

  • أولويات أنقرة على الطاولة.. أين يقف ملف التطبيع التركي مع الأسد؟
  • 15 شهيدا بينهم أطفال جراء قصف إسرائيلي استهدف منازل بخان يونس خلال الساعات الماضية
  • القاهرة الاخبارية: 15 شهيدا بينهم أطفال جراء قصف إسرائيلي استهدف عددا من المنازل في خان يونس خلال الساعات الماضية
  • بينهم أطفال.. 7 شهداء جراء قصف إسرائيلي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة
  • بعد زلزال سوريا .. المرصد العراقي يطمئن: لا وجود لأي مخاطر على مناطقنا الشمالية
  • "من الانواع غير المحسوسة".. المرصد الأردني: زلزال شمال سوريا لا يشكل خطرًا
  • مقابل فدية.. الإفراج عن سوري مختطف في ريف درعا بعد عودته من الإمارات
  • الخلاف بين حزب الله ودمشق: حقيقة ام فبركات؟
  • هزة أرضية قرب حماة وسط سوريا شعر بها السكان في الأردن ولبنان
  • المتحدث باسم كتائب القسام: مقتل محتجز إسرائيلي وإصابة محتجزتين بجراح خطيرة جراء إطلاق النار عليهم من قبل مجندين مكلفين بحراستهم