أعلن حاكم دبي، محمد بن راشد، عن تشكيل وزاري جديد في الإمارات يشمل تعيين نجله حمدان نائبا لرئيس الوزراء، ووزيرا للدفاع، بعد التشاور مع رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال ابن راشد في بيان في حسابه، على منصة "إكس"، إنه بعد التشاور مع رئيس الدولة، محمد بن زايد، واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات،" نعلن عن تشكيل وزاري جديد في الدولة يشمل انضمام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة دولة الإمارات نائباً لرئيس مجلس الوزراء وتعيينه وزيراً للدفاع في دولة الإمارات".



وقال ابن راشد، إن "حمدان قائد يحب الناس، ويحبه الناس، وثقتنا كبيرة بأنه سيشكل إضافة كبيرة إلى حكومة الإمارات".

الإخوة والأخوات … بعد التشاور مع أخي الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة حفظه الله وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات .. نعلن اليوم عن تشكيل وزاري جديد في الدولة كالتالي :

انضمام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة دولة… — HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) July 14, 2024

النشأة والدراسة
ولد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في 14 تشرين الثاني / نوفمبر عام 1982، وهو الابن الثاني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ويعود نسبه إلى قبيلة "البوفلاسة"، التي تعتبر أحد فروع قبيلة "بني ياس".

تلقى الشيخ حمدان دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة راشد الخاصة في دبي، قبل التوجّه لاستكمال دراسته في بريطانيا وتخرج في عام 2001 من أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية، وإضافة إلى دراساته العسكرية، حصل على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية.


حرص والده على إشراكه في اتخاذ القرارات وتكليفه بالعديد من المهام والمسؤوليات، خاصة بعد تولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في دبي ومنصب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء في عام 2006.

وفي الثامن من أيلول/ سبتمبر 2006 تولى الشيخ حمدان منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، الذي يتولى وضع وتنفيذ خطط التنمية الاستراتيجية الشاملة في الإمارة.

الفروسية
ارتبط الشيخ حمدان بن محمد برياضة الفروسية ارتباطا قوياً وشكلت جزءاً أساسياً من حياته اليومية، وارتبط اسمه بسباقات القدرة وبالخيل منذ صغره، وشارك في بطولات القدرة المحلية والعالمية.

وحصل على ذهبية فردي بطولة العالم للشباب في الثامن من أيلول / سبتمبر 2001 في إسبانيا، وتوج بلقب سباق كأس ملك إسبانيا في 27 نيسان/ أبريل 2002 لمسافة 152 كلم.


إضافة إلى الفوز في كانون الأول/ ديسمبر 2005 بلقب بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة في كوميين بفرنسا، الفوز بالميدالية الذهبية للفرق لبطولة الألعاب الآسيوية للقدرة بالدوحة في 17 كانون الأول / ديسمبر 2006.

كما قاد منتخب الإمارات للفوز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للقدرة للفرق التي أقيمت في ماليزيا 6 تشرين الثاني/ نوفمبرعام 2008، وساهم في فوز الإمارات بالميدالية الذهبية لبطولة أوروبا المفتوحة للناشئين في دوناشجن بألمانيا 14 آب / أغسطس 1999.

وساهم كذلك في انتزاع الميدالية الذهبية لبطولة أوروبا المفتوحة للقدرة في البرتغال ـــ إسبانيا 2 تشرين الأول / أكتوبر 1999، والفوز في التاسع من يوليو/تموز 2000 بسباق تاترسالز بنيوماركت لمسافة 140 كلم.


أما أهم إنجازاته العربية فتتمثل في الفوز ببطولة طيران الإمارات للقدرة في سوريا لمسافة 120 كلم يوم 5 أيار/مايو 1999، وتوج بلقب سباق وادي رم الدولي للقدرة لمسافة 120 كلم، وتوج ببطولة قطر الدولية للقدرة والتحمل لمسافة 120 العام 2008، والفوز بكأس ملك البحرين الذي أقيم لمسافة 120 كلم في 5 آذار / مارس 2008، والفوز في 31 مايو/أيار 2008 مناصفة مع والده بلقب سباق بطولة سوريا للقدرة لمسافة 120 كلم.

الشعـــر

ويعرف عن الشيخ حمدان حبه للشعر ، وبخاصة النبطي منه، ويقول عنه "يمثل هويتي وشخصيتي الشعرية، ولعلي أستطيع من خلال أشعاري وقصائدي أن أدخل الفرح إلى قلوب الناس، وقد أصدر مجموعات شعرية عدة، منها ما تم تلحينه وغناؤه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية محمد بن راشد الإمارات الإمارات محمد بن راشد حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محمد بن راشد آل مکتوم الشیخ حمدان بن محمد دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

سمو ولي العهد يستقبل مبعوث رئيس دولة الإمارات للتعزية بوفاة سمو الشيخ سالم العلي الصباح

استقبل سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله وأصحاب السمو الشيوخ وسمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وأسرة آل الصباح الكرام عصر اليوم مبعوث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة معالي وزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان والوفد المرافق حيث قاموا بتقديم واجب العزاء بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني.

المصدر كونا الوسومالإمارات سمو الشيخ سالم العلي سمو ولي العهد

مقالات مشابهة

  • شراكة بين «الهلال» ومجمع الشيخ مانع بن حشر آل مكتوم
  • تعاون بين الهلال الأحمر ومجمع «مانع بن حشر آل مكتوم»
  • حكام الإمارات يعزون ملك الأردن في وفاة رئيس الوزراء الأردني الأسبق
  • سمو ولي العهد يستقبل مبعوث رئيس دولة الإمارات للتعزية بوفاة سمو الشيخ سالم العلي الصباح
  • الهلال الأحمر ومجمع الشيخ مانع بن حشر آل مكتوم يعززان شراكتهما الطبية والإنسانية والمجتمعية
  • محمد بن راشد مهنئاً باكستان بذكرى الاستقلال: الإمارات تؤكد التزامها بتعزيز التعاون بين البلدين
  • هيئة كهرباء ومياه دبي وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تطلقان الدفعة السادسة من برنامج إعداد القادة الطلائع
  • سفير إندونيسيا في الإمارات يزور مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم لبحث سبل التعاون
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون أمير الكويت
  • اللجنة الأولمبية الوطنية تختتم فعاليات “البيت الأولمبي الإماراتي” في باريس