لضمان مستقبل الأطفال في المنطقة العربية وسط ظروف اللجوء والنزوح، نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) والمعهد العربي لحقوق الإنسان فعالية " إطلاق الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية".

جامعة الدول العربية: ندعم إطلاق حوار سوداني شامل يؤدي إلى تشكيل حكومة جامعة الدول العربية تشارك في حفل التنصيب الرسمي لرئيس جمهورية القمر المتحدة

ورحب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتبني الإعلان العربي للانتماء والهوية القانونية من قبل جامعة الدول العربية، حيث يوفر هذا الإعلان إطارًا قويًا للتعامل مع التحديات التي تطرحها النزاعات والنزوح وانعدام الجنسية في المنطقة، بما في ذلك من خلال تحسين الوصول إلى تسجيل الولادة، والجهود المبذولة لمنع انعدام الجنسية في الطفولة وتعزيز الحق في الهوية القانونية، خاصة بالنسبة للنساء.

 عقدت هذه الفعالية في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بحضور خبراء وممثلي الآليات المعنية بالانتماء والهوية القانونية في الدول العربية والمنظمات الدولية المعنية بقضايا الانتماء والهوية القانونية في المنطقة العربية، بالإضافة إلى الإعلاميين والخبراء المتخصصين في هذا المجال.

أهداف الإعلان

و صرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بأن اطلاق الإعلان يأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في الدورة العادية (42) باعتماد الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية ، كوثيقة استرشادية للدول الأعضاء.

 وحول الهدف من الإعلان قالت  السفيرة أبو غزالة بأن الهدف من إطلاق الإعلان هو تعزيز حماية الاطفال والنساء من خلال رفع مستوى الوعي حول أهمية الانتماء والهوية القانونية وبيان صلتها بحقوق الإنسان والأهداف التنموية، بما في ذلك التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتقييم الوضع وتبادل المعرفة من خلال تسهيل تبادل المعرفة وتبادل أفضل الممارسات في مجالات الانتماء والهوية القانونية.

ومن جانبها أكدت مفوضية اللاجئين إن تنفيذ هذا الإعلان سيساعد في دعم بعض الأفراد الأكثر ضعفًا في المنطقة العربية، لافته أن مفوضية اللاجئين الجهود التي بذلتها جامعة الدول العربية وأعضائها في تحقيق هذه الخطوة المهمة.

وياتي الاعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية،  سعياً لترسيخ مبادئ الحقوق الأساسية للطفل وحقه في الحصول على هوية قانونية والتسجيل عند ولادته، واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز حقوق المرأة  في الحصول على الجنسية والوثائق القانونية للحفاظ على وحدة الأسرة وخاصة الأطفال التي حالت ظروف اللجوء والنزوح من استخراج أوراق ثبوتية لهم وكذلك الأطفال مجهولي الهوية والأيتام أو الذين تُركوا عند الولادة.

 الأهمية القانونية

يعد الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية كوثيقة استرشادية للدول الأعضاء، تهدف إلى تعزيز حقوق الأفراد في التمتع بالهوية القانونية، بما في ذلك الاسم والجنسية والعلاقات الأسرية.

يشمل الإعلان دعوة الدول الأعضاء إلى استحداث تشريعات أو مراجعة القوانين الوطنية المتعلقة بالجنسية، ويل جميع الأطفال عند ولادتهم، وتمكين المرأة من منح جنسيتها لأبنائها.

وتشيد مفوضية اللاجئين بهذه الخطوة المهمة وتدعو جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية إلى اتخاذ خطوات لتنفيذ الإعلان، مما يؤدي إلى نتائج إيجابية للأفراد والمجتمعات والدول المتأثرة.

وتلتزم مفوضية اللاجئين بدعم الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية في تنفيذ الإعلان، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدة الفنية والقانونية للمسؤولين الحكوميين ذوي الصلة، بما في ذلك الوزارات وصانعي السياسات، خاصة في المسائل المتعلقة بالتوثيق المدني وانعدام الجنسية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنطقة العربية جامعة الدول العربية الإعلان العربي حقوق الإنسان المعهد العربي جامعة الدول العربیة مفوضیة اللاجئین فی المنطقة بما فی ذلک من خلال

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اختتام الصندوق العربى للدول الإفريقية دورة تدريبية للمهندسين الزراعين الأفارقة في الري

إختتم الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية، جامعة الدول العربية، دورة تدريبية في مجال الري لصالح 15 مهندس زراعي من 13 دولة افريقية ، تحت رعاية د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية

نفذت الدورة بمركز التدريب الإقليمي بوزارة الموارد المائية والري بمدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة، وذلك بالتعاون مع كل من مكتب الاتحاد الإفريقي للحبوب والمناطق القاحلة، والمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي .

حضر مراسم حفل الاختتام وتوزيع الشهادات على المتدربين الذين شاركوا في الدورة كل من:  السفير محند صالح لعجوزي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مدير عام الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية، د. سلوى أبو العلا رئيسة مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، السفير نادر فتح العليم ممثل الاتحاد الإفريقي لدى جامعة الدول العربية ، د. أحمد المقص منسق مكتب الاتحاد الافريقي مكتب الحبوب والمناطق شبه القاحلة، و لفيف من سفراء الدول الإفريقية المشاركة ومن بينهم السفير محمد مصطفى عرفي المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى جامعة الدول العربية.


وأكدت الدكتورة سلوى ابو العلا رئيسة مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري المصرية نيابة عن وزير الري والموارد المائية د. هاني سويليم ، على أهمية هذه الدورة ومساهمتها الفعالة في تأهيل الكوادر الأفريقية المتخصصة في مجال استخدام أنظمة الري الفعالة للتكيف مع تغير المناخ في أفريقيا وتأثيرها على الزراعة والتي تمس العديد من البلدان الإفريقية،  كما شكرت كل من جامعة الدول العربية متمثلة في الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي على التعاون المثمر والبناء وتمنت المزيد من التعاون مستقبلاً.

و شكر السفير محند صالح لعجوزي مدير عام الصندوق، نيابة عن أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية،  كافة الحضور في مراسم اختتام هذه الدورة كما اثنى على استضافة جمهورية مصر العربية لهذا النشاط الهام ، وأكد على دعم الأمين العام لجامعة الدول العربية لأنشطة الصندوق الرامية لتأهيل الكوادر الأفريقية في شتى المجالات، وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار برنامج العون الفني المبرمج للعام الحالي لصالح الكوادر المتخصصة في مجال الري، وينفذها الصندوق سنوياً بجمهورية مصر العربية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي.

 

وبدوره، شكر ممثل الإتحاد الإفريقي السفير نادر فتح العليم  الحاضرين، كما شكر الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية على التعاون المثمر والمستمر بين المؤسستين دعماً للكوادر الإفريقية وتمنى للمتدربين التوفيق في حياتهم العملية.


عبرت ممثلة المتدربين في كلمتها نيابة عن زملائها عن امتنانهم لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي لتنظيمهم هذا النشاط الهام وشكرت جمهورية مصر العربية على استضافة النشاط معبرة عن رغبة المشاركين في استمرار هذا الدعم.


وفي ختام الحفل شارك سفراء الدول الإفريقية وممثل الاتحاد الإفريقي، السفير مدير عام الصندوق في توزيع الشهادات على المهندسين المشاركين.

 

مقالات مشابهة

  • المشاركون بمبادرة الشباب العربي يشيدون بدور مصر تجاه قضية فلسطين
  • «الشباب والرياضة» تطلق مبادرة القدس عربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية
  • الشباب والرياضة تطلق مبادرة "الشباب العربي حراس التاريخ والهوية"
  • إطلاق مبادرة "لتعارفوا" لتعزيز التعاون العربي - الإيطالي
  • تفاصيل اختتام الصندوق العربى للدول الإفريقية دورة تدريبية للمهندسين الزراعين الأفارقة في الري
  • جامعة الدول العربية تدين اقتحام متطرفين إسرائيليين للمسجد الأقصى
  • انطلاق أعمال مبادرة الشباب العربي حراس التاريخ والهوية بالجامعة العربية
  • جامعة الشارقة تستضيف اجتماع مجلس إدارة المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي الحادي والثلاثين
  • مندوب المملكة بالجامعة العربية يناقش عدة موضوعات مع سفيري عمان والمغرب
  • الجامعة العربية: حريصون على تعزيز دور القطاع المدني وربط جسور التواصل معه